اعلان

أسباب آلام العظام في فصل الشتاء وعلاجها بطريقة بسيطة

ألام المفاصل في فصل الشتاء
ألام المفاصل في فصل الشتاء

يزداد الكسل وقلة الحركة والشعور بآلام والإحساس بألم المفاصل عند الحركة، في فصل الشتاء، حيث يحدث هذا لعدة أسباب والتي منها التهاب المفاصل وإصابات الجسم، ويرجع آلام المفاصل في فصل الشتاء إلى عدة أسباب نعرفها في المقال التالي، حيث تكثر الشكوى في فصل الشتاء من ألم المفاصل وصعوبة الحركة والكثير من المعاناة التي تزداد في فصل الشتاء، فإن كنت ممن يشعرون بألم في المفاصل في فصل الشتاء تعرف على أسباب ألم المفاصل ولماذا يزداد ألم المفاصل في فصل الشتاء خصيصا، كافة المعلومات حول ألم المفاصل في فصل الشتاء من هنا.

أسباب ألم المفاصل في فصل الشتاء

ألام المفاصل في فصل الشتاءألام المفاصل في فصل الشتاء

هناك علاقة قوية بين ألم المفاصل والطقس البارد، حيث يرجع ذلك لعدة أسباب والتي منها:

1- حفظ الحرارة وعملية ضخ الدم

حيث في فصل الشتاء والذي يزداد الجو فيه برودة يحاول الجسم أن يحافظ على درجة الحرارة الخاصة بالجسم في مستواها الطبيعي، مما يدفعه إلى محاولة أكبر إلى ضخ الدم في أعضاء الجسم لتدفئته مما يزداد تصلب الأوعية الدموية التي توجد في كل من السيقان والذراع والكتفين ومفاصل الركبة وتصبح أكثر تصلب وجامدة بعض الشيء مما يشعرك بالألم والانزعاج.

2- تغير الضغط الجوي

أشار الأطباء والخبراء أن في فصل الشتاء يتغير الضغط الجوي وقد يسبب هذا التغير في الإصابة بالتهاب المفاصل، كما يزداد فرصة الإصابة بالتهاب المفاصل يزداد ألما إن كان الشخص مصاب بها فعلا، حيث تصبح الاعصاب أكثر حساسية في فصل الشتاء بسبب الطقس البارد، مما تشعر بالألم أكثر.

طرق التعامل مع آلام المفاصل في فصل الشتاء

ألام المفاصل في فصل الشتاءألام المفاصل في فصل الشتاء

علاج آلام المفاصل في فصل الشتاء له أمور بسيطة وهي:

1- الدفء

حاول الحفاظ على أن يكون جسدك دافئ في فصل الشتاء وذلك يوفر عليك الكثير من الألم، من خلال تناول الأكلات الدافئة والتي تزبد من الدفء من الداخل مثل الشوربة ومنها شوربة العدس أو شوربة الفراخ، والتي منها المشروبات الساخنه أيضا، كما ارتداء الملابس التي تزيد من الدفء وتغطية الاطراف تساعد على حل المشكلة والشعور بالدفء.

ألام المفاصل في فصل الشتاءألام المفاصل في فصل الشتاء

2- الماء

قلة الماء يسبب تشنج في العضلات ويسبب ألم في المفاصل لذا عليك تناول كمية كافةي من الماء وترطيب جسدك من الداخل والخارج بالكثير من الماء في مختلف الفصول وهذا ليس في الصيف فقط.

3- الفيتامينات

تناول الفيتامينات وخاصة الفيتامين د وهو الخاص الذي نحصل عليه من أشعة الشمس والتي نفتقدها في فصل الشتاء حيث يسبب إنخفاضه لجعل الشخص أكثر حساسية للألم ويزداد فرصة الإصابة بهشاشة العظام، لذا عليك بتناول أي مصدر لفيتامين د أو استغلال فرصة ظهور الشمس في الوقوف فيها لفترة، حيث تناول الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والماكريل مع عصير البرتقال واللبن والبيض والجبن.

4- الحركة والنشاط

عليك ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية بشكل شبه يومي وهذا يساعد على تدفئة الجسم والحفاظ على صحة العظم وتقويته ويخفف من الألم، ولكن في حالة استمرار الألم عليك التوجه إلى الطبيب.

5- الحفاظ على الوزن

حاول أن لا تجلس طوال اليوم ولا تزداد من الأكل فالأكل ليس وحده ما يشعرك بالدفئ فزيادة الوزن يسبب إلى الكثير من الأعباء على المفاصل مما يؤدي إلى ألم كبير فيها.

WhatsApp
Telegram