اعلان

الصحة: عزل 10 مراكز بالمحافظات لمنع تفشي كورونا

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، إن مصر تشهد نسبة شفاء عالية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وقد تكون الدولة الأعلى عالمياً ويأتي ذلك للبروتوكولات التي وضعتها اللجنة العلمية لمجابهة الأزمة، مشيراً إلى أن عدد الوفيات التي بلغت 36 حالة في اليومين الأخيرين تعود لكون حالات الوفاة متقدمة في السن وتعاني من أمراض مزمنة سابقة باستثناء شاب مصري يبلغ من العمر 37 عاماً، حيث كان يعاني من سرطان في القولون.

وكشف مجاهد، أن حالات اليوم الستة التي توفيت قضت نحبها قبل وصولها للمستشفيات، مناشداً الجماهير فور ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا التوجه لمستشفى الحميات أو الصدر أو الخط الساخن الذى يحمل رقم 105، وتابع قائلاً "فيه ناس كتيرة لما بتظهر عليها الأعراض بتخاف من العزل"، وأكمل "لما بتروح بتحمي نفسك وغيرك من خلال الإجراءات الوقائية يجب أن تحمي من حولك من كبار السن أو زوجتك وغيرها".

وكشف مجاهد، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج من مصر المذاع على قناة cbc، والذى يقدمه الإعلامي عمرو خليل، عن أسباب عزل بعض مراكز المحافظات قائلاً "تم عزل نحو 10 مراكز في عدد من المحافظات بسبب اكتشاف إصابة وعدوى لبعض الحالات، حيث يتم تطبيق الحجر الصحي للقرية أو المركز منعاً لتفشي العدوى من الأفراد للمجتمع".

وتابع : بعض المستفشيات غير التابعة لوزارة الصحة يكون لديها حالات يتم اكتشاف المرض في وقت متاخر جداً، وعند إبلاغنا يكون الوقت متأخرا، كاشفاً أن 14 حالة من إجمالي 36 حالة وفاة جاءت بتحويلات من مستشفيات أخرى مع تأخر وضع الحالة".

واستكمل حديثه قائلا"مصر ما زالت في المرحلة الثانية من الوباء، مشيراً إلى أن الدول التي تفشي فيها الفيروس بلغ ذروته في الأسبوع السادس والسابع وها هي مصر تعبر الأسبوعين دون أن نصل لمرحلة الذروة خاصة مع مقدرة وزارة الصحة على التتبع والتقصي.

وكانت وزارة الصحة اعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر مصابا بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 هو 576 حتى اليوم السبت، بينهم 36 حالة وفاة.

كما تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي و زد (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | ضغط إسمعلاوي