تفاصيل افتتاح وزير التموين مشروع «سوق اليوم الواحد» بالإسكندرية

تفقد وزير التموين مشروع اليوم الواحد
تفقد وزير التموين مشروع اليوم الواحد

افتتح الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية، بالاسكندرية، نيابةً عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إذ يعتبر مشروع سوق اليوم الواحد ضمن الجهود الحكومية المبذولة بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات العالمية لتحقيق متطلبات الأمن الغذائي المستدام.

خلال التقرير نستعرض تفاصيل جولة وزير التموين اليوم، في الإسكندرية، لافتتاح مشروع اليوم الواحد للمزارعين.

«التموين» تطلق مشروع اليوم الواحد

تضمن مشروع اليوم الواحد عدة محاور بتعاون وزارة التموين مع كافة الجهات والأطراف المعنية ذات الصلة وتتضمن وزارات التموين والتجارة الداخلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والزراعة واستصلاح الأراضي، والاستثمار والتجارة الخارجية، ومحافظة الاسكندرية والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وبدعم من المعونة الإيطالية والمركز الدولي للدراسات الزراعية لدول البحر الأبيض، واتحاد الزراعة الإيطالي، ومنظمة أسواق المزارعين الإيطالية، والتحالف الدولي لأسواق المزارعين، وبتمويل من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية.

وأكد وزير التموين على الآتي :

- الحكومة تعمل بكافة وزاراتها وجهاتها في إطار توجيهات القيادة السياسية بهدف تخفيف العبء على المواطن وتقديم مختلف صور الدعم الممكنة.

- تقوم وزارة التموين بتنمية وتطوير كافة نماذج التجارة الداخلية على مستوى المحافظات من خلال مشروعات ومبادرات تعمل على تقليل حلقات التداول وضبط الأسعار ورفع كفاءة الأسواق.

- نحن اليوم بصدد افتتاح مشروع لأحد المحاور الهامة في البنية التحتية للتجارة الداخلية وهي أسواق المزارعين أو كما نعرفها في السوق المصري بأسواق اليوم الواحد.

- الإسكندرية تحتضن هذا النموذج لتكون أول محافظة يقام بها أسواق اليوم الواحد.

مشروع سوق اليوم الواحد واحدًا من الأدوات الهامة لتنمية الأمن الغذائي كما يلي :

- ضبط الأسواق وتوفير السلع.

- توفر فرص عمل مناسبة لصغار التجار والمنتجين والمزارعين.

- تقام أسواق اليوم الواحد أسبوعيًا.

- تعمل على توفير السلع من المزارع إلى المستهلك مباشرة دون المرور على حلقات التداول المتعارف عليها.

- تلبية احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة تهدف إلى تخفيف أثار موجات غلاء الأسعار.

يعكس المشروع مدى التعاون الوثيق بين قطاعات الدولة المختلفة والقطاع الخاص والمجتمع المدني في المساهمة في عملية التنمية بشكل فعال، حيث تساهم هذه الاسواق في تقليل حلقات التداول الوسيطة ووصول المنتجات مباشرة إلى المستهلكين بأسعار مناسبة.

وحضر الافتتاح كلا من فرانشيسكو لولوبريجيدا وزير السياسات الزراعية والغذائية الإيطالي، الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظة الإسكندرية، وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وميكيلي كوراني سفير إيطاليا لدى القاهرة، والدكتور علاء ناجي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وـحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، والدكتورة هبة السيد رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«النقل» تناشد المواطنين بعدم إقامة معابر غير شرعية على قضبان السكك الحديدية