اعلان

مصر ستصبح مركزًا إقليميًا للربط الكهربائي مع دول العالم قريبًا

تيار الكهرباء يغزو العالم
تيار الكهرباء يغزو العالم
كتب : نهى نجم

تستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، المزيد من الطاقة المستدامة وخلق سوق مشتركة للكهرباء، لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء وخفض معدل إستهلاك الوقود وذلك لضمان إستقرار وإستمرار التغذية الكهربائية طبقاً لمعايير الجوده ومواجهة الزيادة المستمره فى استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعه فى أنماط الاستهلاك.

مشروعات ربط الكهرباء

لذا أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن هناك استراتيجيته مشروعات الربط الكهربائي لترتبط مصر مع دول المشرق والمغرب والخليج العربى وكذا الربط الثنائي مع دولة السودان، هذا بالإضافة إلى مشروعات الربط مع العمق الإفريقي.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم لدراسة الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان للربط مع أوروبا بالإضافة إلي توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة العالمية للربط الكهربائي "جيديكو" بهدف تعزيز مفهوم الربط الكهربائي العالمي للطاقة حتي عام 2050.

وباستكمال مشروعات الربط الكهربائي المشار إليها ستصبح مصر مركزاً محورياً للربط الكهربائي في المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة Harry Boyd Carpenter مسؤول ملف الطاقة بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD والسيد Gabriel de Lastours المدير المساعد لمسؤول ملف الطاقة بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD والسيد Khaled Hamza نائب رئيس مكتب البنك بالقاهرة والسيد Ahmed Mortada مصرفى رئيسى بقطاع الطاقة لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بالبنك والوفد المرافق لهما ، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك.

جدير بالذكر أن هناك تعاون قائم بين قطاع الكهرباء والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD حيث يشارك البنك ضمن الجهات الممولة لبعض المحطات الشمسية القائمة فى بنبان ، كما يشارك البنك أيضاً فى تمويل عدد من محطات المحولات.

وتأتى هذه الإجتماعات فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

وبدأت الوزارة في تفعيل عدة مشاريع قومية ضمن رؤية الدولة لتكون مصر مركزًا إقليميًا كبيرًا بإقامة مشاريع ربط كهرباء بشبكة موحدة مع دول العالم، والحصول على مقابل مادي بالعملة الصعبة، ولتكون مصدر دخل قومي لها، وتحويل مصر من بلد تحتاج كهرباء إلى دولة مصدرة للعالم.

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، إن هدف الوزارة من مشاريع ربط الكهرباء هي أن تكون مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة ولتكون مصدر للدخل القومي.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء لـ"أهل مصر" أن موقع ومكانة مصر والتطور الهائل في مجال الكهرباء سواء في الإنتاج أو محطات التوليد ونقل الكهرباء والاحتياط الكبير من الطاقة، هما ضمن الأسباب الرئيسية لتحقيق خطوات إيجابية نحو مشاريع ربط الكهرباء بين مصر ودول العالم.

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن مشاربع ربط الكهرباء تم تفعيلها بعدد من الدول، حيث تّم تبادل الطاقة وأولها هو الأردن شرق مصر بقدر 450 ميجاوات، مضيفًا أنه في الغرب يوجد مشروع ربط كهرباء مع دولة ليبيا الشقيقة بقدر 150 ميجاوات، مؤكدًا أنه من الممكن زيادة سعة الطاقة مستقبلًا.

واستطرد المتحدث باسم الوزارة، أنه يتم وضع تسعيرة وفقًا لاتفاقيات تعاقدات بين مصر والدولة التي يتم تصدير الطاقة الكهربائية لها.

وفي الجنوب، انتهت مصر من مشروع ربط الكهرباء من الجهة البنائية والإنشائية، وأكد المتحدث الرسمي للوزارة، أن هناك تنسيق بين الجانبين لتفعيل الخط وبدء التشغيل التجريبي قريبًا بسعة 220 ميجاوات ويعمل بالجهد الفقد، مضيفًا أنه سيتم ضخ 50 و60 ميجاوات في البداية ثم 150 ميجا وهكذا إلى أن يتم تفعيل السعة كاملة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي