اعلان

الشامبو والمضاد الحيوي والخمور.. أبرز أسباب التثدي عن الذكور

أسباب التثدي عند الرجال
أسباب التثدي عند الرجال

أسباب التثدي عند الرجال وهو زيادة محيط الثدي عند الرجل أي زيادة في نسيج الغدة الثديية عند الفتى وسمي بالتثدي وهذا نسبة لثدي النساء وقد يؤثر التثدي عند الرجال عند أحد الثديين أو كلاهما وله أسباب هرمونية وأخرى عضوية.

فيرجع التثدي عند الرجال لأسباب متعددة وهي ترجع إلى ورم حميد بهذا المكان ولكن ما مدى فرصة تحوله إلى ورم خبيث؟، الكثير من التفاصيل حول تثدي الرجال المنتشر بين الرجال الذين يعانون من السمنة حتى تواجدها في بعض الشباب الذين لا يعانون من زيادة في الوزن، لذا إليك التفاصيل حول تثدي الرجال وأسباب هذه الزيادة والشكل المزعج للشباب، أسباب التثدي عند الرجال وطرق علاجه بالتفاصيل في هذا المقال.

التثدي الذكري

أسباب التثدي عند الرجال أسباب التثدي عند الرجال

يعاني عدد كبير من الشباب والرجال من زيادة في نسيج الغد الثديية والذي يمكن أن يكون سببه أختلال في التوازن بين هرمون الإستروجين وهرمون التيستوستيرون ففي حالة زيادة الهرمون الأنثوي قد يشكل ظهور وبروز الثدي عند الرجل كما أن هرمون الذكري عند قلته أو ضعفه بالمقارنة بالهرمون الانثوي سيكون الناتج هو التثدي عند الرجال، كما يؤثر على إحدى الثديين أو كلاهما كما يمكن أن يتسبب ببروز أحدهما عن الأخر بشكل غير متساوٍ، كما يصيب الفتية في كل الأعمار حتى حديثي الولادة وف ترة البلوغ وكبار السن من الرجال وهذا على حسب تغيرات مستويات الهرمون، وهذا بالرغم من تواجد العديد من الأباب خلف التذدي عند الرجال.

لا تعد التثدي مشكلة صحية خطيرة ولكن تعد مشكلة في شكل الرجل وخاصة الشباب المهتمين بحالتهم الصحية وشكل الجسم فيكون من الصعب التأقلم مع حالة التثدي لديهم فيشعرون بالحرج أو حتى يمكن أن يشعروا بألم في الثدي.

أعراض التثدي عند الرجال

أسباب التثدي عند الرجال أسباب التثدي عند الرجال

هناك علامات ظاهرة وواضحة تظهر على الرجال أو الفتيان وذلك يظهر في العلامات التالية:

- تورم أنسجة الثدي

- الشعور بألم في الثدي

كما يكون الحالة لديها أعراض قد تؤشر على وجود امر يحتاج لعلاج وذلك عند الشعور بما يلي:

- الإحساس بالتورم.

- الألم عند لمس الصدر.

- وجود إفرازات تحدث عند الحلمتين أو كلاهما.

أسباب التثدي عند الرجال

أسباب التثدي عند الرجال أسباب التثدي عند الرجال

هناك أسباب متعددة تكون خلف بروز الصدر عند الرجال والتي أهمها:

1- السبب الهرموني وقلة هرمون التستوستيرون

حيث من أهم الأسباب هو أنخفاض نسبة هرمون التستوستيرون بالمقارنة بهرمون الإستروجين والذي يكون خلفه اسباب أخرى منها الأمراض التي تؤثر على تأثير هرمون التستوستيرون الذكري ويعمل على زيادة هرمون الإستروجين، حيث ان التستوستيرون يتحكم في الصفات الذكورية بينما الإستروجين تتحكم في الصفات الأنثوية والتي تحتوي على صفات الشكل والتي منها بروز الثديين.

كما يتواجد في كل من الرجال والمراة كلا من الهرمونان ولكن بنسب تجعل من هرمون يطغو على الأخر فيظهر سمات الرجل أو المرأة على حسب زيادة كل هرمون، فزبادة هرمون الإستروجين الأنثوي عند الرجال يتسبب بالتثدي.

