اعلان

مؤرخ عراقي: المتطرفون يستخدمون الأحاديث الموضوعة لبث أفكارهم

مؤتمر الأزهر العالمي 2020
مؤتمر الأزهر العالمي 2020

قال الدكتور بشار عواد معروف المؤرخ العراقي، إن الأمة في مشارق الأرض ومغاربها تمر بوقت عصيب من خلال توغل الجماعات الإرهابية وأصحاب الفكر المتطرف فيها.

مؤتمر الأزهر العالمي

وأضاف "معروف" خلال كلمته بالجلسة الثانية من جلسات فعاليات مؤتمر الأزهرالعالمي لتجديد الفكر الإسلامي، أن الخروج عن الجماعات العلمية كان له أثر كبير في نشر الفكر المغالي، مشيرا إلى أن بعض الجهلاء في بعض البلدان قد مكنوا أصحاب الفكر المتطرف من بلدانهم فعاثوا في الأرض فسادا فقتلوا النساء والأطفال وفجروا المساجد والكنائس، فضلوا وأضوا الناس بدون علم.

تجديد الفكر الإسلامي

ولفت المؤرخ العراقي إلى إن هؤلاء الجهلة دائما ما يستخدمون الأحاديث الموضوعة لبث أفكارهم، وبدون علم، لافتا إلى إن التطرف والإرهاب لهو الخروج على إجماع أهل العلم والخروج على ثوابت الدين ونصوصه.

مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر الإسلامي

وانطلق صباح اليوم مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر الإسلامي، ويهدف مؤتمر الأزهر إلى صياغة خريطة ثقافية لتجديد الخطاب الدينى وترشيد الوعى الثقافى والتصدى لعدوى الإرهاب الفكرى والجسدى ومقاومة تيارات الغلو والإفساد وفق منهج الإسلام الوسطي، ويناقش قضايا التجديد في العلوم الإسلامية المختلفة وضوابط التجديد وآلياته وتفكيك أصول الفكر التكفيرى ومناهجه ودور المؤسسات الدينية في تنظيم وتطوير الخطاب الدعوى وأُسس ومتطلبات تكوين الداعية المعاصر، ورؤية الفكر الإسلامى للتعايش الإنسانى بين الأديان والمعتقدات والمذاهب.

تجديد الفكر الإسلامي

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى طالب مشيخة الأزهر ووزارة الأوقاف بتنظيم مؤتمر عام حول الفكر الدينى ونشر المفاهيم الصحيحة للدين خلال حضوره الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف، قائلاً: كان يمكن أن أكلف أجهزة الدولة بإعداده، ولكن رأيت أن المؤسسات الدينية أولى به.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً