8 أعراض لسرطان الكلى.. تعرف عليها

أعراض سرطان الكلي
أعراض سرطان الكلي

المحتويات

ما هو سرطان الكلي؟

عوامل الخطر

الاختبارات التشخيصية

أعراض سرطان الكلى

يمثل سرطان الكلى ما يقرب من 2٪ من جميع الأورام الخبيثة على مستوى العالم. يحدث مع 189000 حالة جديدة و 91000 حالة وفاة بسبب المرض سنويًا أكثر من 80٪ من سرطانات الكلى هي سرطان الخلايا الكلوية يعتبر سرطان الخلايا الكلوية ، الذي يمثل 2٪ إلى 3٪ من جميع الأورام الخبيثة لدى البالغين ، أكثر أنواع سرطانات المسالك البولية فتكًا. تقليديا ، مات أكثر من 40 ٪ من مرضى سرطان الخلايا الكلوية بسبب السرطان ، على عكس معدلات الوفيات البالغة 20 ٪ المرتبطة بسرطان البروستاتا والمثانة من المتوقع حدوث ما يقرب من 57760 حالة جديدة من سرطان الخلايا الكلوية و 12980 حالة وفاة في الولايات المتحدة في عام 2009. ربع إلى ثلث المرضى المصابين بمرض النقائل ، ولا يمكن تفسير معدل الإصابة المتزايد في معظم أنحاء العالم بشكل كامل من خلال زيادة توافر الخدمة الطبية واستخدام إجراءات التصوير ، ولكن أيضًا لزيادة انتشار عوامل الخطر المسببة.

ما هو سرطان الكلي؟

ما هو سرطان الكليما هو سرطان الكلي

كشف موقع' hopkinsmedicine.' أنه يُعرف سرطان الكلى أيضًا بسرطان الخلايا الكلوية، حيث أن الكلى عضوان كبيران في البطن يعملان على تصفية الدم وتخليص الجسم من الماء الزائد والملح والفضلات. ينتج سرطان الكلى عن نمو خلايا معينة في الكلى بشكل لا يمكن السيطرة عليه ، مما يؤدي إلى ظهور كتلة خبيثة في العضو.

إذا لم تتم إزالة السرطان ، فقد يتداخل مع وظيفة العضو وينتشر إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى، وعند اكتشافه مبكرًا ، يكون سرطان الكلى قابلاً للشفاء في معظم الأوقات. حتى في المراحل الأكثر تقدمًا ، أدت العلاجات والإجراءات الجديدة إلى معدلات شفاء شاملة ومحسنة كثيرًا.

عوامل الخطر

عوامل الخطرعوامل الخطر

تشمل المخاطر المرتبطة بسرطان الكلى ما يلي:

1_التدخين

2_الإفراط في استخدام بعض مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية

3_التعرض للمعادن الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم

الاختبارات التشخيصية

يمكن أن يصبح ورم الكلى كبيرًا جدًا دون التسبب في أي أعراض، يتم اكتشاف العديد من الأورام بالصدفة عند إجراء إجراء أو دراسة الأشعة لأعراض غامضة. في بعض الأحيان يمكن للطبيب أن يشعر بوجود كتلة أثناء الفحص البدني.

يمكن أن يكشف تحليل البول عن الدم أو الخلايا السرطانية في البول،و اختبارات الدم الأخرى ، مثل تلك التي تقيس مستويات الكرياتينين ، تقيم وظائف الكلى ويمكن أن تشير إلى وجود مشكلة في العضو.

جعلت التكنولوجيا المتقدمة من الممكن اكتشاف سرطان الكلى في وقت مبكر واستنباط أفضل خيارات العلاج. توفر أدوات التصوير المتعددة ، بما في ذلك تصوير الحويضة في الوريد (IVP) ، والموجات فوق الصوتية ، والتصوير المقطعي المحوسب (CT) ، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ، صورًا مفصلة للغاية للكلى ، وتكشف عن الكتل وتسمح للأطباء بتخصيص خيارات العلاج والتوصيات بدقة.

أعراض السرطان

لا يسبب سرطان الكلى في كثير من الأحيان العديد من الأعراض الواضحة. تشمل العلامات والأعراض التي يجب لفت انتباه الطبيب إليها ما يلي:

أعراض سرطان الكليأعراض سرطان الكلي

1_دم في البول

2_كتلة في البطن

3_ورم في الساقين

4_حمى غير مصحوبة بالعدوى

5_فقدان الوزن

6_ إعياء

7_آلام أسفل الظهر المستمرة

8_شعور عام بضعف الصحة

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان ونيس (0-1) في الدوري الفرنسي (لحظة بلحظة) | استراحة