اعلان

الإصابة بداء الكلب والأيدز.. تعرف على مخاطر "عضة الإنسان" وطريقة التعامل معها

عضة إنسان
عضة إنسان

تعد عضات أو لدغات الإنسان ثاني أكثر اللدغات شيوعا في غرف الطوارئ، لما تسببه تلك العضة بكثير من الأحيان إلى الإصابة بكمية كبيرة من البكتيريا والفيروسات الموجودة بفم الإنسان، وينصح موقع 'Health Line' الطبي من تعرض لمثل تلك العضات فعليه باستشاره الطبيب لأخذ تطعيم أو قد يحتاج المريض لجراحة.

تمثل عضة الإنسان نسبة الـ23% من إجمالي العضات التي قد يتعرض لها البعض بحسب الموقع، بينما وبسبب عدم إبلاغ الشخص تعرضه لتلك الأفعال فلا تتغير تلك النسبة ولفترات طويلة حيث أن أغلب الأشخاص لا يذهبوا لسؤال الطبيب أو يتلقوا العناية الطبية الأزمة.

أظهرت أحدى الدارسات التي أجريت في هذا الشأن أن 92 شخصا قد تعرضوا للعض من قبل أشخاص تحت تأثير المواد الكحولية، وهو الأمر الذي مثل 86% من الحالات التي رصدتها الدراسة، بينما جاء نسبة 92% من الضحايا كانوا من الرجال.

قد يثيرك الضحك بعد سماع تلك الأرقام، ولكن مثل تلك الجروح الناتجة عن العض أغلبها يكون خطيرا جدا ومن الممكن أن يصل إلى حد الوفاه، حيث يتوقف ذلك على نسبة البكتيريا والجراثيم بفم الجاني، وفيما يلي أبرز الأمراض التي قد ينتجها العض:

عضة إنسانعضة إنسان

- الإصابة بالعدوى:

بداخل فم الإنسان مستويات عالية من الجراثيم خاصة تلك الجراثيم التي تصيب الأنسجة البشرية، حيث تنتقل الجراثيم بشكل فعال مع العض، حيث أن عضة الأنسان تحتوى على 'الفلورا الفموية' والتي بها ما يصل لـ190 نوع مختلف من الجراثيم، وقد تتواجد بنسبة 100 مليون جرثومة في الـ1 ميليمتر.

تعزز تلك العضات الإصابة بالعدوى ويمكن أن تنتشر بسرعة وتسبب مضاعفات جمه بما فيها تدمير المفاصل في حال لم يتم علاجها بالسرعة المطلوبة.

- اللتهاب الكبدي B وC:

من الممكن أن ينتقل الفيروسان معا بعض تلقي الضحية للعضة، حيث تشكل مثل تلك العضات فيروسات الألتهاب الكبدي، حيث اقترحت دراسة أنه يتوجب على أي شخص تعرض للعض إجراء فحوص مخبرية للتأكد من سلامة كبده، كما اقترح عدد من الأطباء على الجاني الخضوع لذات الإجراءات كونه المعرض وبشكل أكبر للإصابة بالتهاب الكبد C، الموجود في الدم.

- داء الكلب:

من الممكن نظريا إصابة ضحية العض لمرض 'داء الكلب'، ولكن لم تؤكد منظمة الصحة العالمية إمكانية ذلك من شخص لأخر، وهو ما يدفع الشخص الذي تعرض لذلك ضرورة فهم علامات وأعراض إصابات الجروح الناتجة عن العض، والتي تتمثل في الحمى والحرارة والرائحة منبعثة من المكان المصاب، وجفاف، والتقيّح، والتورّم، والألم والإصابة بالخمول.

- فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز:

من الصعب انتقال فيروس نقص المناعة البشرية 'الإيدز' جراء التعرض للعض، حيث يظن البعض بأن اللعاب لا ينقل الفيروس، ولكن ذلك الأمر لا يبدو صحيحا تماما بعدما تم تشخيص أكثر من انتقل فيها الفيروس بعد التعرض للعض.

ونصح الموقع أنه وفي حال التعرض لعضة من قبل أحد الأشخاص واخترق اسنانه يديك فيجب عليك القيام بـ:

- أعمل على إيقاف النزيف من خلال الضغط عليها باستخدام قطعة قماش نظيف وجاف.

- أغسل الجرح كاملا بالماء والصابون.

- يجب عليك وضع مرهم كمضادا حيوي للوقاية من انتقال العدوى.

- ضع ضمادة نظيفة لتغطية المنطقة المصابة باستخدام ضمادة غير لاصقة.

- ينصح الأطباء في حال لم يأخذ الضحية تطعيم التيتانوس في أول 5 سنوات من عمره فعليه أخذ جرعة منشطة في غضون 48 من العضة حتى لا ينتقل إليه الإصابات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير المالية لـ «النواب»: مشروع الموازنة جاء محاطا بظروف استثنائية استمرت 4 سنوات