الطريقة الصحية لتناول اللحوم في العيد.. خبير تغذية يوضح الخطوات

 الطريقة الصحية  لتناول اللحوم في العيد
الطريقة الصحية لتناول اللحوم في العيد

يتسائل الكثير من الآباء والأمهات عما ينبغي أن تكون عليه الوجبة الصحية التي يتناولها أطفالهم من اللحوم خلال العيد، وكشف مجدي نزيه عزيز أستاذ ورئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية أن الطريقة الصحية لتناول اللحوم في العيد تكمن في شكل الوجبة التي تعطيها لطفلك من اللحوم فيجب أن تكون وجبة ثلاثية الأبعاد وتبدأ بالبروتينات سواء كانت لحم أو بيض أو بقول وبالتأكيد سيد المشهد خلال عيد الأضحى هو اللحم.

وأكد عزيز لـ"أهل مصر" أن الطريقة الصحية لتناول اللحوم تكتمل بالعنصر الثاني وهو النشويات سواء كانت أرز أو خبز أو مكرونة، ولا تكتمل الوجبة إلا بالعنصر الثالث وهو الخضراوات ذات الألوان المتعددة، وتكمن في طبق سلطة خضراء على الأقل 5 ألوان ويأتي اللون الأبيض من البصل والثوم، واللون البرتقالي من الجزر واللون الأخضر من الخيار والجرجير والشبت والبقدونس واللون الأحمر من الطماطم واللون البنفسجي من الكرنب.

وأضاف أستاذ ورئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومى للتغذية أن الطريقة الصحية لتناول اللحوم بأن لا تزيد كمية اللحم المقدم للطفل من ١٢٥ جرام إلى ١٥٠ جرام في الوجبة.

وفضل عزيز سلق اللحم كأفضل طريقة لطهيه لأن تلك الطريقة تتميز بميزتين هامتين وهما تعريض اللحم لدرجة حرارة عالية، والميزة الأخرى هي طهي اللحم في ظل وجود ماء.

وتطرق أستاذ ورئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية إلى كمية البهارات التي يجب أن توضع علي اللحم مبيناً أنها يجب أن تكون معتدلة فلا إفراط ولا تفريط، حتى الشطة نفسها إذا وضعت بكمية ضئيلة تكون مفيدة للجسم والقناة الهضمية .

وحذر عزيز من بعض ربات المنزل اللاتي يفرطن في أنواع معينة من البهارات، وخاصة من يفرطن في الشطة ليصنعوه بالطريقة المسماة "سبايسي" مما ينتج عنه زيارة الحمام طوال اليوم ومشكلات البواسير قد تنتهي بعملية جراحية.

WhatsApp
Telegram