اعلان

4 أطعمة تقلل الكوليسترول في الدم.. أخصائي تغذية يكشفها

أطعمة تقلل الكوليسترول فى الدم
أطعمة تقلل الكوليسترول فى الدم

يعاني الكثيرون من زيادة الكوليسترول في الدم، ما يسبب الكثير من الإزعاج بسبب المشاكل التي يسببها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والتي تنتج في الأساس من زيادة الدهون في الدم، لذلك ينصح الخبراء بضرورة اتباع أنظمة غذائية لضبط النسبة تجنبا لأي مشاكل يمكن أن يسببها الكوليسترول، والتي تصل في كثير من الأحيان إلى صعوبة الحركة وأمراض القلب.

الدكتور سامح السماحيالدكتور سامح السماحي

أطعمة تقلل الكوليسترول فى الدم

وكشف الدكتور سامح السماحى، أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية العربية للتغذية، في حديثه لـ'أهل مصر'، عن أفضل الأطعمة التي يمكن أن يشملها النظام الغذائي، من أجل تقليل نسبة الكوليستيرول في الدم، مؤكدا أن التغذية الصحية تلعب دورا هاما في علاج إرتفاع نسبة الكوليسترول في الآتي:

الأوميجا 3

يلعب الأوميجا 3 دورا هاما وحيويا في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وأيضا في خفض ضغط الدم وتقليل الإصابة بالجلطة أما المرضى المصابين بأزمات قلبية فإن الأوميجا3 لديها القدرة على تقليل نسبة الوفاة.

وتتوافر أوميجا 3 في سمك الماكريل والسالمون والتونة والأسماك المملحة والسردين هذه الأسماك غنية بالاوميجا 3.

ونصح الدكتور سامح السماحي، الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الأسماك تناول القليل من زيت بذور الكتان أو الكانولا فإنه يقوم بنفس الدور أو تناول اللحوم والخضروات.

الشوفان

تساعد الألياف الموجودة في الشوفان، في تقليل نسبة الكوليستيرول السيئ، وتوجد هذه الألياف أيضاً فى الفاصوليا والتفاح والكمثرى والخوخ والشعير .

زيت الزيتون

ونصح الدكتور سامح السماحى، بتناول 2 ملعقة يوميا من زيت الزيتون كبديل للزيوت الأخرى للتقليل من نسبة الكوليستيرول في الدم، وفي المقابل يساعد زيت الزيتون على زيادة الكوليسترول الجيد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ولكن يوصي بعدم استخدام زيت الزيتون فى الطهي حتى لا تقل نسبة مضادات الأكسدة والفائدة الموجودة في الزيت.

المكسرات

تلعب المكسرات دورا هاما، في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي الإصابة بالأمراض القلبية حيث إنها غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، ونصح الدكتور سامح السماحى بعدم الإكثار من تناول المكسرات بصورة مبالغ فيها، لأنها غنية بالسعرات الحرارية التى تؤدى إلى زيادة فى الوزن.

وشدد الدكتور سامح السماحى، على ضرورة اتباع أنظمة غذائية صحية، وعادات سليمة والابتعاد عن الدهون والألبان كاملة الدسم، والامتناع عن التدخين ومتابعة الوزن بصورة مستمرة وتجنب زيادة الوزن كل هذا لتجنب ارتفاع الكوليسترول.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إيطاليا وألبانيا (2-1) في يورو 2024 (لحظة بلحظة)| إيطاليا تحرز الثاني