بعد انفجار مرفأ بيروت.. أستاذ صدر يحذر اللبنانيين من ترك المنازل

الدكتور أيمن السيد سالم
الدكتور أيمن السيد سالم

انشغل الرأي العام العربي والعالمي، منذ أمس، بانفجار مرفأ بيروت في لبنان، بسبب انفجار مستودع يحتوي على نترات الأمونيوم، وما سببه من خسائر ضخمة في الأرواح والمنشأت، ودمار شامل بمنطقة المرفأ ومقتل العشرات وإصابة الآلاف، وأيضا هذا الاهتمام وصل إلى المجال الصحي.

خطورة غاز الأمونيا وأكاسيد النيترات

ومن جانبه، أوضح الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة، في تصريحات صحفية له اليوم، خطورة غاز الأمونيا وأكاسيد النيترات وأكاسيد الكربون، الناتجة عن انفجارمرفأ بيروت، والتي ظهرت في شكل أبخرة صفراء وسوداء، مبينا أن نترات الأمونيا مادة صلبة بلورية بيضاء قابلة للذوبان بشكل طبيعي، وتعرف باسم 'الملح الصخري'، وصيغتها الكيميائية NH4NO3.

مشاكل صحية

وأكد، أن المادة المنفجرة تهيج الشعب الهوائية والأغشية المخاطية وكذلك الرئتين، وهي مواد كيماوية تسبب تهيج الأنسجة والتهابها لمدة طويلة وعلى الأخص الشعب الهوائية التي تضيق بشدة مما يتسبب في ضيق التنفس.

درجة الإصابة

وأضاف إن حول درجات الإصابة بين اللبنانيين، تختلف من شخص لآخر، حسب درجة وشدة الإصابة، ولكن في المجمل الإصابات شديدة جدا نتيجة الانفجار الضخم.

ضرورة الالتزام في المنازل

وشدد الدكتور أيمن سالم، على ضرورة التزام المنازل كون الجو ملوث والخروج فيه خطر كبير على صحة اللبنانيين والمقيمين، منوها بأن الكمامة الجراحية العادية لا تمنع الأبخرة السامة.

WhatsApp
Telegram