بسبب الأسعار.. اجتماع عاجل لوزراء التنمية المحلية والتموين والزراعة مع المحافظين

جانب من السلع
جانب من السلع
كتب : أهل مصر

عقدت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، وعلاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماعًا مع المحافظين عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك في مقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة حضر الاجتماع عدد من قيادات الوزارات الثلاث وممثلون عن عدة وزارات وجهات حكومية.

تضمن الاجتماع استعراض تكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للوزارات والجهات المعنية، بهدف تنسيق الجهود وزيادة منافذ بيع السلع الغذائية للمواطنين، بالإضافة إلى إيجاد آلية ثابتة ومستدامة لتحقيق التوازن في الأسواق والتعامل مع الحلقات الوسيطة للسلع الأساسية لضمان وصولها للمواطنين في المنافذ والسلاسل التجارية بأسعار مناسبة.

زيادة منافذ بيع السلع الغذائية للمواطنين

وأشارت الدكتورة منال عوض إلى أن الفترة الحالية ستشهد تنسيقًا وتعاونًا مستمرًا بين المحافظين وجميع المديريات الخدمية (التموين والزراعة) داخل كل محافظة، إلى جانب الغرف التجارية ومباحث التموين، مع تكثيف الجهود لضبط حركة الأسواق وأسعار السلع وتوفيرها بكميات وأسعار مناسبة للمواطنين.

أوضحت وزيرة التنمية المحلية أن السيد رئيس مجلس الوزراء قد كلف بزيادة عدد المنافذ والمعارض التابعة للجهات الحكومية المختلفة، مثل القوات المسلحة ووزارة الداخلية ووزارة الزراعة ووزارة التموين، بالإضافة إلى الغرف التجارية كما تم التأكيد على أهمية إنشاء منافذ متحركة وتوفير كميات كافية من السلع الغذائية للمواطنين، مع ضرورة توحيد أسعار السلع في جميع المنافذ الحكومية لضمان عدم وجود تفاوت في الأسعار.

تعزيز الرقابة على الأسواق

وأكدت وزيرة التنمية المحلية على أهمية تعزيز الرقابة على الأسواق للحد من أي زيادات غير مبررة في أسعار السلع، وتفعيل الحملات من الجهات المختلفة في المحافظات ومديريات التموين على مدار اليوم.

كما شددت على ضرورة القيام بجولات دورية من قبل القيادات التنفيذية على المعارض والمنافذ والأسواق للتأكد من وجود تخفيضات حقيقية على السلع ومواجهة أي محاولات لإخفاء أو احتكار السلع.

من جانبه، أشار وزير التموين إلى أن الوزارة تبذل جهوداً مستمرة لزيادة المعروض من جميع السلع الأساسية التي يحتاجها المواطنون في كافة المحافظات، لتلبية احتياجاتهم اليومية.

وأكد أن الفترة الحالية ستشهد تعاوناً وتنسيقاً مستمراً مع المحافظين ووزارة التنمية المحلية تنفيذاً لتكليفات رئيس الوزراء.

أوضح الدكتور شريف فاروق أن وزارة التموين قامت خلال الأشهر الماضية بعدد من الإجراءات لضمان استمرارية التعاقدات لتوفير السلع الاستراتيجية، مما يسهم في استقرار أسعار السلع الغذائية في الأسواق كما تم توفير السلع واللحوم من خلال منافذ الشركة القابضة عبر توقيع بروتوكولات تعاون مع بعض الجهات المعنية في الدولة.

جهود مديريات الزراعة في توفير السلع الأساسية للمواطنين

من جهته، أكد وزير الزراعة أن الفترة الحالية ستشهد تنسيقًا مع المحافظين على مدار اليوم لمتابعة جهود مديريات الزراعة في توفير السلع الأساسية واللحوم والدواجن للمواطنين.

وأشار علاء فاروق إلى استعداد الوزارة لتوفير قطع أراضٍ بمساحات متنوعة للمحافظين لإقامة منافذ ومعارض وأسواق لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة.

كما أضاف وزير الزراعة أن الوزارة، في إطار توجيهات القيادة السياسية، تسهم في تخفيف معاناة المواطنين من خلال طرح المنتجات الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة في منافذها الثابتة والمتحركة، والتي تتجاوز 300 منفذ على مستوى الجمهورية.

خلال الاجتماع، قدم السادة المحافظون عرضًا لجهودهم في توسيع المنافذ الثابتة والمتحركة، بالإضافة إلى الحملات الرقابية على الأسواق والسلاسل التجارية كما تم استغلال المناطق الصناعية التي تنتج المواد الغذائية لطرحها في الأسواق بأسعار مخفضة، بما في ذلك الدواجن واللحوم.

وفي ختام الاجتماع، تم التأكيد على أهمية تكاتف جهود جميع الوزارات والجهات المعنية لتوفير السلع الأساسية للمواطنين في المحافظات، وتوحيد أسعار السلع في جميع المنافذ الحكومية كما تم الاتفاق على تعزيز الرقابة من قبل مباحث التموين والجهات المعنية لمراقبة الأسواق ومواجهة أي ممارسات احتكارية، مع ضمان توافر السلع بكميات كافية في الأسواق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وسائل إعلام إيرانية: مشاركة 100 طائرة إسرائيلية في الهجوم علينا "أكاذيب"