اعلان

إلا أنا لازم أعيش يعكس معاناة مريض البهاق.. واستشاري جلدية مرض البهاق وراثي ولكن له علاج

مرض البهاق
مرض البهاق

تصدر إلا أنا لازم أعيش المسلسل الأكثر بحثا على جوجل ترند مصر في فترة عرض المسلسل وحلقات تحدثت عن معاناة فتاة تعاني من مرض البهاق والتي أدت دور البطولة الفنانة جميلة عوض وعن صدمتها بعدما تخلى عنها حبيبها 'حاتم' الذي أدى دوره أحمد خالد صالح بسبب مرضها بالبهاق، حيث جذب الكثير من التعاطف حول حالتها وخاصة بعد غيابها عن الوعي في نهاية المسلسل المكون من 10 حلقات والمقتبس عن قصة واقعية.

مرض البهاق لجين صلاح و'نور' جميلة عوض ومرض البهاق

كما لمس هذا المسلسل الكثير من مرضى البهاق وخاصة لجين صلاح البلوجر المشهورة بإصابتها بمرض البهاق، وفي حوار مع الدكتور حسن الفكهاني استاذ الجلدية والذكورة بكلية الطب جامعة المنيا يوضح لنا الكثير من الجوانب عن مرض البهاق وعن طرق علاجه الحديثة وعلاقته بالحالة النفسية وطرق الإصابة به وحقائق خلف مرضى البهاق.

د حسن الفكهاني .. أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بطب المنياد حسن الفكهاني .. أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بطب المنيا

مرض البهاق

مرض البهاق مرض البهاق

هو مرض مناعي ويظهر على هيئة تغير لون الجلد في بعض مناطق الجسم وذلك بسبب خلل في خلايا الملانونين المسؤولة عن تصبغ الجلد نتيجة لهجوم الجهاز المناعي على خلايا الجلد، ليظهر بقع بيضاء واضحه جدا عن لون البشرة الأصلي وأكثر الأماكن ينتشر فيه المرض هو الوجه والرقبة واليدين.

نسبة الإصابة بالمرض بين الرجال والنساء

نسبة أصابة الرجال بالبهاق أكثر من النساءنسبة أصابة الرجال بالبهاق أكثر من النساء

وفي سؤالنا من هم الاكثر عرضة لمرض البهاق الرجال ام النساء؟

أجاب د حسن الفكهاني: لا يوجد علاقة علمية بين الإصابة بالبهاق وبين الجنس سواء كان رجل أم امراة ولكن بحكم تعرض الرجال للشمس بنسبة أكبر فهم ألاكثر عرضة للإصابة بمرض البهاق، وصرح أن نسبة البهاق في الرجال أعلى بكثير من النساء، وهذا لان هناك أنواع من البهاق يأتي بسبب التعرض للشمس بكثرة.

أماكن ظهور البهاق وسهولة علاجها

حدد الدكتور ثلاث مناطق رئيسية لظهور البهاق ومدى سهولة علاجها وكانت كما يلي:

- ويعتبر الوجه من أكثر الأماكن التى يظهر فيها البهاق، ومن السهل علاجها.

-.

- الأطراف مثل الأيدي والقدمين من أكثر المناطق صعوبة في العلاج وتحتاج إلى تدخل جراحي مثل رقع الجلد ونقل خلايا لون بينما يعد باقى الجسم متوسط الصعوبة فى العلاج .

علاج البهاق

علاج البهاق علاج البهاق

قديما كان صعب علاج البهاق وكان مصاب 'Vitiligo' يفقد الامل من مجرد إصابته بالبهاق، ولكن هناك طرق حديثة كما يخبرها لنا الدكتور حسن الفكهاني لعلاج البهاق جراحيا وهي:

- طرق نقل الخلايا اللونية

- طريقة نقل رقع من الجلد

- العلاج بأنواع من الحقن لاستعادة اللون.

- علاج البهاق بالليزر التجديد الكاربوني وله نتائج جيدة جدا في علاج البهاق.

