المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

عضو إسكان البرلمان لـ أهل مصر: يدخل القاهرة أكثر من 5 ملايين مواطن يوميًا

أهل مصر
أرشيفية
أرشيفية

قال النائب عاطف مخاليف عضو لجنة السكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب، إن القاهرة تعتبر من أكثر المدن جذبًا للسكان على مستوى محافظات الجمهورية.

وعلق عضو لجنة السكان على ما قاله محمد الباهي، الخبير الإحصائي بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن القاهرة أصبحت من المحافظات الطاردة للسكان قائلًا: هذا الكلام عاري تمامًا من الصحة.

وأضاف عضو لجنة السكان في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أنه على الرغم من بناء 14 مدينة جديدة على شاكلة مدينة العلمين ودمياط الجديدة والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية إلا أن محافظة القاهرة يدخلها يوميًا أكثر من 5 ملايين مواطن من كافة المحافظات الأخرى.

وأوضح "مخاليف" أن القاهرة تعد منطقة جاذبة لمحافظات بعينها مثل الفيوم وبني سويف والقليوبية والشرقية والجيزة، وتابع أن المحافظات التي على حدود القاهرة هي الأكثر نزوحًا إليها بالإضافة إلى باقي محافظات الجمهورية.

وفي وقت سابق، قال محمد الباهي، الخبير الإحصائي بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن الدولة أجرت مسح على 10% من الأسر، وقامت بإجراء مجموعة من الدراسات عليها وإجراء ما يسمى بـ الاستمارة المطولة، وهي الخاصة بتناول قضية الهجرة الداخلية، وهي الهجرة من الريف للحضر.

وأضاف محمد الباهي، أن القاهرة أصبحت من المحافظات الطاردة للسكان، ورصدت دراسة حديثة صادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، مجموعة من التغيرات التى طرأت على حجم واتجاه الهجرة الداخلية وخصائصها وأهم أسبابها، وذلك خلال الفترة من "1996-2017"، وقدرت الدراسة التي أجراها الجهاز، إجمالى عدد المهاجرين بين محافظات الجمهورية حوالى 1.1 مليون نسمة عام 2017.