اعلان

البنك المركزي: ضخ 160 مليار جنيه لـ86 ألف شركة صغيرة ومتوسطة

طارق عامر محافظ البنك المركزي
طارق عامر محافظ البنك المركزي

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن البنك المركزي يستهدف تجديد مبادرة تمويل البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة 4 سنوات جديدة، موضحًا أن هناك العديد من البنوك حققت النسبة المطلوبة منها، وهي الوصول بتمويلات الـ SMEsإلى 20% من إجمالي المحفظة الائتمانية، مضيفًا أن هناك عددا من البنوك لم تصل بعد إلى النسبة المستهدفة.

وأشار إلى أن حجم التمويلات التي ضختها البنوك ضمن مبادرة المشروعات الصغيرة بلغت نحو 160 مليار جنيه لـ 86 ألف شركة، وإلا فإن هذا المبلغ ليس كافيًا؛ لأن هناك الملايين من الشركات الصغيرة في مصر.

و أضاف أن البنك استحوذ على شركة ضمان مخاطر المشروعات، وقام بإعادة تشكيل مجلس إدارتها لتوسيع نطاق عملها، مشيرًا إلى أن حجم ضمانات القروض التي وفرتها بلغ 40 مليار جنيه.

وأوضح أن الدولة كانت تمر بأزمة حقيقية، ولكن أصبح الوضع الاقتصادي في حالة مستقرة، وقادرة على تجنب الصدمات، لافتًا إلى أن البنوك تعمل على تغيير الصورة الذهية لمعاملات القطاع الخاص، وذلك من خلال القضاء على البيروقراطية وتقديم التسهيلات لدعم الصناعة.

وقال: هناك سيولة تبلغ نحو 800 مليار جنيه، وهدفنا ضخ هذه السيولة بالأسواق، لدفع النشاط الاقتصادي، كما أنشأنا صندوقا بمليار جنيه، لتمويل الشباب أصحاب الأفكار التكنولوجية المالية والابتكار، بهدف استغلال المواهب المصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مدير المستشفى الكويتي جنوب غزة: رفح الفلسطينية تمر بكارثة صحية كبيرة والمكان يعج بالجرحى