اعلان

أضرار التدخين على المرأة الحامل.. أهمها ولادة جنين ميت

انفصال المشيمة
انفصال المشيمة
كتب : سيد محمد

المحتويات

التدخين يعرضك وجنينك للخطر

تصبحين حامل

الإجهاض وولادة جنين ميت

الحمل خارج الرحم

انفصال المشيمة

المشيمة المنزاحة

تحلم كل سيدة متزوجة بالأمومة، ولكن لكي يتحقق حلم الأمومة قد تهتمين أكثر بغذائك، وتغيير عاداتك السيئة من أجل ولادة طفل سليم، ومن بين هذه العادات التدخين، قد تكون المرأة اعتادت على تدخين السجائر، وقد لاتعي خطورة ذلك عليها وعلى جنينها، وستوضح السطور القادمة، أضرار التدخين على المرأة الحامل

التدخين يعرضك وجنينك للخطركشف موقع' هيلث لاين' أن التدخين والحمل لا يختلطان، التدخين أثناء الحمل يعرضك أنت وجنينك للخطر، حيث أنه تحتوي السجائر على مواد كيميائية خطرة ، بما في ذلك النيكوتين وأول أكسيد الكربون والقطران، ويزيد التدخين بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات الحمل ، والتي قد يكون بعضها قاتلاً للأم أو الطفل. تعرف على مخاطر التدخين أثناء الحمل.

تصبحين حامل

أضرار السجائر على الحاملأضرار السجائر على الحامل

وأضاف الموقع، أنه إذا كنتي تدخني وترغبي في الحمل ، فيجب أن يكون الإقلاع عن هذه العادة أولوية، يمكن أن يمنعك التدخين من الحمل في المقام الأول، حتى في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، يؤثر التدخين على صحة طفلك الذي لم يولد بعد، وفقًا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي ، فإن المدخنين من الذكور والإناث على حد سواء هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الخصوبة مقارنة بغير المدخنين.

يعتبر التدخين السلبي خطراً على الجنين، صنفت وكالة حماية البيئة التدخين السلبي على أنه مادة مسرطنة من المجموعة أ. هذا يعني أنه من المعروف أنه يسبب السرطان لدى البشر.

الإجهاض وولادة جنين ميت

أضرار السجائر ولادة طفل ميتأضرار السجائر ولادة طفل ميت

وأكد الموقع، أنه يعتبر فقدان الحمل غير المتوقع حدثًا مأساويًا في أي مرحلة. تحدث حالات الإجهاض عادةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. في حالات نادرة ، يمكن أن تحدث بعد 20 أسبوعًا من الحمل. وهذا يسمى ولادة جنين ميت.

وفقًا لمصدر موثوق لمراكز الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن التدخين يزيد من احتمالية حدوث الإجهاض المبكر والإملاص. غالبًا ما يتم إلقاء اللوم على المواد الكيميائية الخطرة في السجائر.

يمكن أن تؤدي المضاعفات الأخرى للتدخين إلى مشاكل في المشيمة أو تباطؤ نمو الجنين. يمكن أن تتسبب هذه المشكلات أيضًا في حدوث إجهاض أو ولادة جنين ميت.

الحمل خارج الرحم

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة PLoS One ، يمكن أن يتسبب النيكوتين في حدوث تقلصات في قناتي فالوب. يمكن لهذه الانقباضات أن تمنع الجنين من المرور. إحدى النتائج المحتملة لذلك هي الحمل خارج الرحم. يحدث هذا عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم ، إما في قناة فالوب أو في البطن. في هذه الحالة ، يجب إزالة الجنين لتجنب المضاعفات التي تهدد حياة الأم.

انفصال المشيمة

المشيمة هي 'شريان الحياة' الذي يتكون أثناء الحمل لتزويد الجنين بالعناصر الغذائية والأكسجين. التدخين عامل خطر رئيسي للعديد من المضاعفات المرتبطة بالمشيمة. واحدة من هذه المشاكل هي انفصال المشيمة. هذه حالة تنفصل فيها المشيمة عن الرحم قبل الولادة. يمكن أن يتسبب انفصال المشيمة في نزيف حاد ويهدد حياة الأم والطفل. لا توجد جراحة أو علاج لإعادة توصيله. قد تساعد العناية الطبية الفورية في زيادة فرصة الولادة الصحية على الرغم من انفصال المشيمة.

انفصال المشيمةانفصال المشيمة

المشيمة المنزاحة

يعد التدخين أيضًا أحد عوامل خطر الإصابة بانزياح المشيمة. أثناء الحمل ، تنمو المشيمة عادةً في الرحم باتجاه الجزء العلوي من الرحم. هذا يترك عنق الرحم مفتوحًا للولادة. المشيمة المنزاحة هي بقاء المشيمة في الجزء السفلي من الرحم ، وتغطي عنق الرحم جزئيًا أو كليًا، غالبًا ما تتمزق المشيمة ، مما يؤدي إلى نزيف مفرط وحرمان الجنين من العناصر الغذائية الحيوية والأكسجين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً