اعلان

احترس من الاقتراب.. تعرف على "العلاقات السامة" في حياتك وطرق التعامل معها

علاقات سامة
علاقات سامة

المحتوى

مقدمة

أهمية العلاقات في حياة الإنسان

مفهوم العلاقات السامة

الشخصيات السامة في الحياة

طريقة التعامل معهم

قالت الدكتورة أميرة هريدي، باحثة دكتوراه بعلم النفس الإكلينكي جامعة عين شمس، إن العلاقات الإنسانية هامة لكل الأشخاص بدون استثناء، حيث إن الإنسان أحد المخلوقات الاجتماعية وليس منعزلا بالفطرة، حيث دائما ما يملك الحاجة لتكوين علاقات من الاحتياجات الأصيلة لدى الإنسان مثل الاحتياجات الفسيولوجية.

وأضافت هريدي في تصريح لـ'أهل مصر'، أن العلاقات الصحية هي من تزيد حيوة الشخص بشكل دائم وتعطيه بريقا من الحيوية والنشاط كما يشعر بالأمان، وتلك العلاقات التي تبدأ كعلاقات بدون شروط معينه أو محدده، نبيما تظل العلاقات السامة أحدى أسوء العلاقات التي يؤدى إلى مرض الشخص بالأمراض الاكتئابية والضغط نتيجة تحملة للطاقة السلبية كما يفقد أشياء من هويته التي كان يعلمها من قبل.

وأوضحت أن أولى الأشخاص السامين هؤلاء الاكتئابيين أو التشائمين، ودائما ما ينظروا للحياة بنظرة تشاؤمية، ودائما ما يؤثروا على محيطهم القريب: 'لما بيدخلوا في علاقة بيبقى الكلام سلبي، ويقللوا من كل شئ إيجابية، ويضعوا الصبغة السوداء على النجاحات الشخصية ويقللوا من رصيد الحماس الخاص بك بشكل كبير، ومن يتلقي الطاقة السلبية فمن الممكن نقلها إلى أسرته'.

علاقات سامة

وأكدت أن ثاني تلك العلاقات هؤلاء الأشخاص النرجسيين، وهم الذين دائما ما يحبون أنفسهم بشكل كبير، ويتجاهلوا وجود شخص آخر في حياتهم ويركزوا على ما يحتاجونه في العلاقة فقط، مشيرا إلى أنهم دائما ما ينظروا لأنفسهم كونهم الأصدق والأفضل وعاشقون لزواتهم، ولا يوجد لديهم منطق في المشاعر والأحاسيس بداخلهم: 'داخلهم فارغ من اي حاجة بشرية، وبيبغض المرأة وبيعاملها أنها اداة للمتعة فقط'.

وتابعت: 'والمرأة النرجسية دائما ما تري الرجل امتداد لها لتلبيه احتياجاتها فقط ولا تحبه، ولا توجد مشاعر متبادلة والعلاقة بتكون واقفه عند نمط معين كونه أداة، والعلاقة مع الشخص النرجسي سامة والشخص بيرهق فيها نفسيا جدا وبيكون شايف نفسه أسير العلاقة وبعد ما بيخرج من العلاقة دي بيدخل في مرحلة الوعي'.

وفندت: 'الاشخاص المتطفلة يقتحمون حياه الشخص وتفاصيلة وخصوصياته، ويتحدثون فيما لا يجوز لهم الحديث فيه ويتعمد الإحراج ولا يحترموا الحدود النفسية، وبيكونوا عايزين يعرفوا حجات حساسة بالنسبة ليك، وهي من العلاقات السامة، وهم اللي بينظروا في التليفون وهما قاعدين جنبك وبيسالوا انت متجوزتيش ليه او مخلفتيش ليه، ولو قابلتهم خلي بالك من حدودك بشكل كبير جدا لانهم هيجروا في تفاصيل لا يجوز لهم الحديث فيها'.

واردفت: 'الاشخاص القلقة والمتوتره يبثوا طاقة من القلق بشكل دائم ومعندهمش أمان، والشخص ده بيحب يبعث طاقة قلق لكل اللي حواليه علشان يهدي هو، وبيكون شبه الاكتئابي شوية في نظرته للأمور'.

وحدت طرق التعامل معهم عبر:

- يجب وضع حدود للعلاقات النفسية وحدود العلاقة مع هؤلاء.

- فيه أشخاص لازم نبعد عنهم تماما وآخرون نديهم على قدر التعامل.

- مش مضطر أدخل مع حد في علاقة مع حد هيأثر عليا بشكل سلبي والاستقرار والاهتمام النفسي مهم جدا.

- ذلك يسبب في إطفاء الشخص والتأثير عليه عضويا وبيعتبر ميت وده اغلب المرضي بيوصفوه بعد خروجهم من العلاقة السامة.

WhatsApp
Telegram