اعلان
اعلان

روشتة كاملة لمعرفة أسباب التبول اللا إرادي وعلاجه

التبول اللاإرادي
التبول اللاإرادي

يعاني معظم الأبناء من مشكلة التبول اللاإرادي، والتي تعتبر أكثر مشكلات الأطفال شيوعا، وتزعج الأم وتعاقب الطفل وقد تستخدم معه القسوة والعنف، وتتساءل الأمهات عن أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال، وهناك أسباب عديدة لمشكلة التبول اللا إرادي منها الأسباب النفسية والاجتماعية، وأسباب إرشادية للعلاج، وستكشف السطور القادمة عن كل ما تعرفه عن التبول اللاإرادي عند الأطفال.

التبول اللاإراديالتبول اللاإرادي

التبول اللاإرادي

يعتبر التبول الليلي أمرًا طبيعيًا للعديد من الأطفال - وغالبًا ما لا يعتبر مشكلة صحية على الإطلاق ،خاصةً عندما يكون في العائلة.

في سن الخامسة وما فوق ، يمكن أن تشمل العلامات التي تشير إلى أن طفلك قد يعاني من مشكلة في التحكم في المثانة أثناء الليل - سواء كان ذلك بسبب النمو البدني البطيء أو المرض أو أي سبب -

يزداد التبول أثناء الليل:

تزداد عدد مرات التبول أثناء الليل أكثر من فترات النهار حيث تصل مرات ترطيب السرير من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع لمدة 3 أشهر أو أكثر

أو ترطيب السرير مرة أخرى بعد 6 أشهر من الليالي الجافة

متى يجب أن يرى طفلي الطبيب بشأن مشاكل التحكم في المثانة؟

إذا كنت قلقا على طفلك بشأن التبول العرضي ، فتحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية. يمكنه التحقق من المشكلات الطبية وتقديم العلاج ، أو طمأنتك بأن طفلك ينمو بشكل طبيعي.

اصطحب طفلك إلى أخصائي رعاية صحية إذا كانت هناك علامات على وجود مشكلة طبية.

التبول اللاإراديالتبول اللاإرادي

ما الذي يسبب التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

غالبًا ما يرتبط التبول الليلي بالنمو البدني البطيء ، أو وجود تاريخ عائلي للتبول اللاإرادي ، أو إفراط في التبول في الليل. في كثير من الحالات ، يكون هناك أكثر من سبب. لا يتبول الأطفال أبدًا في الفراش عن قصد - ومعظم الأطفال الذين يتبولون في الفراش يكونون طبيعيين جسديًا وعاطفيًا.

يمكن أن تؤدي حالة صحية في بعض الأحيان إلى التبول اللاإرادي ، مثل مرض السكري أو الإمساك

التطور البدني البطيء

بين سن 5 و 10 سنوات ، يمكن أن يتسبب النمو البدني البطيء في تبليل طفلك في الفراش. قد يكون لدى طفلك مثانة صغيرة ، أو دورات نوم عميقة ، أو جهاز عصبي لا يزال ينمو ويتطور. يتعامل الجهاز العصبي مع إنذارات الجسم - إرسال إشارات حول امتلاء المثانة أو إفراغها - والحاجة إلى الاستيقاظ.

تاريخ العائلة

غالبًا ما يحدث التبول اللاإرادي في العائلات. وجد الباحثون جينات مرتبطة بالتبول اللاإرادي. الجينات هي أجزاء من الكود الرئيسي الذي يرثه الأطفال من كل والد للون الشعر والعديد من الميزات والصفات الأخرى.

إفراز الكثير من البول

قد تفرز كليتا طفلك الكثير من البول بين عشية وضحاها ، مما يؤدي إلى امتلاء المثانة. إذا لم يستيقظ طفلك في الوقت المناسب ، فمن المحتمل أن يكون سريرًا مبللاً. غالبًا ما يكون هذا البول الزائد في الليل ناتجًا عن انخفاض مستويات مادة طبيعية تسمى الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH). يخبر ADH الكلى بإفراز كمية أقل من الماء في الليل.

اضطرابات النوم

المشي أثناء النوم وتوقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يؤدي الارتباط الخارجي للمعاهد الوطنية للصحة (OSA) إلى التبول اللاإرادي، مع انقطاع التنفس أثناء النوم ، يتنفس الأطفال بشكل سيء ويحصلون على كمية أقل من الأكسجين ، مما يحفز الكلى على إنتاج المزيد من البول في الليل. يمكن أن يكون التبول اللاإرادي علامة على إصابة طفلك بانقطاع النفس الانسدادي النومي. تشمل الأعراض الأخرى الشخير والتنفس الفموي والتهابات الأذن والجيوب الأنفية وجفاف الفم في الصباح والنعاس أثناء النهار.

ضغط عصبى

يمكن أن يؤدي الإجهاد أحيانًا إلى التبول اللاإرادي ، وقد يؤدي القلق بشأن التبول أثناء النهار أو الليل إلى تفاقم المشكلة. تشمل الضغوطات التي قد تؤثر على طفلك طفلًا جديدًا في الأسرة ، أو النوم بمفرده ، أو الانتقال أو بدء مدرسة جديدة ، أو سوء المعاملة ، أو أزمة عائلية.

التبول اللاإراديالتبول اللاإرادي

أعراض التهاب المثانة مثل

1-ألم أو حرقة عند التبول

2-بول عكر أو داكن أو دموي أو كريه الرائحة

3-التبول أكثر من المعتاد

4-تحث بشدة على التبول ، ولكن تمرير كمية صغيرة فقط من البول

5-ألم في منطقة أسفل البطن أو الظهر

6-البكاء أثناء التبول

7-حمى

8-الأرق

9-يقطر طفلك البول أو يعاني من ضعف في مجرى البول ، والتي يمكن أن تكون علامات على وجود عيب خلقي في المسالك البولية

كان طفلك جافًا ، لكنه بدأ بالتبليل مرة أخرى

على الرغم من أن كل طفل فريد من نوعه ، إلا أن مقدمي الخدمة غالبًا ما يستخدمون عمر الطفل لتحديد متى يجب البحث عن مشكلة التحكم في المثانة. بشكل عام،

في سن الرابعة ، يجف معظم الأطفال أثناء النهار

في سن 5 أو 6 سنوات ، يجف معظم الأطفال في الليل

ابحث عن الرعاية على الفور

إذا كان طفلك يعاني من أعراض التهاب المثانة أو الكلى ، أو يعاني من الحمى دون سبب واضح ، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية في غضون 24 ساعة. العلاج السريع مهم لمنع عدوى المسالك البولية من التسبب في مشاكل صحية أكثر خطورة.

التبول اللاإراديالتبول اللاإرادي

ما الذي يسبب مشاكل التحكم في المثانة عند الأطفال؟

عادات الحمام ، مثل حبس البول لفترة طويلة ، وبطء النمو البدني تسبب العديد من مشاكل التحكم في المثانة التي تظهر عند الأطفال. في كثير من الأحيان ، يمكن أن تسبب حالة طبية ترطيب. تعرف على الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات التحكم في المثانة.

ما الذي يسبب التبول أثناء النهار عند الأطفال؟

عادة ما ينتج التبول أثناء النهار عند الأطفال عن حبس البول لفترة طويلة ، أو الإمساك ، أو عدم عمل أنظمة المثانة معًا بسلاسة. يمكن أن تتسبب المشكلات الصحية أحيانًا في حدوث ترطيب أثناء النهار أيضًا ، مثل التهابات المثانة أو الكلى (UTIs) أو المشكلات الهيكلية في المسالك البولية أو مشاكل الأعصاب.

عندما يحتجز الأطفال بولهم لفترة طويلة ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في كيفية عمل المثانة أو تفاقم المشكلات الموجودة. تشمل مشاكل المثانة هذه:

فرط نشاط المثانة أو سلس البول

تنقبض عضلات المثانة في الوقت الخطأ ، دون سابق إنذار ، مما يتسبب في فقدان البول. قد يكون لدى طفلك حوافز قوية ومفاجئة للتبول. قد تتبول بشكل متكرر - 8 مرات أو أكثر في اليوم.

المثانة الخاملة

يقوم الأطفال بإفراغ المثانة بضع مرات في اليوم فقط ، مع قليل من الرغبة في التبول. يمكن أن تكون تقلصات المثانة ضعيفة ، وقد يجهد طفلك عند التبول ، أو يكون جريانه ضعيفًا ، أو يتوقف وتدفق البول.

التبول المضطرب

قد لا تعمل عضلات وأعصاب المثانة معًا بسلاسة. عندما تفرغ المثانة ، قد تقطع العضلة العاصرة أو عضلات قاع الحوض تدفق البول في وقت مبكر جدًا ، قبل أن تفرغ المثانة تمامًا. قد يتسرب البول المتبقي في المثانة.

التبول اللاإراديالتبول اللاإرادي

كشفت سميرة أبو غزالة، رئيس قسم الإرشاد النفسي معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة، أنه تتمثل مشكلة التبول اللا إرادي فى عدم قدرة الطفل على التحكم والسيطرة على ضبط وظائف الإخراج وبصفة خاصة ضبط الجهاز البولى والسيطرة على المثانة فينساب البول بشكل لا إرادي ليلا أو نهارا أو ليلا ونهارا معا

وأكدت ابو غزالة، أن استمرار الطفل يتبول لا اراديا بعد سن الرابعة ففى هذه الحالة يصبح الطفل يعانى من مشكلة التبول اللاإرادي، وهناك أسباب عديدة لمشكلة التبول اللاإرادي منها :

الأسباب الوراثية للتبول اللاإرادي

وأضافت ابو غزالة ان الأسباب الوراثية أنه يظهر عند ٧٠% من الأطفال المصابين بالتبول اللااردى بوجود تاريخ مرضى فى العائلة كما أن الدراسات على التوائم( المتشابهة وغير المتشابهة) أثبتت وجود عامل وراثى العضوية

التبول اللاإرادي أسبابه العضوية التبول اللاإرادي أسبابه العضوية

أسباب عضوية وفيزيولوجية:

وأوضحت أبو غزالة، أنه تتمثل الأسباب الفيزيولوجية فى وجود أسباب تتعلق بالنوم العميق لدى الطفل وعادة ما ترتبط بالعوامل الاجتماعية والتربوية والنفسية بالعوامل الفيسيلوجية فى أسباب التبول اللاإرادي عند الطفل

الأسباب العضوية للتبول اللاارادى عند الاطفال:

تتمثل الأسباب العضوية للتبول اللاارادى عند الأطفال فى ما يلي:

1- التهاب المسالك البولية

2-مرض السكر

3-أمراض الدم، الصرع

4-أورام المثانة

5-قصور فسيولوجى فى الجهاز البولى

6-انسداد الجهاز البولي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل