اعلان

جامعة "أوكسفورد": لقاح كورونا سيطرح خلال شهر ديسمبر

قائدة بفريق لقاج أكسفورد
قائدة بفريق لقاج أكسفورد

أعلنت شركة (AstraZeneca) "البريطانية - السويدية" اقتراب موعد خروج اللقاح ضد فيروس كورونا إلى النور قبيل نهاية العام الجاري، وخاصة في شهر ديسمبر المقبل.

وأوضح موقع "Daily Mail" أنه ومع التوصل لطرح اللقاح على مستوى العالم سيؤدى ذلك إلى إيقاف عجلة الوباء التي طالت جميع الدول بلا استثناء.

من جانبه، قال الدكتور أندرو بولارد، المسؤول عن إدارة الفريق العامل على تجربة اللقاح التي تجريها جامعة أوكسفورد البريطانية، إنه ومن المتوقع باحتمالات متوسطة قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل.

وأضاف "بولارد" في تصريحات صحفية له بأن النتائج النهائية لتجارب اللقاح ستظهر مبدئياً قبل نهاية العام الحالي، وعندما سأله أحد الصحفيين باحتمالية طرح اللقاح قبل 24 من الشهر المقبل رد بقوله: "هناك فرصة ضئيلة".

جدير بالذكر، أن اللقاح تعرض لانتكاسة خلال الشهر الماضي مع وفاة متطوع برازيلي بالتجارب السريرية، وأكدت الجامعة البريطانية أن اختبار لقاح "أسترازينيكا، أوكسفورد" سيستمر حتى بعد وفاة المتطوع الذي يتم التحقيق في ملابساته، ويعتبر مراقبون بأن الوفاه تشكل نكسة كبرى للقاح حال ثبت ارتباطها بالتجارب.

كما كانت هناك الكثير من الأمال الكبيرة حول إنتاج ذلك اللقاح وطرحه كأول لقاح بالأسواق، وبعد نجاح اختبارات المرحلة الأولى والثانية، شارك في الانتقال للمرحلة الثالثة حوالي 30 ألف مشارك بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبرازيل وجنوب إفريقيا.

WhatsApp
Telegram