اعلان

"تولى عضوية البرلمان عام 1968".. وفاة السياسى والمحامى محمود السقا عن عمر يناهز 89 عاما

وفاة محمود السقا
وفاة محمود السقا
كتب : أهل مصر

توفى الدكتور محمود السقا، السياسى البارز، والمحامى بالنقض وعضو مجلس النقابة العامة الأسبق، اليوم الأحد، عن عمر يناهز 89 عاما.

شغل السقا رئاسة قسم تاريخ القانون بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وله العديد من المؤلفات القانونية والأدبية المتنوعة بين فروع القانون، نال عنها الكثير من الجوائز، حتى أطلق عليه الأديب القانونى، ومن مؤلفاته: العقوبة العظمى ودراسة فى علم المنطق القانونى والقضائى، والحكيم أيبور، وفلسفة الحكم فى مصر الفرعونية، فضلا عن مؤلفاته الكثيرة والمتعددة فى فلسفة وتاريخ النظم القانونية، والتى كان لها أثر كبير فى توجيه المشرع وإقرار أو تغيير ما ثبت من مبادئ قضائية وآراء فقهية.

شغل السقا أيضا، منصب عضو بلجنة حقوق الإنسان الدولية، فضلا عن مؤلفاته العديدة فى عالم الإنسانية بجانب انتصاره لمبادئ الحق والعدل والقانون، وله دور إيجابى فى معظم الندوات والمؤتمرات الدولية والمصرية.

وفى مجال العمل السياسى، كان السقا من شيوخ العمل البرلمانى فى مصر، وفاز فى مجلس الأمة عام 1968 وتولى وكالة اللجنة التشريعية، وتمكن من دخول برلمان 2012 وترأس الجلسة الافتتاحية الإجرائية التى شهدت اختيار رئيس ووكيلى المجلس، وتولى منصب نائب رئيس حزب الوفد.

WhatsApp
Telegram