اعلان

الأكثر انتشارا.. علامات تخبرك أنك مصاب بمرض السكري

مرض السكري
مرض السكري

مرض السكر أو السكري أكثر الامراض انتشارا في مصر والعالم حيث يعد مرض مزمن بسبب عجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية تكفي الجسم والقدر الكافي لتنظيم السكر في الدم، حيث أن هذا المرض ينجم عليه الكثير من مضاعفات السكري على العديد من أجهزة الجسم فهو خطر على القلب والدماغ والكلى والأعصاب والأوعية الدموية، السكري قد يسبب الموت عند عدم التحكم في معدل السكر في الدم، كما أن المتعارف عليه كمرض سكر هو نوع واحد ولكن هناك أنواع كثيرة تندرج أسفل عنوان واحد وهو زيادة نسبة السكر في الدم، قد يصيبك السكر في سن صغير بنوع آخر لا يعتمد على الأنسولين حيث يأتي للبالغين، أنواع مرض السكري كثيرة وغير معروفه تعرف على أنواع مرض السكري من التقرير التالي.

مرض السكري

مرض السكري مرض السكري

مرض السكري لديه الكثير من الإضطرابات التي تكون في عملية هدم وبناء الأيض والكربوهيدرات التي تكون صدرها الخبز والبطاطا والأرز والحلويات مثل الكحك وغيرها من الأطعمة التي تتفكك بشكل تدريجي في المعدة وينتج عنها مجموعة من السكريات يمتصها الأوعية الدموية ومن الطبيعي يتم إفراز هرمون الإنسوين من البنكرياس التي تكون حساسة لارتقاع مستوى السكر في الدم ولكن هذا ما لا يحدث عند مريض السكري، كما يوجد هرمون أخر يقوم على إخراج السكر من الكبد وينشط الهرمونات الأخرى لتعيق عمل الأنسولين وهذا الهرمون يسمى (غلوكاغون)، وفي الطبيعي يجب الموازنة بين الهرمونين الأنسولين والغلوكاغون لثبات مستوى الجلوكوز في الدم وتجنب التغيرات الحادة.

إصابة خلايا بيتا (التي تنتج الانسولين) بالضرر تعني قلة في انتاج الكمية الكافية من هرمون الانسولين وعند استمرار هذه الحالة لسنوات يؤدي إلى إنحراف مستوى الكلوجوز في الدم مما يصاب الشخص بمرض السكري.

مستويات السكر في الدم

- المستوى الطبيعي للسكر في الدم وذلك بعد صيام 8 ساعات من الواجب أن يكون أقل من 108 ملغم/دل

- المستوى الحدودي يبلغ 126 ملغم/دل

- بينما إن زاد عن 126 ملغم/دل في أكثر من فحصين أو أكثر فيكون الشخص مصاب بمرض السكري.

أنواع مرض السكري

مرض السكري مرض السكري

1- السكر من النوع الأول

يتواجد هذا النوع عند الاطفال وعند اليافعين حيث يقوم الجهاز المناعي بتدمير خلايا بيتا في البنكرياس بسبب غير معروف، ولكن عند الأاولاد يتم الإتلاف بسرعة وتبقى لمدة أسابيع إلى بعض السنين بينما البالغين تبقى لسنين متعددة.

في هذا النوع يصيب الإنسان في أي مرحلة عمرية ولكن أغلب ظهوره في الطفولة أو المراهقة، ولكن يتم تشخيصهم خطأ بانهم أصابوا بمرض السكر من النوع الثاني.

2- السكري من النوع الثاني

هو سكر البالغين على الأغلب حيث يتم تدمير وإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس وذلك لأسباب وراثية مع عوامل خارجية تدعم هذا الإتلاف حيث تستمر عشرات السنين.

ولكن الأشخاص الصحية التي تتمتع بوزن صحي ولياقة بدنية حتى وإن كانت لديها هبوط في إفراز الأنسولين فإن احتمال إصابتها بمرض السكري ضعيف بالمقابل فإن الشخص السمين الذي لا يمارس نشاط بدني فهو عرضة للإصابة بمرض السكري.

وهذا النوع الاكثر شيوعا بين الأعمار ويظهر في أي سن حيث أرتفع تسجيل المرضى الذين أصابوا به في أخر أعوام، ولكن من الممكن الوقاية منه.

كيف أعرف أني مصاب بالسكر؟

مرض السكري مرض السكري

أعراض مرض السكر تختلف مع أختلاف نوعه فقد لا يشعر المريض أبدا بإصابته بمرض السكر ولكن الاعراض التي تظهر إصابتك بمرض السكر هي:

- العطش

- كثرة التبول في أوقات متقاربة

- الجوع بشدة

- خسارة الوزن بأسباب غير معروفة.

- التعب

- الرؤيا المشوشة

- شفاء الجروح ببطء

- تلوث أو عدوى متكررة من اللثة أو الجلد أو المثانة البولية أو المهبل.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري

هناك عوامل تزيد من إحتمالية الإصابة بمرض السكري وهي:

- عمر أكبر أو يساوي 45

- الوزن الزائد

- العامل الوراثي من الدرجة الاولى مصابين سكر

- هناك فئات عرقية معروفة بمرض السكر

- قلة النشاط البدني للأشخاص

- ارتفاع ضغط الدم الأعلى من 140/90 mmHg

- الكولسترول بنسبة عالية

- إرتفاع ثلاثي الغليسيريد في الدم

- متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

- أمراض الاوعية الدموية

- الأطفال التي تولد بوزن أكبر من 4.1 كغم

- تاريخ الشخص من سكري الحمل

- معدل الهيموجلوبين الجلوكوزيلاتي التي تكون أكبر أو تساوي 5.7%

- نقص في تحمل الجلوكوز

- من لديهم مشكلة في قيم الجلوكوز

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات