اعلان
اعلان

أمراض الكلى الخلقية عند الأطفال.. اعرفيها واحمي طفلك

أمراض الكلى عند الأطفال
أمراض الكلى عند الأطفال

المحتويات

انسداد صمام الإحليل الخلفي

موه الكلية الجنيني

مرض الكلى المتعدد الكيسات (PKD)

مرض الكلى المتعدد الكيسات (MKD)

الحامض الأنبوبي الكلوي

توجد أكثر أمراض الكلى شيوعًا عند الأطفال عند الولادة، وهي أمراض خلقية تمثل مشكلة عند حدوثها للكثير من الأطفال، وستكشف السطور القادمة عن أبرز أمراض الكلى الخلقية عند الأطفال.

وكشف موقع ':أوكي هيلث' عن بعض أمراض الكلى الخلقية عند الأطفال، وهي كالتالي:

1- انسداد صمام الإحليل الخلفي:

يؤثر هذا الضيق أو الانسداد في مجرى البول على الأولاد فقط. يمكن تشخيصه قبل ولادة الطفل أو بعده مباشرة وعلاجه بالجراحة.

2- موه الكلية الجنيني:

يحدث هذا التضخم في إحدى الكليتين أو كليهما إما بسبب انسداد في المسالك البولية النامية أو حالة تسمى الارتجاع المثاني الحالبي (VUR) حيث يتدفق البول بشكل غير طبيعي للخلف (أو ارتجاع) من المثانة إلى الحالب.

عادة ما يتم تشخيص موه الكلية قبل ولادة الطفل ويختلف العلاج بشكل كبير، في بعض الحالات ، لا تتطلب الحالة سوى المراقبة المستمرة ؛ في حالات أخرى ، يجب إجراء عملية جراحية لإزالة الانسداد من المسالك البولية.

أمراض الكلى عند الأطفالأمراض الكلى عند الأطفال

3-مرض الكلى المتعدد الكيسات (PKD):

هذه حالة تتطور فيها العديد من الأكياس المليئة بالسوائل في كلتا الكليتين. يمكن أن تتكاثر الأكياس كثيرًا وتنمو بشكل كبير لدرجة أنها تؤدي إلى الفشل الكلوي، ومعظم أشكال PKD موروثة، ويمكن للأطباء تشخيصها قبل أو بعد ولادة الطفل.

في بعض الحالات ، لا توجد أعراض ؛ في حالات أخرى ، يمكن أن يؤدي PKD إلى عدوى المسالك البولية وحصى الكلى وارتفاع ضغط الدم. يختلف علاج PKD - يمكن إدارة بعض الحالات بتغييرات في النظام الغذائي ؛ يحتاج البعض الآخر إلى زرع الكلى أو غسيل الكلى.

. تشمل هذه المشاكل:

أمراض الكلى عند الأطفالأمراض الكلى عند الأطفال

4-مرض الكلى المتعدد الكيسات (MKD):

يحدث هذا عندما تتطور التكيسات الكبيرة في الكلية التي لم تتطور بشكل صحيح ، مما يؤدي في النهاية إلى توقفها عن العمل. (بينما يؤثر مرض الكلى في الكلى دائمًا على كلا الكليتين ، عادةً ما يؤثر مرض الكلى في الكلى على كلية واحدة فقط.) لحسن الحظ ، تتولى الكلية غير المصابة السيطرة ، وسيكون لدى معظم المصابين باضطراب الكلى في الكلى وظائف الكلى الطبيعية.

عادة ما يتم تشخيص MKD عن طريق الموجات فوق الصوتية قبل الولادة، يديره الأطباء من خلال مراقبة ضغط الدم والكشف عن عدوى المسالك البولية عند الحاجة. نادرًا ما يكون الاستئصال الجراحي للكلية ضروريًا.

5-الحامض الأنبوبي الكلوي:

ويسمى أيضًا ورم ويلمز أو التهاب كبيبات الكلى أومتلازمة الكلوية، وهو من المشاكل الخلقية في المسالك البولية، ويحدث عندما ينمو الطفل في الرحم ، يمكن أن ينمو جزء من المسالك البولية إلى حجم غير طبيعي أو في شكل أو وضع غير طبيعي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض