اعلان

أستاذ جراحة: التهاب الزائدة الدودية لا وقاية منه.. والعملية الحل الوحيد

التهاب الزائدة الدودية
التهاب الزائدة الدودية

الزائدة الدودية من أجزاء الجهاز الهضمي والتي تُصاب بالتهاب قد يتشابه في أعراضه مع أمراض أخرى، ومن الأمراض الشائعة وتسبب ألمًا في 'السرة' في البداية وينتقل إلى يمين أسفل القفص الصدري.

يتزايد خطر التهاب الزائدة الدودية مع إهمالها، ويوضح الأستاذ الدكتور أشرف كمال، أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس زميل كلية الجراحين الأمريكية وعضو الجمعية الأوروبية لجراحة المناظير، أسباب التهاب الزائدة الدودية والأمراض التي تشابه ألم التهاب الزائدة الدودية وكيفية تشخيص المرض وطرق العلاج الضروري ومضاعفات إهمال التهاب الزائدة الدودية.

أ.د أشرف كمال أ.د أشرف كمال

الزائدة الدودية

الدكتور أشرف، يقول إنها عبارة عن زائدة موجودة في أول القولون في الجهه اليمنى حيث توجد في التقاء القولون مع الأمعاء الدقيقة، وتكون عبارة عن أنبوبة يتراوح طولها من 6 إلى 10 سم، لم يعرف لها مهام أو دور للجسم أو أي دور وظيفي للجسم، فالدور الوحيد الذي يحدث للزائدة الدودية هو الللتهاب في فترة من الفترات لبعض الناس.

أعراض التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدوديةالتهاب الزائدة الدودية

وضح الدكتور عدة أعراض للزائدة الدودية والعوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالزائدة الدودية فأكثر المرضى من الأطفال إلى عمر 50 سنة ولكنها تحدث في أي عمر، وأعراضها كالتالي:

- ألم أسفل القفص الصدري عند المعدة والشعور بثقل في المكان.

- الشعور بالغثيان.

- ينتقل الألم إلى الجانب الأيمن أسفل البطن ويزداد.

- يحدث خلال ساعات.

- ارتفاع بسيط في درجة الحرارة منها نصف درجة على الأكثر.

- قيء.

مضاعفات التهاب الزائدة الدودية

كما وضح أستاذ الجراحة، أنه من المعروف مع المضاعفات وإهمال الزائدة الدودية لمدة يومين إلى ثلاثة أيام تبدأ الزائدة في مراحل أكثر خطورة والتي منها حدوث بها صديد ثم يحدث بها انفجار.

أسباب التهاب الزائدة الدودية

نفى الدكتور أشرف، أن يكون لالتهاب الزائدة الدودية أسباب واضحة فلا يوجد شيء معروف يسبب الالتهاب فهو مثل أي جزء في الجسم يحدث له التهاب فهو مرض قدري، فلا يمكن أيضا الوقاية منها.

كما أوضح أنه لا يوجد علاقة بين التهاب الزائدة الدودية والأكل حيث نفى وجود أي علاقة بين نوعية أكل معين يتسبب في التهاب الزائدة الدودية، فهو التهاب في جدار الزائدة الدودية وأشهر المسببات هي الجراثيم، حيث يمكن دخول بعض البراز الموجود في القولون لسد هذا الأنبوب ما يُسبب الالتهاب، ولكن المريض ليس لديه أي تدخل في الإصابة ولا يمكنه منعها.

بينما الأكل وعلاقته بالتهاب الزائدة الدودية هو أن المريض لا يمكنه أن يتناول أي أكل عندما يصاب بها لا يستطيع أن يأكل ولكن لا يمكن للأكل أن يسبب الزائدة.

أمراض تتشابه مع التهاب الزائدة الدودية

هناك أمراض أخرى تتشابه في الأعراض مع التهاب الزائدة الدودية وأشهرهم:

- التهاب القولون

- عند الفتيات تكيس المبايض خاصة (اليمين) وآلام الدورة الشهرية الشديدة

- التهابات المجاري البولية

تشخيص الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدوديةالتهاب الزائدة الدودية

أوضح الدكتور أشرف، أن مريض الزائدة الدودية يمر بعدة خطوات لتشخيص الالتهاب وهي:

- صورة دم.

- تحليل بول لأنه يُشابه التهابات المجاري البولية في الأعراض

- تحليل سرعة ترسيب ودلالات التهاب.

- أشعة موجات صوتية على البطن يتم نفي بقية الأمراض وتشخيص التهاب الزائدة الدودية.

علاج التهاب الزائدة الدودية

علاج التهاب الزائدة الدودية الأكيد والمشخص هو استئصال الزائدة الدودية وذلك عبر الكشف وليس عبر التحليل ويتم التأكد من الزائدة الدودية، والعملية الجراحية تكون من خلال فتح حوالي 5 إلى 7 سنتيمتر في الجانب اليمين ويتم استئصال الزائدة الدودية منها، أو من خلال المنظار يدخل من خلال فتحة بمقدار نصف سنتيمتر إلى واحد سنتميتر على جدار الزائدة وهو يكون أفضل.

التعافي من التهاب الزائدة

ذكر الدكتور أشرف، أنه بعد عملية الزائدة تحتاج إلى 10 أيام للتعافي، بينما المنظار يحتاج 4 أيام، ولا يوجد آثار للعملية، ولا يعاني المريض من أي مشكلة أخرى.

للتواصل مع دكتور أشرف:

Profashrafkamal@facebook

WhatsApp
Telegram