اعلان

كيف تتخلصين من تسمم الحمل.. حسب حالتك

تسمم الحمل
تسمم الحمل

المحتويات

1-تسمم الحمل قرب موعد الولادة

2-التسمم الخفيف في الحمل أقل من 37 إسبوع

3-التسمم الحاد قبل 37 أسبوع

يعتبر تسمم الحمل هو أسوأ كابوس يمكن أن تمر به سيدة حامل أثناء حملها وذلك بسبب تاريخه السيئ في وفياة الأم والجنين بسببه، ولكن علاج تسمم الحمل بسيط ويختلف بإختلاف توقيت التسمم ودرجة حدته، وستكشف السطور القادمة عن علاج تسمم الحمل.

كشف موقع' هيلث لاين' أن عشرة في المائة من جميع حالات الحمل معقدة بسبب ارتفاع ضغط الدم، يمثل تسمم الحمل وتسمم الحمل حوالي نصف هذه الحالات في جميع أنحاء العالم ، وقد تم التعرف على هذه الحالات ووصفها لسنوات على الرغم من النقص العام في فهم المرض، في القرن الخامس ، لاحظ أبقراط أن الصداع ، والتشنجات ، والنعاس كانت علامات مشؤومة مرتبطة بالحمل.

وأكد الموقع، أنه يؤثر تسمم الحمل على حوالي 1 من كل 200 امرأة مصابة بمقدمات الارتعاج، يمكنك الإصابة بتسمم الحمل حتى لو لم يكن لديك تاريخ من النوبات.

يُعرَّف الارتعاج ، الذي يُعتبر من مضاعفات مقدمات الارتعاج الوخيمة ، على أنه بداية جديدة لنشاط نوبة صرع كبير و / أو غيبوبة غير مبررة أثناء الحمل أو بعد الولادة لدى امرأة تظهر عليها علامات أو أعراض تسمم الحمل، يحدث عادةً أثناء أو بعد الأسبوع العشرين من الحمل أو في فترة النفاس

ما هو علاج تسمم الحمل ومتلازمة هيلب؟

1-تسمم الحمل قرب موعد الولادة

يمكن أن يساعد ولادة الجنين في حل تسمم الحمل ، ولكن يمكن أن تستمر الأعراض حتى بعد الولادة ، وقد يكون بعضها خطيرًا.

يجب أن تأخذ قرارات علاج مقدمات الارتعاج وتسمم الحمل ومتلازمة هيلب في الاعتبار مدى خطورة الحالة واحتمالية حدوث مضاعفات للأم ومدى طول فترة الحمل والمخاطر المحتملة على الجنين، من الناحية المثالية ، سيقلل مقدم الرعاية الصحية من المخاطر التي تتعرض لها الأم مع إعطاء الجنين أكبر وقت ممكن حتى ينضج قبل الولادة.

ينصح الموقع، إذا كان الحمل في الأسبوع 37 أو بعد ذلك ، فعادة ما يرغب مقدم الرعاية الصحية في ولادة الجنين لعلاج تسمم الحمل وتجنب المزيد من المضاعفات، في هذه المرحلة ، يكون الطفل قد نما بشكل كافٍ ولا يعتبر سابقًا لأوانه.

توصي فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة بأن تأخذ النساء المعرضات لخطر الإصابة بمقدمات الارتعاج جرعة منخفضة من الأسبرين بدءًا من 12 أسبوعًا من الحمل لمنع حدوث هذه الحالة.

عندما تكون المرأة مصابة بمقدمات الارتعاج الشديدة وتكون في الأسبوع 34 من الحمل أو بعد ذلك ، توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بالولادة في أسرع وقت ممكن من الناحية الطبية، وقد تكون الولادة المبكرة ضرورية ، حتى لو كان ذلك يعني حدوث مضاعفات محتملة للرضيع ، بسبب خطر حدوث مضاعفات أمومية شديدة.

تسمم الحملتسمم الحمل

2-التسمم الخفيف في الحمل أقل من 37 إسبوع

بينما إذا كان حملك أقل من 37 أسبوعًا ، فقد تفكر المرأة ومقدم الرعاية الصحية في خيارات العلاج التي تمنح الجنين مزيدًا من الوقت للنمو ، اعتمادًا على مدى خطورة الحالة.

قد يفكر مقدم الرعاية الصحية إذا كانت تسمم الحمل خفيف في الخيارات التالية:

1- قد يطلب مقدم الرعاية الصحية من المرأة للمساعدة في منع حدوث المزيد من المضاعفات ، الذهاب للراحة في الفراش لمحاولة خفض ضغط الدم وزيادة تدفق الدم إلى المشيمة.

2-ستكون هناك حاجة إلى مراقبة دقيقة للمرأة وجنينها.

3-قد تشمل الاختبارات الخاصة بالأم اختبارات الدم والبول لمعرفة ما إذا كانت تسمم الحمل تتقدم، مثل اختبارات تقييم عدد الصفائح الدموية، وإنزيمات الكبد ، ووظائف الكلى ، ومستويات البروتين في البول.

4-قد تشمل الاختبارات التي تُجرى على الجنين الموجات فوق الصوتية ومراقبة معدل ضربات القلب وتقييم نمو الجنين وتقييم السائل الأمنيوسي.

5-يمكن استخدام الأدوية المضادة للاختلاج ، مثل كبريتات المغنيسيوم ، للوقاية من النوبة.6-قد يتم إعطاؤك أيضًا أدوية لمنع النوبات ، وهي إحدى المضاعفات المحتملة لتسمم الحمل.

تسمم الحملتسمم الحمل

3-التسمم الحاد قبل 37 إسبوع

توجد بعض الحالات ، مثل تسمم الحمل الحاد ، يتم التالي:

1-إدخال المرأة إلى المستشفى حتى يمكن مراقبتها عن كثب وبشكل مستمر.

2-قد يشمل العلاج في المستشفى تناول الأدوية عن طريق الوريد للتحكم في ضغط الدم ومنع النوبات أو المضاعفات الأخرى.

3-حقن الستيرويد للمساعدة في تسريع نمو رئتي الجنين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي: مصر تواصل العمل لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات لقطاع غزة