اعلان
اعلان

في نقاط.. تعرف على عادات خاطئة تدمر الأسنان وتصيبها بالتسوس

عادات خاطئة تدمر الأسنان
عادات خاطئة تدمر الأسنان

ذكر موقع 'Web MD' عددا من العادات الخاطئة التي يقوم بها البعض والتي من شأنها إصابة الأسنان بالتسوس، وهو ما يعاني منه مختلف الأشخاص حول العالم، حيث ذكر التقرير عددا من العادات الخاطئة جملة وتفصيلا التي يقوم بها البعض تؤدى بالنهاية لحدوث مضاعفات على صحة الأسنان وتؤثر على الصحة والسلامة العامة للفرد.

1- مضغ الثلج أو المكعبات الصلبة المجمدة

بالرغم من كونها طبيعية وخالية من السكر، غير أن ما يقوم به البعض من مضغ للمكعبات الصلبة المجمدة من شأنها إلحاق الأذى بالأسنان وكسرها، ويؤدى مثل تلك الأفعال التي يقوم بها البعض إلى مشكلات في الأنسجة الرخوة بالسن، وهو ما يؤدى إلى الآلام في الأسنان، كما تسبب الأطعمة الساخنة جدا أو الباردة ضربات سريعة وحادة بالأسنان وبشكل مستمر، وبدلا من مضغ مكعب للثلج ينصح الخبراء بمضغ علكة خالية من السكر.

عادات خاطئة تدمر الأسنان

2- ممارسة الرياضة بدون ارتداء حارس للفم

يعاني أغلب لاعبي رياضة كرة القدم أو الهوكي أو الرياضات التي تتطلب احتكاك جسدي عنيف من كسر في الفك أو مقدمة الأسنان، ويجب على الرياضيين عدم دخول أي لعبة بدون ارتداء واقي للفم أو الأسنان، وتكون عبارة عن قطعة بلاستيكية تحمي الصف العلوي للأسنان، وبدونها ، يمكن أن تتشقق الأسنان وتقع جراء اللعب العنيف.

عادات خاطئة تدمر الأسنان

3- زجاجات النوم للأطفال

تقوم بعض الأمهات بوضع زجاجات تساعد أبنائهم على النوم مساء في أفواههم، وتكون محتوية للعصير أو الحليب، وهو ما يعزز الإصابة بتسوس الأسنان لدى الأطفال في فترات مبكرة من حياتهم، حيث أن مثل تلك العادة من شأنها اعتياد الطفل عليها وعدم النوم بدونها، وينصح الأطباء أنه ومن الأفضل إبقاء الزجاجات بعيدا عن السرير.

عادات خاطئة تدمر الأسنان

4- المشروبات الغازية

اتفق العلماء في مختلف الدراسات التي أجروها على المشروبات الغازية كونها تحتوي على ما يقرب من 11 ملعقة صغيرة من السكر في كل زجاجة منها، كما تحتوى تلك المشروبات على أحماض الفوسفوريك والستريك، والتي تؤدى إلى تآكل مينا الأسنان، وهو الأمر الذي لا يختلف في المشروبات الغازية الخاصة بالدايت، حيث أنها تسمح لشاربها تخطي أزمة السكر، ولكنها وفي الوقت ذاته تحوى الكثير من الأحماض الغير صحية بشكل صناعي وليس طبيعي.

عادات خاطئة تدمر الأسنان

5- رقائق البطاطس

تعمل البكتيريا الموجودة في رقاقات البطاطس الشهية على تفكيك الأطعمة النشوية لحمض، ويمكن لتلك الأحماض أن تصيب الأسنان خلال 20 دقيقة من أكل تلك المأكولات إذا كان الطعام عالقا بين الأسنان، وفي ذلك الإطار ينصح الأطباء بضرورة تنظيف الأسنان عبر 'الخيط' المخصص لذلك بعد تناول تلك الرقائق البطاطس أو الأطعمة النشوية بشكل عام، حيث أنها تعلق بالأسنان بشكل كبير وغير صحي.

عادات خاطئة تدمر الأسنان

6- شرب القهوة

يسبب شرب القهوة ذات اللون الغامق وحموضتها اللاذعة للبعض في إصفرار الأسنان مع مرور الوقت، وهو ما يعزز تسوس الأسنان، ولكن ولحسن الحظ من الممكن التخلص من البقع الداكنة التي تخلفها القهوة عبر اتباع طرق التبييض المختلفة والتي يقوم بها أطباء الأسنان لتغير لون الأسنان.

عادات خاطئة تدمر الأسنان

7- التدخين

تؤدى عادة التدخين للسجائر ومنتجات التبغ المختلفة إلى تلطيخ الأسنان وتتسبب في تساقطها ويكون صاحب تلك العادة السيئة أكثر عرضه لأمراض اللثة، كما يمكن أن يسبب التبغ أيضا في سرطان الفم والشفتين واللسان، ونصح الموقع مدمني تلك العادة السيئة بالتوقف عنها والتفكير الدائم في الابتسامة وشكل الأسنان بدلا منها.

عادات خاطئة تدمر الأسنان

8- مضغ أقلام الرصاص

أوضح عدد من العلماء أن مضغ القلم الرصاص أثناء تركيز البعض في بعض المهام مثل العمل أو الدراسة يساوي طحن الثلج في خطورته على الأسنان، حيث تتسبب تلك العادة بتشقق الأسنان وتكسرها، كما نصح الأطباء باستبدال تلك العادة السيئة بالعلكة الخالية من السكر لما لها من تعزيز تدفق اللعاب، ما يجعل الأسنان أقوى كما يحمي من الأحماض التي من شأنها التغذى على مينا الأسنان.

عادات خاطئة تدمر الأسنان

9- الحلوى الجيلاتينية

يعشقها كثير من الأشخاص حول العالم، ولكن لها أثر بالغ على صحة الأسنان كما يعزز الإصابة بتسوس الأسنان، وذلك بسبب التصاقها بالأسنان كما تحوى على نسبة كبيرة من السكر، وهو ما يعزز عمل الأحماض الموجودة في مينا الأسنان لساعات ومن ثم إصابتها بعد ذلك بالتسوس.

عادات خاطئة تدمر الأسنان

10- عصير الفاكهة

بالرغم من كون عصائر الفواكه الطبيعية مليئة بالفيتامينات المضادة للأكسدة، ولكن وللأسف تحتوى عدد كبير منها والمتاح بالأسواق وتنتجه عدد من الشركات على نسبة عالية من السكر، وهي الخطيرة على الأسنان بالمشروبات الغازية بدون فارق، حيث يوجد 10 جرامات من السكر بصودا البرتقال أكثر من عصير البرتقال، وعلى من يريد ذلك البحث عن العصائر الطبيعية التي لا تحتوى على سكر مضاف، كما يمكنك تقليل محتوى السكر عبر تخفيف العصير بالماء.

عادات خاطئة تدمر الأسنان عادات خاطئة تدمر الأسنان

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً