اعلان

فوائد الرضاعة الطبيعية للأمهات والأطفال

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

تعتقد بعض الأمهات أن الرضاعة الطبيعية ستحملهن الكثير من المتاعب وسهر الليالى، ويغفلن عن أهميتها للطفل والأم نفسها، وويعتقدن أن الحليب الصناعى أفضل لأطفالهن، وأوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الأمهات بالرضاعة الطبيعية، وستوضح السطور القادمة أهمية الرضاعة للأم.

عدد "هيلث شيلدرين" بعض الفوائد والمميزات التي تجنيها الأم من عملية الرضاعة الطبيعية:

1-الشعور بالفرح

ذكر موقع أنه تشعر العديد من الأمهات بالرضا والفرح من المشاركة الجسدية والعاطفية مع أطفالهن أثناء الرضاعة،ويتم تعزيز هذه المشاعر عن طريق إفراز هرمون الاوكسيتوسين الذي يعزز الشعور القوى بالحب والترابط بين الأم والطفل.

2-عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي

واضاف " هيلث شيلدرين" أن هرمون "الاوكسيتوسين" يساعد علي عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي لما قبل الحمل ويمكن أن تقلل من نزيف الرحم بعد الولادة.

3-تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

وأوضحت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية لها العديد من الفوائد الصحية للامهات تتجاوز الرضا العاطفي، تتعافى الأمهات اللاتي يرضعن من الولادة بشكل أسرع وأكثر سهولة، كما أن النساء اللواتي يرضعن من الثدى قد قللن معدلات الإصابة بسرطان الثدى والمبيض.

أظهرت الدراسات الحديثة أن الرضاعة الطبيعية قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والتهاب المفاصل والروماتيد، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

4-تأخير الدورة الشهرية

وبين الموقع أن الرضاعة الطبيعية تؤدي إلي تأخير الدورة الشهرية للأم ، مما يساعد علي إطالة الفترة بين الحمل، يمكن أن. توفر الرضاعة الطبيعية وسيلة من وسائل منع الحمل،اذا لم تعد حيض الام، وكان الرضيع يرضع ليلا ونهارا، وكان عمر الرضيع أقل من ستة أشهر

5-تقليل التكلفة على الأم

وكشف الموقع الأمريكي، أن لبن الأم أقل تكلفة بكثير من اللبن الصناعى خلال فترة الرضاعة سيحتاج الرضيع علي الاكثر من ٤٠٠ إلى ٥٠٠ سعر حراري يوميا من الحليب لطفلك وهو ما يعتبر عبء إضافي على الأسرة لضمان شراء لبن من نوع جيد لتغذية طفلك.

6-صديق للبيئة

وأوضحت الدراسات، أن الرضاعة الطبيعية جيدة للبيئة، حيث لا توجد زجاجات لغسلها اوعلب للتخلص منها، فهي صديقة للبيئة

7-سرعة تغذية طفلك

تعتبر من فوائد الرضاعة الطبيعية أنه يمكن الام من وضع الطفل علي ثديها ببساطة واسرع من الاستيقاظ لإعداد زجاجة من الحليب الصناعى أو تسخينها.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات