اعلان

أفضل الطرق للوقاية من الزهايمر وسبل التعامل مع مرضاه

الزهايمر
الزهايمر

يمر الجميع بلحظات جميلة تعمل على رسم الابتسامة على وجوههم حينما يتذكرونها، لذلك نحرص على الاحتفاظ بتذكارات كحيلة للتمسك بها للأبد لكن للأسف لا يملك مريض الزهايمر تلك الرفاهية، بل لا يستطيع حتى تذكر أسماء أبنائه أو القيام روتينه اليومي، لذلك يستعرض التقرير التالي تعريف الزهايمر وما هي أسبابه وطرق علاج 'Alzheimer's Disease'؟.

الزهايمر الزهايمر

تعمل الخلية العصبية بجسم الإنسان على إفراز رسائل كيميائية للخلايا الأخرى والعضلات مما يحدد استجابة المرء للأشياء، بينما يعمل داء الزهايمر على تآكل الخلايا العصبية بقشرة المخ حتى يصل للجدار الداخلي بطبقة المخ، فلا يستطيع الإنسان القيام بالمهام عقلية.

الزهايمر

أسباب

أوضح دكتور وائل نور الدين استشاري المخ والأعصاب، أن العلماء لا يزالون في حيرة بسبب اكتشاف مسببات الزهايمر، مشيرا إلى أن تراكم بروتين أميلويد – بيتا، يعتبر إحدى أسباب حدوث ضمور بالخلايا العصبية.

وأضاف دكتور وائل في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الجينات لا تلعب دور كبير في الإصابة بمرض الزهايمر، فمن بين كل مائة حالة زهايمر يصاب 3 أشخاص بالزهايمر بفضل العوامل الوراثية.

وحدد وائل عوامل أخرى تتسبب في الإصابة بالزهايمر:

- السن

الزهايمر

من أهم عوامل إصابة المرء بالزهايمر هو العمر وللأسف، حيث تزداد احتمالية إصابتك بالزهايمر في حاله تجاوزك سن الستون، إما بالسن الصغير لا يحدث إلا في حالات شديدة الندرة.

- الجنس

الزهايمر

أثبتت الإحصائيات أن النساء تصاب بمرض الزهايمر بنسبة أكبر من الرجال.

- نمط الحياة

الزهايمر

يلعب نمط الحياة غير الصحي دورا كبيرا في إصابة الإنسان بالزهايمر، فعدم ممارسة الرياضة أو اتباع نظام صحي للأكل يؤثر على وظائف الجسم بشكل كبير، حيث يعتبر ارتفاع ضغط الدم وداء السكري وارتفاع مستوى الكولسترول من عوامل الخطر داء الخرف الكهلي.

- انخفاض المستوى التعليمي

كتب

يعمل اتساع أفاق المرء وحبه للتأمل والتفكير على اتصال الخلايا العصبية ببعض بشكل اكبر فيقل احتمالية إصابتك بالمرض والعكس صحيح، لذلك إذا كنت ممن لا يهون القراءة فعليك إعادة النظر بالأمر.

- العيوب الإدراكية

تسبب معاناة الأشخاص لعيوب إدراكية بسيطة بمقتبل العمر على إصابتهم بمرض الزهايمر.

- مصابي متلازمة دوان

دواندوان

يصاب معظم مصابي متلازمة دوان بالزهايمر في مراحل متقدمة من العمر، لذلك تعد متلازمة دوان إحدى مسببات المرض.

- بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي توصف لمرضى الذهان حيث تعمل على تهدئة المريض لكنها تسبب حدوث زهايمر.

أعراض الزهايمر

الزهايمر

لا تظهر أعراض مرض الزهايمر إلا بعد مرور فترة كبيرة على الإصابة بالمرض، وتتمثل في:

1- فقدان الذاكرة والنسيان

يجد مريض الزهايمر صعوبة في تذكر الأحداث الحديثة، خصوصا القريبة كما يسأل عدة مرات عن نفس الأشياء أو عنوان منزله بعكس الأحداث القديمة، لذلك فقدان الذاكرة من أبرز علامات الزهايمر.

2- صعوبة في التفكير

يعانون من صعوبات بالتركيز والتعامل مع الأرقام، مما يجعلهم يواجهون صعوبات مالية.

3- عدم القدرة على اتخاذ قرار

يعمل مرض الزهايمر على التأثير على الأداء العقلي بشكل كبير، فيقد الإنسان القدرة على الحكم على الأمور أو معرفة ما يجب ارتداءه بالمناسبات الرسمية.

4- عدم التعامل مع المشاكل اليومية

فلا يستطع مريض الزهايمر التعامل مع المواقف المفاجئة فلا يعرف كيفية التصرف نحو شخص أصيب بنوبة قلبية أو حدث حريق إلخ.

5- صعوبة القيام بالمهام

التخطيط والاستحمام وارتداء الملابس تمثل معاناة لمرضى الزهايمر خصوصا بالمراحل المتقدمة من المرض.

6- تقلبات في الشخصية

يلاحظ إن مرضى الاكتئاب والانسحاب الاجتماعي وفقدان الثقة بالآخرين والشرود، كما تراوده مشاعر الشك والريبة فعل سبيل المثال قد يشعر بتأمر الآخرين عليه، يتهم زوجته بالخيانة إلخ.