2- التثدي عند الولاده

يولد الكثير من أطفال الرضع بأثداء متضخمة وذلك بسبب تاثير هرمون الإستروجين الخاص بالام ويزول هذا التثدي في خلال أسبوعين أو ثلاثة من الولادة.

3- التثدي عند البلوغ

من التغيرات الهرمونية في فترة البلوغ أيضا تسبب زيادة الثدي عند الرجال ولكن يزول التثدي في خلال 6 أشهر إلى عامين بدون علاج.

4- التثدي عند البالغين

في عمر ال50 و ال60 يزداد مرحلة التثدي عند الرجال مرة أخرة حيث يصاب بها الكثيرين في هذه المرحلة.

5- أدوية تسبب التثدي

أسباب التثدي عند الرجال .. أدوية تسبب التثدي عند الرجالأسباب التثدي عند الرجال .. أدوية تسبب التثدي عند الرجال

هناك أدوية قد تسبب التثدي بسبب تأثيرها والأثار الجانبية مثل:

- مضادات الأندروجينات لعلاج تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا مثل الفلوتاميد وفيناسترايد وسبيرونولاكتون.

- الستريودات البنائية والاندروجينات حيث توصف من الطبيب في حالات مرضية ويتناولها الرياضيين بطريقة غير مشروعة قانوينا وذلك لبناء العضلات وتحسين أدائهم في الرياضة.

- أدوية علاج الإيدز فيزداد فرصة التثدي عن الرجال المصابين بفيروس نقس المناعةة البشري حيث يخضعون لنظام علاجي له أسم العلاج المضاد للفيروسات الرجعية النشطة للغاية.

- أدوية المضادة للقلق

- مضادات الإكتئاب

- المضادات الحيوية

- أدوية القرحة

- علاج السرطان

- أدوية القلب

- أدوية إفراغ المعدة

6- المشروبات الكحولية والمخدرات

فالماررجوانتا والهروين والميثادون وغيرها من المخدرات حتى التي تستخدم في العلاج مثل الأمفيتامينات لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط تسبب التذدي عند الرجال بالإضافة للمشروبات الكحولية.

7- أمراض يصاحبها بروز الثدي عند الرجال

هناك أمراض وحالات صحية تسبب التثدي عن الرجال وهي:

- قصور االغدد التناسلية حيث يتداخل في انتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي.

- التقدم في السن مع التغيرات الهمرونية بشكل طبيعي وخاصة عند المصابيين بالسمنة المفرطة.

- أورام تصيب الخصيتين والغدد الكظرية والنخامية مما يسبب تغير في انتاج الهرمون الذكري والأنثوي وحدوث خلل فيهما.

- فرط الغدد الدرقية حيث تنتج الكثير من هرمون الثايروكسين.

- الفشل الكلوي وهذا نتيجة التغيرات الهرمونية

- الفشل الكبدي والتليف وهذا أيضا يؤثر على نسبة الهرمونات في الجسم.

- سوء التغذية والمجاعة حيث يتسبب في خفض نسبة هرمونت التستوستيرون في الجسم وتظر نسبة الإستروجين ثابته مما يشكل اختلال في التزان مما يحدث التثدي الذكري.

8- منتجات عشبية

زيت شججرة الشاي واللافندر التي تستخدم احيانا في الشامبوهات والصابون لديها أيضا تأثير على الرجال بالإصابة بالتثدي الذكري.

ولأجل الوقاية من التثدي الذكري عليك الابتعاد عن المنشطات والمخدرات والكحوليات، كما عليك بمراجعة الأدوية التي تلتزم بها كما عليك بممارسة الرياضة المناسبة لجسمك، كما في حالة ظهور البروز عليك بالكشف لمعرفة السبب وعلاجه لكي لا تظهر عليك مضاعفات نفسية بسبب عدم تقبل شكل الجسم، والاهتمام بالأطعمة والاكل الصحي.

WhatsApp
Telegram