اعلان

فئات محرومة من تناول اللقاح الروسي الجديد ضد "كورونا".. تعرف عليها

لقاح كورونا الروسي
لقاح كورونا الروسي

أصاب فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، أكثر من 22 مليون شخص حول العالم، وتسبب في وفاة ما يزيد 700 ألف إنسان، منذ بداية انتشاره في ديسمبر العام الماضي، وتتسابق كبرى شركات الأدوية العالمية، والمعامل المتخصصة لإنتاج لقاح مناسب، وإنقاذ البشر من تلك الجائحة، واستطاعت روسيا الإعلان عن أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

وهناك بعض الفئات محرومة من تناول هذا اللقاح الروسي 'سبوتنيك-V' ضد فيروس كورونا المستجد، حسب ما نشره معهد 'غماليا' الروسي، ويجب اتباعها وفق إرشادات المعهد، وتجنب بعض الأشخاص تناول اللقاح؛ حفاظًا على أرواحهم.

إرشادات المعهد الروسي لتناول اللقاح

- يجب فحص المريض من قبل الطبيب وقياس درجة حرارته قبل استخدام اللقاح.

- يجب أن يبقى الشخص تحت مراقبة الطبيب لمدة نصف ساعة بعد أخذه اللقاح.

أشخاص محرومون من تناول اللقاح

- النساء الحوامل والمرضعات؟

- الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة، ومن الأمراض الحادة المعدية وغير المعدية، وفق وكالة 'نوفوستي'.

- يمكن تناول الدواء بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الشفاء بالنسبة للأشخاص الذين كانوا يعانون من أمراض.

-الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى فيروسية حادة في الجهاز التنفسي، يمكنهم استخدام اللقاح بعد التأكد من أن درجات الحرارة لديهم أصبحت طبيعية.

- يجب استخدام اللقاح بحذر لمن يعانون من أمراض الكبد والكلى المزمنة، واضطرابات شديدة في جهاز الغدد الصماء، والصرع والسكتات الدماغية وغيرها من أمراض الجهاز العصبي المركزي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ونقص المناعة الأولية والثانوية، وأمراض المناعة الذاتية، وأمراض الرئة والربو، إضافة إلى مرض السكري والمتلازمة الأيضية مع الحساسية والأكزيما.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للقاح قشعريرة وحمى وصداعا، وبدرجة أقل يمكن أن يسبب اللقاح الغثيان، وعسر الهضم، وانخفاض الشهية.

وأكد المعهد أن العمر الافتراضي للقاح 6 أشهر، وخطر الجرعة الزائدة منخفض للغاية.

WhatsApp
Telegram