كيفية التعامل مع مريض الزهايمر

الزهايمر

يفضل تهيئة أسرة مريض الزهايمر حتى تستطيع التعامل مع المريض فلابد من وتوافر مرافق دائم للعناية به، بالإضافة للنواحي الاقتصادية فلن يكون مريض الزهايمر قادر على التوقيع، لذلك يفضل البدء بالإجراءات القانونية فيما يخص أمواله، والبدء باتخاذ الإجراءات الاحترازية كتامين المداخل والمخارج فإذا خرج المريض لن يستطيع العودة، والحرص على تقديم الدعم المعنوي والمادي والتحلي بقدر كبير من الصبر والمرونة فتجيبه على سواله حتى لو تكرر لـ20 مرة، وتنظيم مواعيد نومه والأكل.

مراحل مرض الزهايمر

المرحلة الأولى

الزهايمر

وأوضح دكتور وائل، إن لكل مرحلة من مراحل مرض الزهايمر تتميز بسمات خاصة، فعلى سبيل المثال تتسم المرحلة الأولى بمرض الزهايمر، والتي تعرف بالزهايمر المبكر بعدم ظهور أعراض المرض، مشيرا إلى أنه لا يمكن اكتشاف المرض إلا بإجراء الفحوصات، وتستمر لعدة سنوات فيستطيع المريض تذكر جميع الأحداث والتفاصيل.

المرحلة الثانية

الزهايمر

تعرف بمرحلة الخرف المعتدل، حيث تبدأ أعراض مرض الزهايمر بالظهور بشكل ملحوظ، حيث يستطيع تذكر زوجته وأبناءه وينسى أحفاده.

المرحلة الثالثة

وهي مرحلة الخرف لحاد من أصعب مراحل الزهايمر، حيث يصاب المريض بالشك والريبة ولا يستطع تذكر شيء، كما يفقد القدرة الجسدية.

العلاج

الزهايمر

أضاف دكتور وائل نور، أن علاج داء الزهايمر يختلف باختلاف المرحلة فكل مرحلة دواء خاص بها، والذي يعمل على تقليل تطور الأعراض بمرحلته الأولى والثانية كما يساعد بالحفاظ على الوظيفة العقلية لفترة أكبر، لافتا إلى أن العلماء لم يستطعون اكتشاف علاج يستطيع القضاء على الزهايمر.

الزهايمر

واختتم دكتور وائل حديثه: 'كما ينصح باستخدام أدوية كمضادات القلق والاكتئاب والمضادة للذهان ونوبات الصرع، لتخفيف حدة الأعراض السلوكية لمرضى الزهايمر'.

أكلات للوقاية من الزهايمر

ينصح بالحفاظ على نظام غذائي الذي لا يحتوي على الدهون حتى لا يسبب السمنة التي تأثر على مريض الزهايمر، كما ينصح بتناول تعمل على تقوية الذاكرة.

1- مضادات الاكسدة

تعتبر مضادات الأكسدة من أهم الأطعمة التي تقيك من مرض الزهايمر، حيث تحمي الذاكرة من أضرار الشيخوخة، مثل: الأسماك والشاي والفواكه والبقوليات.

2- الأطعمة الغنية فيتامين بي

يعمل فيتامين بي على تحسين الوظائف العقلية، والذي يتوافر بفاكهة الموز واللحوم البطاطس.

3- الأطعمة الغنية بأوميجا 3

تتشابه السلمون والجوز أسماك البلطي والكتان باحتوائها على فيتامين أوميجا 3 التي تعد من أهم الأطعمة التي تساعد على تحسين الذاكرة.

مشاهير أصيبوا بالزهايمر

سعيد صالح

سعيد صالح سعيد صالح

من منا لا يتذكر مشهد الفنان الراحل سعيد صالح بفيلم الزهايمر، حيث استطاع تجسيد المراحل المتأخرة للمرض،والذي يفقد خلالها المرء القدرة على القيام بأبسط الأمور ويحتاج لرعاية كبيرة.

وكانت المفارقة أنه أصيب بالزهايمر بالأيام الأخيرة من حياته، لكن أبقت عائلته الأمر سرا حتى وفاته بعام 2014.

عمر الشريف

سعيد صالح لورانس العرب

يحظى الممثل المصري عمر الشريف بمكانة خاصة في قلوب المصريين ليس لأدائه المميز بأفلامه فقط، ولكن أيضا لكونه حقق شهرة عالمية بتمثيله في أفلام أجنبية، حيث حقق نجاح ساحق بدوره بفيلم لورانس العرب، لكن لم يستطع الكثير من أفلامه بعد إصابته بالزهايمر، وقضى نحبه بعام 2015 إثر أزمة قلبية.

رونالد ريجان

عايدة رياض رونالد ريجان

هو إحدى زعماء البيت الأبيض حيث تولى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية بفترة الثمانينيات، قد عمل بمجال التمثيل قبل دخوله لعبة السياسة، وأحدث تغييرا جذريا بسياسات الولايات المتحدة الأمريكية، وحرص ريجان على إعلان عن إصابته بالزهايمر حتى يسلط الضوء على خطورته.

عايدة رياض

عايدة رياض عايدة رياض

أعلنت الفنانة عايدة رياض التي تعد من أهم نجمات المسرح، عن إصابتها بمرض الزهايمر في الشهور الأولى من العام الجاري.

الفنانة آمال فريد

عايدة رياض امال فريد

هي أيقونة من أيقونات الفن بفترة الخمسينيات، فكانت تتميز بموهبة فريدة فاستطاعت الحصول على جائزة الدولة التقديرية في أولى أدوارها بفيلم موعد مع السعادة أمام الفنانة فاتن حمامة بفيلم موعد مع السعادة، كما عملت عدة أدوار ناجحة مع الفنان عبد الحليم حافظ كفيلم بنات اليوم وليالي الحب و على الرغم من إصابتها بالزهايمر استطاعت إجراء حوار تليفزيوني مع عمرو الليثي، حيث استطاعت سرد محطات هامة من حياتها.

WhatsApp
Telegram