شائعات وحقائق

مرض البهاق جميلة عوض تجسد 'نور' مريضة البهاق في مسلسل إلا أنا ..لازم اعيش

هناك الكثير من الشائعات حول مرض البهاق والتي تسبب القلق والإزعاج لمرضى البهاق، كما يتسبب في التعرض للتنمر أو غيره من مظاهر الإشمئزاز بسبب أخطاء في المفاهيم والمعتقدات حول مرض البهاق، والتي ظهرت في المسلسل ومدى المعاناة التي واجهتها البطلة جميلة عوض أثناء ادائها لدورها في مسلسل 'إلا أنا .. لازم أعيش' كمريضة بهاق، مما دفعنا للتحقق من مدى صحة هذه المعتقدات من الدكتور حسن الفكهاني وهي:

- هل مرض البهاق معدي؟

وضح الدكتور وأكد أن مرض البهاق هو مرض مناعي والأمراض المناعية ليست معدية فهو يعتمد على إضطراب الجهاز المناعي وهجوم على خلايا اللون.

كما أكد انه يستطيع ان يتبرع بالدم مثل أي شخص عادي بدون أي خطر.

- هل مرض البهاق وراثي؟

ظهر في المسلسل خوف الحبيب الذي أدى دوره أحمد خالد صالح من انتقال المرض إلى أبنائه، والذي سبب في صدمة حبيبته 'نور' المصابة بالبهاق التى مثلت دورها جميلة عوض ظننا منها أنه يحبها لشخصها بدون الاهتمام بشكلها، وأكد هذا الدكتور حسن قائلا: 'مرض البهاق مرض وراثى فى نسبة كبيرة من المرضى .

تأثير الشمس على مرضى البهاق

اكد 'ألفكهاني' أن للشمس تأثير يمكن أن يكون إيجابي ويمكن أن يكون سلبي كما نوضحها لكم كما يلي:

- تأثير الشمس الإيجابي على مرضى البهاق

حيث تكون الشمس مفيدة في حالة شمس المغرب أو شمس الشروق، حيث أن الأشعة في هذا الوقت مفيدة لمرضى البهاق حيث تستخدم في جلسات الأشعة.

- تأثير الشمس السلبي على مرضى البهاق

كما وضح أن الشمس تكون ضارة جدا في أوقات من 10 صباحا إلى 3 العصر لمرضى البهاق وخاصة في حالة الأشخاص أصحاب البشرة السمراء فهم أكثر عرضة للإصابة بمرض البهاق أكثر من أصحاب البشرة البيضاء.

أكلات ممنوعة على مرضى البهاق

وفي الحديث عن علاقة الأكل بمرضى البهاق، أثبت الدكتور أن من الخطأ أن يتناول مرضى البهاق الدقيق الأبيض وأي أطعمة يدخل فيها الدقيق الأبيض فهو ضار جدا لمرضى البهاق فهو ينشط جهاز المناعة ليهاجم خلايا اللون.

أكلات للوقاية من البهاق

بينما كطريقة للوقاية من البهاق نصح الدكتور 'الفكهاني' بتناول أكلات بها مواد مضادة للأكسدة مثل الكوركومين أو الكركم وهي من المواد التي تكون مضادة للاكسدة وتعمل على الوقاية من البهاق.

الحالة النفسية ومرض البهاق

أكد الدكتور أن الحالة النفسية من أكثر الأمور خطورة على مريض البهاق، وأن الضغط النفسي من أسباب الاصابة بالمرض أيضا، حيث قال: 'الكثير من الناس ينامون ويصبحون على مرض البهاق في حالة نومهم وهم منزعجين وهذا لان التوتر الشديد ينشط جهاز المناعي ليهاجم خلايا اللون'

ويذكر أن في مسلسل إلا أنا ظهرت جميلة عوض 'نور' كمريضة بهاق تأذت نفسيا بشكل كبير من 'حاتم' الذي أدى دوره أحمد خالد صالح حيث قام بتوبيخها وجرح مشاعرها بشده كونه لم يعلم بإصابتها قبلا وخوفه من الإصابة أو الارتباط بها، مما أدى إلى فقدانها للوعي في نهاية المسلسل المكون من 10 حلقات والمقتبس من قصة واقعية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي