اعلان

لماذا يتغير لون فضلات أطفالنا؟.. دراسة إسبانية تكشف الحقيقة

الممرضة البطلة لحظة حملها الرضع
الممرضة البطلة لحظة حملها الرضع

المحتويات

من أين تأتي فضلات أطفالنا

لماذا يمكن للطفل أن يأتي بالبراز الأخضر

الأسباب الأكثر شيوعًا لتغير لون البراز

يتفاجأ العديد من الأمهات عند تغيير حفاضات أطفالهم، بعدما يكتشفون أن برازهم أخضر اللون، وعادة ما نربط اللون البني (أو الخردل) باللون الذي يجب أن تكون فضلاتهم عليه، وبالتالي مجرد أن نلاحظ تغييرًا طفيفًا تشعر بالذعر، ولكن هل يجب أن يكون البراز الأخضر مدعاة للقلق؟ هل تدل على مشكلة صحية؟ هذا ما ستكشفه السطور القادمة.

من أين تأتي فضلات أطفالنا؟

طفل رضيعطفل رضيع

يشير الدكتور الإسباني جونزالو أونورو، من 'طبيبين أطفال في المنزل'، إلى أن البراز هو ذلك الجزء من النظام الغذائي الذي لم يتم امتصاصه من قبل الأمعاء بعد الهضم، ويقضي عليه الجسم عند القيام بالحمام، وأثناء هذا الهضم، ويفرز الكبد والمرارة الصفراء، وهي مادة تسمح لهضم الدهون وامتصاصها، ولكنها تفرز أيضًا مواد أخرى مثل البيليروبين (اللون الأشقر) والبيليفيردين (اللون الأخضر).

وتابع: 'نفايات المنتجات التي تأتي من استقلاب الحديد والتي تختلط مع بلعة الطعام في الأمعاء، مما يعطيها هذا اللون، ومن هنا تأتي الألوان باللون البني أو الأخضر أو ​​الأصفر'.

لماذا يمكن للطفل أن يأتي بالبراز الأخضر؟

طفل رضيعطفل رضيع

يشرح الدكتور الإسباني رامون تورمو كارنيزي، المتخصص في الجهاز الهضمي للأطفال في استشارة 'دكتور رامون تورمو كارنيزي لأمراض الجهاز الهضمي والتغذية'، وعضو في أفضل الأطباء، أن السبب هو التحول غير الكافي للمادة الصفراوية، والتي تمر عبر الأمعاء من بيليفيردين إلى ستيركوبيلينوجين، وأخيرا إلى ستيركوبيلين، وهو ما يعطي البراز اللون البني.

ويضيف: 'إذا كان العبور المعوي سريعًا، فإن الصفراء الخضراء التي تفرز في الجزء الثاني من الأثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة)، عندما تنقبض المرارة عندما نأكل، ولا تعطي وقتًا لظهور ستيركوبيلين، وتظهر منتجات وسيطة مثل ستيركوبيلينوجين، وهو أخضر اللون أو أكثر من ذلك'.

الأسباب الأكثر شيوعًا لتغير لون البراز

طفل رضيعطفل رضيع

وكشف الطبيب الإسباني عن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا:

1- زيادة الألياف في النظام الغذائي.

2- فائض من اللاكتوز أو اللاكتوز والجلاكتو أوليغوساكاريدس (مجموعة من السكريات المركبة الموجودة في حليب الثدي) في الواقع، أنه غني باللاكتوز وقليل من الدهون، لذلك من الشائع عند الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية أن يكون لديهم براز مخضر أكثر من أولئك الذين يشربون الحليب الصناعي.

3- من ناحية أخرى، يشار إلى أنه في حالات نادرة جدًا، يمكن أن يكون ذلك بسبب إصابة أكثر أو أقل خطورة في الأمعاء.

4- سرعة حركة المرور داخل المعدة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد