"الطفولة والأمومة": خط نجدة الطفل استقبل 94 ألف و178 مكالمة خلال الـ 3 أشهر الماضية

الطفولة والأمومة
الطفولة والأمومة
كتب : أهل مصر

أعلنت الدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن الإدارة العامة لنجدة الطفل تلقت 94,178 مكالمة تطلب 'خدمات الحماية والمساندة والدعم القانوني والنفسي للأطفال وأسرهم' عبر الخط الساخن 16000 أو من خلال تطبيق الواتس آب على الرقم 01102121600، وذلك خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2024.

الدعم القانوني والنفسي للأطفال

وأوضحت السنباطي أن الإدارة تعاملت مع 4,983 بلاغاً وشكوى وطلب مساعدة من بين المكالمات الواردة، مشيرة إلى أن 87% من إجمالي طالبي الخدمة كانوا بحاجة إلى الدعم والمساندة للأطفال في وضعية الخطر، بينما كانت 13% من الطلبات للاستشارات النفسية والقانونية.

كما تنوعت الشكاوى التي استقبلها خط نجدة الطفل، حيث شملت الإهمال الأسري، والعنف بجميع أشكاله، وعمل الأطفال، وزواج القاصرات، وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث) بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم خدمات الإيواء للأطفال المعثور عليهم، واستخراج الأوراق الثبوتية، فضلاً عن معالجة المخاطر التي يتعرض لها الأطفال عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، مثل الشكاوى المتعلقة بالتنمر، والتنمر الإلكتروني، والابتزاز.

أشارت 'السنباطي' إلى أن أكثر المحافظات التي طلبت الخدمة هي 'القاهرة، الإسكندرية، الجيزة، القليوبية، الشرقية'.

وأكدت أن الإدارة العامة لنجدة الطفل اتخذت جميع الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية لحماية الأطفال وإزالة المخاطر والضرر عنهم، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم لهم.

حماية الأطفال وإزالة المخاطر والضرر عنهم

كما أوضحت 'السنباطي' أن المجلس يقدم خدمة الاستشارات الهاتفية المجانية، سواء كانت قانونية أو نفسية، عبر الخط الساخن 16000 بالإضافة إلى ذلك، تتوفر خدمات الدعم النفسي والإرشاد الأسري وتعديل السلوك والتخاطب من خلال جلسات تقدمها وحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري التابعة للإدارة العامة لنجدة الطفل.

وفي هذا السياق، قدمت 'السنباطي' شكرها للنيابة العامة 'مكتب حماية الطفل' بمكتب السيد المستشار النائب العام، على تعاونهم مع المجلس في حماية الأطفال وإنفاذ حقوقهم وفقًا للقانون والمواثيق الدولية. كما أعربت عن شكرها لكل الوزارات والجهات المعنية على سرعة استجابتها لبلاغات المجلس، مشيدةً بوحدات حماية الطفل في المحافظات التي تستقبل الشكاوى على مدار الساعة وتقوم بالتدخل السريع، فضلاً عن جهود العاملين في الجمعيات الأهلية التي تتعاون في هذا المجال.

أشار صبري عثمان، مدير الإدارة العامة لنجدة الطفل، إلى إمكانية استقبال الشكاوى على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، سواء عبر الخط الساخن 16000 أو من خلال تطبيق الواتس آب على الرقم 01102121600، أو من خلال الرسائل الخاصة على صفحات المجلس في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف 'عثمان' أنه يتم التعامل الفوري والسريع مع جميع البلاغات والشكاوى المتعلقة بالانتهاكات ضد الأطفال، وكل ما يشكل خطرًا عليهم، من خلال مسارات إحالة تتناسب مع درجة ونوع العنف والإساءة. كما يتم التعاون مع وحدات حماية الطفل في المحافظات لاتخاذ تدابير عاجلة لإزالة الخطر والضرر عن الأطفال.

وأشار أيضًا إلى التعاون مع شبكة من الجمعيات الأهلية التي تضم عددًا من الأخصائيين الاجتماعيين المدربين على التعامل مع هذه الحالات. وأوضح أن وحدة الدعم القانوني الملحقة بالإدارة العامة لنجدة الطفل تضم مجموعة من المحامين لتقديم المساندة القانونية اللازمة للحالات التي تحتاج إلى تدخل قانوني بالإضافة إلى ذلك، هناك وحدة للرصد والإعلام والتواصل الاجتماعي التي تقوم برصد جميع الحالات التي يتم نشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في فصل رابعة ابتدائي.. رئيس الوزراء يحضر تقييم اللغة الإنجليزية الأسبوعي بمدرسة بالأقصر