اعلان

تفعلها دون أن تدري.. 7 عادات يومية تُدمر الكلى

عادات تضر الكلى
عادات تضر الكلى

بعض العادات اليومية التي نمارسها بشكل تلقائي دون تفكير، تؤثر سلبيًا على أعضاء الجسم، وتؤدي على المدى البعيد إلى مشاكل صحية خطيرة كاعتلال الكلى، والفشل الكلوي، وفي حديثنا مع الدكتور أسامة الشحات، رئيس قسم الكلى بمستشفي المنصورة الدولي، قال إن بعض العادات الصحية التي نقوم بها يوميًا تؤثر سلبًا على الكلى بدون أن ندري.

د أساكة الشحاتد أساكة الشحات

عادات تسبب اعتلال الكلى

عادات تضر الكلىعادات تضر الكلى

ونعرض لكم من خلال موقعكم 'أهل مصر' أهم العادات التي تسبب اعتلال الكلى على المدي البعيد، وهي ..

- تناول الملح

عادات تضر الكلىعادات تضر الكلى

من المعروف أن تناول كميات كبيرة من الملح الموجود في المخلل على سبيل المثال يرفع نسبة الصوديوم في الجسم، الأمر الذي يؤدى إلي اضطراب الضغط، ويؤثر سلبًا على الكلي.

- المسكنات

عادات تضر الكلىعادات تضر الكلى

في دراسة أجريت في جامعة هارفرد، وجد الأطباء أن الإفراط في تناول المسكنات يؤثر سلبًا على الكلى ويسبب على المدي البعيد الفشل الكلوي.

البروتين

على عكس ما يعتقد الكثيرين فأن تناول اللحوم سواء البيضاء أو الحمراء بكثرة يؤثر على الكلى، والسبب أن هضم البروتين ينتج عنه مادة الأمونيا وهى مادة سيئة للكلى، وتسبب تكون الحصوات، وتؤدى إلى اعتلال الكلى.

- قلة شرب المياة

عادات تضر الكلىعادات تضر الكلى

من الشائع عدم اهتمام الأشخاص بتناول الماء خلال فصل الشتاء، الأمر الذي يؤدى إلى تراكم وزيادة السموم في الجسم، والتي تترسب على الكلى، وتؤدي في النهاية إلى اعتلال هذا العضو.

- حصر البول

عادات تضر الكلىعادات تضر الكلى

التبول واحدة من طرق الجسم للتخلص من السموم التى يمكن أن تذوب في سوائل الجسم، لكن عند حصر البول، فإنه يتم إعادة تدوير البول مرة أخرى الذي يمر على الكلى لتنقيته، فيرهق العضو، ويسبب على المدى البعيد أضرار كثيرة.

ووفقًا للشحات فإن الكلى من الأعضاء التى لا تظهر عليها الاعتلال سريعًا، حيث إن أمراضها يطلق عليها 'الأمراض الصامتة' غالبا عندما يبدأ المريض من الشكوى من مشاكل الكلى يكون في المراحل الأخيرة، لذا ينصح بضرورة إجراء فحص وظائف الكلى مرة سنويًا خاصة لمن تجاوزا عمر الـ 45 عامًا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
هيئة بريطانية تبلغ عن حادث بحري جنوب غربي عدن