اعلان

بعد تطبيق حظر التجوال.. كيف يسير العمل بمشروع محطة الضبعة النووية؟

محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية
كتب : نهى نجم

أصدرت الحكومة المصرية عددة قرارات عاجلة أمس الثلاثاء، أبرزها حظر التجوال من الساعة السابعة مساءًا وحتى السادسة صباحًا، لتأتي تلك القرارات ضمن الاجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

لذا نرصد خريطة سير العمل بمحطة الضبعة النووية خلال أجواء حظر التجوال والمقرر تفعيله من اليوم الثلاثاء ولمدة اسبوعين.

كشف الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، المرحلة التي يمر بها مشروع محطة الضبعة النووية هي المرحلة التحضيرية أو مرحلة ما قبل الإنشاء.

وأضاف "الوكيل" ل"أهل مصر" أنه يتم العمل حاليًا ووفقًا للمستجدات التي تحدث بسبب فيروس كورونا يتم التوصل مع الخبراء الروس من خلال وسائل الاتصال الحديثة من شبكة الإنترنت والفيديو كونفرنس.

وأكد "الوكيل" أن استخدم تلك الوسائل الهدف منها هو تقليل الإجتماعات المباشرة، مؤكدًا أن هذه الوسائل تعمل على الحد من أي تاثيرات سلبية علي العمل.

وتمنى "الوكيل" أن فيروس كورونا لن يؤثر على الاوضاع الحالية بمشروع محطة الضبعة النووية والمدة المحددة حتى الآن لاستخراج رخصة بناء أول مفاعل نووي والمقرر البدء فيه وفقًا للخطة الزمنية المحددة وهي النصف الأول من 2021.

ومن جانبه، أكد الدكتور يسري أبوشادي، خبير الطاقة، كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقاً، أن تم إصدار أول رخصة لموقع ومكان إنشاء محطة الضبعة النووية بمطروح منذ 8 شهور وتتمثل الرخصة في مدى صلاحية الموقع لإنشاء محطات الضبعة النووية.

وأضاف أبوشادي ل"أهل مصر" أنه جاري دراسة وفحص تصميمات المفاعلات النووية وعوامل الأمان وبناء والتشغيل لإصدار الرخصة الثانية للبدء في بناء المحطة النووية.

وأكد "أبوشادي" أن محطة الضبعة النووية تتكون من 4 مفاعلات من نوعية الـ VVR 1200 وهي مفاعلات الماء الخفيف المضغوط.

صرح "أبوشادي" أنه لا علاقة بين فيروس كورونا وتنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية، مؤكدًا أنه لا يوجد أي تجمعات أو تكدسات ضخمة في المحطة النووية، مؤكدًا أن روسيا ليست من البلاد التي انتشرت فيها فيروس كورونا ومصر أيضًا بها إصابات محدودة بالفيروس.

العائد من محطة الضبعة النووية

وأما عن العائد من المحطة النووية، أكد "أبوشادي" أن مشروع محطة الضبعة النووية اقتصادي بحت، مضيفًا أن مصر لن تدفع كثيرًا في مشروع محطة الضبعة النووية بل ستدفع أرباحها لتسديد قرض من روسيا والذي يبلغ 25 مليار لـ4 مفاعلات، وسيتم دفع أقساط مشروع محطة الضبعة على مدار الـ 35 سنة وأول قسط سيكون بناء الـ4 مفاعلات بعدة السنوات.

ويتمثل العائد من مشروع مرسى مطروح أيضًا في انخفاض تسعيرة الكهرباء المولد من محطة الضبعة بين 20 لـ25 قرشًا لدعم محدودي الدخل.

تعديل مواعيد ورديات عمل بشركات الكهرباء

أصدرت الشركة القابضة لكهرباء، مصر قراراً بتعديل مواعيد الحضور والانصراف لغير العاملين بنظام الورادي والنوبتجيات ليكون الحضور في الساعة التاسعة صباحاً والانصراف في الساعة الثانية والنصف بعد الظهر خلال فترة سريان القرارات مع عدم الإخلال بالمواعيد الأخرى المتعلقة بنظام الورادي المعمول به في ضوء المستجدات المتعلقة بحظر التجوال وعدم تأثر أعمال الصيانة ومجابهة الأعطال الطارئة.

يأتي ذلك في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطبيق سياسة الدولة وتوجيهات الحكومة بشأن التيسير على العاملين بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة ومراعاة خطة الدولة في إتخاذ الاجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس "كورونا". ‏

حظر التجوال مفي مصر

وقرر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، في اجتماع الحكومة اليوم الثلاثاء، فرض حظر التجوال في مصر ، على أن يبدأ الحظر من الساعة الـ7 مساءً حتى الساعة الـ 6 صباحًا، وذلك لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، ويشمل الحظر جميع محافظات الجمهورية.

وقرر رئيس مجلس الوزراء، اتخاذ عدة قرارات لمدة أسبوعين لمواجهة انتشار فيروس كورونا، منها إيقاف كل وسائل النقل الجماعي العاصم والخاص لمدة أسبوعين وهي فترة حظر التجوال، وذلك من الساعة السابعة مساء إلى السادسة صباحًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول بالكنيست: كتائب حماس الـ 24 نشطة وفعالة بخلاف ما يقوله نتنياهو