اعلان

وزيرة الصحة: مصر تتعامل مع كورونا بالسيناريو الثالث وشجرة المخالطين

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مصر تتعامل بالسيناريو الثالث، وتقوم فرق التقصي الوبائي بتحديد بعض الأماكن بالمحافظات وبؤر التجمعات بها لتحديد الحالات المشتبه إصابتها بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وتقوم بعمل حجر صحي لها لمدة 14 يوما حتى تظهر الحالات الإيجابية، مشيرة إلى أنه من خلال شجرة المخالطين يتم تتبع الحالة المصابة من المخالطة لمصابي فيروس كورونا، حتى يتم الوصول إلى أصل الحالة ' Index case' وذلك لمعرفة أصل الإصابة وضمان عدم تفشي الوباء والسيطرة عليه، ويتم عمل قاعدة بيانات الكترونية لهم.

وقالت زايد، إن الأسبوعين المقبلين، في غاية الأهمية، ويجب الالتزام بالبقاء في المنازل، واتباع إرشادات الجهات الحكومية، بحظر التجول، وزيادة الاهتمام باتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية، لضمان عدم انتشار فيروس كورونا، وتفشي العدوى، موضحة أن الوصول إلى رقم 1000 من المصابين بفيروس كورونا، مقلق وخاصة اذا كان في وقت قصير.

وأضافت وزيرة الصحة، أن كل الحالات المصابة قادمة من الخارج، والحالات المصرية المصابة بفيروس كورونا، جاءت نتيجة مخالطة أجانب، أو ذويهم العائدين من الخارج، ويوجد أكثر من 50 % من الإصابات اليومية لمدة أسبوع تأتي من المخالطين الذين تم عمل عزل ليهم.

وضربت وزيرة الصحة، مثلًا لشجرة المخالطين، وأنه يوجد حالة واحدة نقلت العدوى إلى 54 مواطنا في 6 محافظات بالجمهورية، والحالة رقم 52 المسجلة في مصر قامت بإصابة الحالات رقم 143 و197 و82 ، والتقصي والترصد الوبائي مهم جدًا لوقف انتشار الحالات المصابة بفيروس كورونا.

وأوضحت الوزيرة، أن السيناريوهات التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية، كالتالي:

1 - دوله لا يوجد بها حالات

2- دوله بها حالة أو أكثر

3- دولة بها بعض الحالات متلاصقة ومحددة جغرافيا، وهو الوضع الحالي لمصر

4- السيناريو الأخير التفشي الوبائي بالدولة

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس الخميس، خروج 7 حالات من المصابين بفيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل، من ضمنهم أجنبي واحد و6 مصريين، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 102 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 130 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.

وأشارت إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 495 حالة من ضمنهم 102 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و24 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن '105'، و'15335' لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا لحظة بلحظة | تسديدة باريسية