اعلان
اعلان

أسباب هشاشة العظام عند النساء.. إحذري منها

حالات طبيه تؤدى إلى هشاشة العظام
حالات طبيه تؤدى إلى هشاشة العظام

تشتكى الكثير من السيدات بعد سن الأربعين من الالام العظام، والالام المفاصل، وعندما يتم الكشف عليها يتضح لها سبب الألم ويخبرها الطبيب أنها تعانى من هشاشة العظام، وسنتعرف فى السطور القادمة عن أسباب هشاشة العظام عند المرأة، والعوامل المتسببة في زيادة هشاشة عند النساء.

كشف موقع ' هيلث لاين' أنه تحدث هشاشة العظام عندما يمتص جسمك عظمًا أكثر مما ينتج.، بعبارة أخرى ، تفقد عظامك كثافتها وتصبح ضعيفة وعرضة للكسور،هذه العملية ليست السبب الوحيد لهشاشة العظام.، حيث توجدعوامل أخرى تساهم في ظهور المرض وتؤدي إلى تفاقمه، ومن أسباب هشاشة العظام عند النساء ما يلى:

1-الحمية الغذائية

نظامك الغذائي له تأثير كبير على صحة عظامك. تعزز بعض الأطعمة والعناصر الغذائية نمو العظام بشكل صحي ، بينما لا يفعل البعض الآخر.

العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام:

الكالسيوم:

يعتبر هذا المعدن ضروري لنمو العظام والحفاظ عليها.

فيتامين د:

يساعد فيتامين د جسمك على امتصاص الكالسيوم.

الفيتامينات والمعادن الأخرى: المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين ك وفيتامين ب وفيتامين ب 12 كلها تدعم صحة العظام. من المحتمل أن تحصل على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله ، ولكن إذا كنت لا تأكل نظامًا غذائيًا متوازنًا ، فيجب أن تتناول مكملًا أو فيتامينات متعددة.

العناصر الغذائية الضارة للعظام

فيما يلي العناصر الغذائية التي قد تضر عظامك عند تناولها بكميات كبيرة جدًا. لا يتعين عليك إزالة هذه الأطعمة والعناصر الغذائية تمامًا من نظامك الغذائي ، في معظم الحالات ، لن يكون صحيًا ،ولكن يجب أن تستهلكها باعتدال:

البروتين:

يعتبر البروتين جزء أساسي من نظام غذائي صحي ، ولكن النظام الغذائي الغني بالبروتين الحيواني قد يسبب فقدان الكالسيوم.

الكافيين:

يعتبر تناول كميات كبيرة من الكافيين، كثر من أربعة أكواب من القهوة يوميًا، يمنع امتصاص الكالسيوم ويؤدي إلى فقدان الكالسيوم عن طريق البول

الصوديوم:

يعتبراستهلاك الكثير من الملح يسبب فقدان الكالسيوم من خلال الكلى.

حالات طبيه تؤدى إلى هشاشة العظامحالات طبيه تؤدى إلى هشاشة العظام

2-ممارسه الرياضه

يعتبرالتمرين هو دفاع أساسي ضد هشاشة العظام،ويبني التمرين عظامًا قوية ويحافظ عليها ، لذا إذا كنت غير نشيطًا ، فمن المحتمل أن تكون عظامك أضعف مما ينبغي، العظام الضعيفة أكثر عرضة للكسور من العظام القوية

3-انخفاض هرمونات الجنس

عندما تصل النساء إلى سن اليأس ، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين لديهن بشكل ملحوظ. الأستروجين مهم لإنتاج العظام الجديدة لأنه يدعم بانيات العظم ، وهي خلايا منتجة للعظام. بدون الإستروجين ، لا تستطيع بانيات العظم إنتاج ما يكفي من العظام الجديدة ، وفي النهاية ، تغلب عليها ناقضات العظم (الخلايا الممتصة للعظام)، هذا هو السبب في أن النساء بعد انقطاع الطمث معرضات لخطر الإصابة بهشاشة العظام.

ويحمي هرمون التستوستيرون العظام عند الرجال ، عندما تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون ، يمكن أن يؤدي إلى فقدان العظام.

حالات طبيه تؤدى إلى هشاشة العظام

هناك مشاكل طبية يمكن أن تؤدي إلى هشاشة العظام. فيما يلي بعض هذه المشاكل:

4-المشاكل المعوية:

يعتبر مرض الاضطرابات الهضمية ومرض التهاب الأمعاء ، على سبيل المثال ، يمكن أن يتداخل مع امتصاص الكالسيوم وفيتامين د الطبيعي.

أمراض الكلى: تسبب هذه الحالة نقصًا في تنشيط فيتامين د.

5-مشاكل الغدة الدرقية :

يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية ، الذي يسببه الكثير من هرمون الغدة الدرقية ، هشاشة العظام لأن الهرمون الزائد يستخرج الكالسيوم من عظامك، ويؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية ، أو فرط إنتاج هرمون الغدة الدرقية ، إلى فقدان العظام.

حالات طبيه تؤدى إلى هشاشة العظامحالات طبيه تؤدى إلى هشاشة العظام

6-لأدوية:

قد تسبب بعض الأدوية هشاشة العظام.، لا تحتاج إلى تجنب هذه الأدوية - فالكثير منها ضروري لحالات كل منها - ولكنك ستحتاج إلى توخي مزيد من الحذر لمنع فقدان العظام أثناء تناولها.

فيما يلي بعض الأدوية التي قد تساهم في فقدان العظام:

الجلوكوكورتيكويدات: بما في ذلك الكورتيزون والبريدنيزون ، تعتبر أدوية قوية لتخفيف الالتهاب.

الأدوية المضادة للنوبات

مثبطات الأروماتاز ، تستخدم هذه الأدوية لعلاج سرطان الثدي

مثبطات مضخة البروتون (PPIs): تستخدم هذه الأدوية ، مثل Prilosec و Prevacid ، في مجموعة متنوعة من الحالات ، مثل عسر الهضم.

الكومادين - يستخدم لتسييل الدم.

7-التدخين والكحول

تجعل المواد الكيميائية الموجودة في السجائر من الصعب على جسمك استخدام الكالسيوم. كما أنها تؤثر على قدرة الإستروجين على حماية عظامك، ويؤثر الإفراط في استهلاك الكحول أيضًا سلبًا على قدرة الجسم على استخدام الكالسيوم بفعالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً