اعلان

أسباب فرط الحركة وتعديل سلوكه.. كل ما تريد معرفته عن الطفل العفريت

الطفل الهايبر أكتف
الطفل الهايبر أكتف

يشكو الكثير من الآباء والأمهات من سلوك أطفالهم، حيث يتم توجيه هذا السلوك بأسلوب خاطئ، وما زاد الأعباء على ربة الأسرة هو فترة انتشار فيروس كورونا وبقاء الأطفال لوقت أطول في المنزل، مما حول نشاطهم خاصة الطفل الشقي أو 'العفريت' إلى تدمير وخراب داخل المنزل.

وتوجد العديد من الطرق الصحيحة لتعديل سلوك الأطفال وتحويله من طفل شقي أو عفريت لطفل منتج، وتكشف السطور القادمة عن كل ما تريد معرفته عن الطفل 'الهايبر' وتعديل سلوكه.

ماذا نعني بتعديل السلوك؟

أشرف شلبيأشرف شلبي

كشف الدكتور أشرف شلبي أستاذ الإعلام بكلية الطفولة جامعة عين شمس، أن تعديل السلوك عبارة عن أساليب يستخدمها الأبوين مع أبناءهم لعلاج سلوكيات الطفل غير المرغوب فيها وغير المنقولة من الأهل، وتعزيز السلوكيات الجيدة مما يساعد في تحسين العلاقات بين الطفل وأسرته، لأنه كلما قلت سلوكيات الطفل السلبية قلت المشاكل بين الوالدين والطفل، مما يساعد الطفل على العيش مستقرا نفسيا وعاطفيا.

أسباب فرط الحركة عند الأطفال

الطفل الهايبر أكتفأسباب النشاط الزائد

أكد شلبي لـ'أهل مصر'، أن الطفل المفرط في النشاط خاصة من يتصف بالسلوك العدواني، يكون هناك عدة أسباب فرط الحركة عند الأطفال، منها النفسي والعضوي، أسباب النشاط الزائد، ومنها:

1- الوراثة حيث يمكن أن يكون والديّ الطفل عصبيين، مما يؤثر على سلوكه سلبًا ويسبب في فرط الحركة عند الأطفال.

2- زيادة كمية السكر التي يتناولها الطفل والتي تعطيه جرعات عالية من الطاقة تسبب في زيادة نشاطه.

3- الأفلام التلفزيونية، وأفلام الكرتون، التي تحتوي على جرعة عالية من العنف.

4- جماعة الأقران وتأثيرهم على الطفل وسلوكه والذي قد يحوله لأكثر عدوانية، وكذلك عدم وجود وقت للعب وتفريغ طاقاته المكبوتة، ربما يكونان أيضًا سببًا لفرط نشاطه.

طريقة التعامل مع الطفل العفريت

وقدم شلبي عددا من النصائح من أجل طريقة التعامل مع الطفل العفريت وهي كالتالي:

- الخلافات الزوجية

الطفل الهايبر أكتفالطفل العفريت والخلافات الزوجية

حذر شلبي من الخلافات الزوجية والعصبية، وذلك لأنه من أسباب تحويل الطفل لعصبي هو الوراثة، حيث يمكن أن يكون والديّ الطفل عصبيين مما يؤثر على سلوكه سلبًا على سلوك طفلهم وتحوله إلى طفل عفريت.

وقدم أستاذ الإعلام بكلية الطفولة جامعة عين شمس، عددا من النصائح ومنها:

1- على والديّ الطفل ذو النشاط الزائد أن يهدِّئوا من طباعهم أمام الطفل.

2- أن يتجنبوا الشجار أمامه، حتى يعدلوا من سلوكه.

3- يجب أن يتحلى الوالدين بحوار متحضر أمام الطفل، وأن يسوده الاحترام والود، لكي يكتسب السلوك الجيد.

4- مناقشة الوالدين لخلافاتهما في حجرتهما الخاصة، أو بعيدًا عن أعين الطفل، فهي خطوة هامة لتعديل سلوك الطفل.

- الحلويات

الطفل الهايبر أكتفالطفل الشقي والحلويات

1- أن تكون كمية السكر معقولة وبقدر معين.

2- لا يجب إعطاء الطفل السكر أو الحلويات كلما أراد.

3- الأهم توقيت إعطاء السكر للطفل فيجب أن يكون نهارا ويفضل الابتعاد عن الليل فلا يمكن أن تعطيه حلويات بالمساء وتطلبي منه النوم، وهو ما يؤثر في نشاط الطفل.

3- يجب أن تكون الحلويات معزز أسبوعي أو يومي إثابة الطفل على شيء إيجابي قام به، مشيرًا إلى أن الحلويات إذا أعطيت بشكل مناسب للطفل ستقوي من نشاطه وطاقته التي يحتاج إليها خلال اليوم.

وفي نفس الصدد قال موقع 'كيليف لاند'، إنه من الممكن أن يكون للمأكولات الحلوة مكانًا في نظام غذاء طفلك، ولكن لا ينبغي أن يكون ذلك يوميًا.

ويقول الدكتور بومرانيتس: 'أحاول أن أبهر الآباء بأن الحلويات يجب أن تعطى بدقة كعلاج، في أجزاء معقولة، في مناسبات خاصة أو أيام'.

ويضيف الدكتور جيدوس أن 'الأكل يجلب الفرح، ولكن ينبغي أن توجه هذه الفرحة نحو عملية إرضاء الجوع وقضاء الوقت مع العائلة'.

- تعزيز السلوك الإيجابي

الطفل الهايبر أكتفالطفل الهايبر أكتف وتعزيز السلوك الإيجابي

يجب على الوالدين أن يعملوا سلوك طفلهم الهايبر أكتف أو المصاب بفرط النشاط، وذلك بما يلي:

1- دعم الطفل إذا قام بسلوك إيجابى والابتعاد عن السلبية، مبينًا أن بعض الآباء لا يرون أي إيجابيات في سلوك أبنائهم ويعتقدون أنه كل ما يفعله ابنهم هو خطأ.

2- يجب على المرشد النفسي أن يجلس مع الأب في البداية ليعرف صورته الذهنية عن الطفل.

3- يجب أن يعرف الأب أن طفله يحمل العديد من الإيجابيات رغم سلوكه الذي يشكو منه الطريقة الصحيحة للعب.

- اللعب

الطفل الهايبر أكتفالطفل الهايبر أكتف واللعب

ولم يغفل شلبي ترويض هذه الطاقة في اللعب وهو كالتالي:

1- ممارسة اللعب في أماكن مفتوحة.

2- ممارسة اللعبة التي يحبها، فمثلاً إذا كان لديه نشاطا زائدا في قدمه نوجهه للعب كرة القدم.

3- عدم لعب ألعاب عنيفة وعدائية لأنها تؤدي إلى زيادة فرط الحركة.

متى وقت النشاط الطبيعي؟

الطفل الهايبر أكتفالوقت الطبيعي للطفل المصاب بفرط الحركة

بينما رأت منال عبد النعيم، الأستاذ المساعد في قسم الإرشاد النفسي بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أنه لا يوجد شيء اسمه طفل عفريت، مشيرة إلى أن أغلب الأطفال يكون عندهم نشاطا زائدا وحركة غير موجهة لهدف معين، مؤكدة أنه شيء طبيعي جدا ومن خصائص مرحلة للطفولة من 4-6 سنوات.

وبينت عبد النعيم في حديثها لـ'أهل مصر'، أن طاعة الطفل للوالدين يأتي باتباع الخطوات التالية:

1- الموضوع محتاج اتفاق مع الطفل عن التعليمات والأوامر المطلوب منه تنفيذها.

2-لا مانع من أن يشارك الطفل في وضع هذه الأوامر وتقدم له بعض الأوامر في صورة اختيارات او تفضيلات وهذا سيزيد دافعيته للالتزام بها.

الفرق بين الطفل العفريت والشقي

الطفل الهايبر أكتفالطفل المشكل

كشف علاء الدين كفافي، أستاذ بقسم الإرشاد النفسي معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة، أنه يصدر عن الطفل المشكل سلوك مشكل، والسلوك المشكل هو عبارة عن سلسلة من المظاهر والسلوكيات غير السوية التي تؤدي إلى سوء توافق هذا الطفل.

وأكد كفافي أن الطفل المشكل هو الطفل الذي يقوم بتكرار السلوك المشكل بصفة مستمرة، ولقد تعددت تعريف الطفل المشكل فمنهم من يري أن الطفل المشكل هو ذلك الطفل الذي ينحرف انحرافا ملحوظاً عما نعتبره عاديا من حيث أنماط السلوك التي يحدثها بحيث يستدعي هذا الانحراف الملحوظ نوعا من الخدمات التربوية يختلف عما يقدم للأطفال العاديين.

السلوك المشكل

وأضاف أستاذ الإرشاد النفسي كلية الدراسات التربوية جامعة القاهرة، أنه يريد آخرين السلوك المشكل هو السلوك الذي لا يطابق المعايير السوية أو سلوك لا يوافق عليه الوالدان والمعلمين، متابعا: 'مع ذلك فإننا لا نصف كل الأطفال بأنهم مشكلين ذلك لأننا لا تعد الطفل مشكلا أو طفلا ذو مشاكل تحتاج الرعاية الخاصة، والمواجهة إلا إذا بلغت حدة المشاكل ودرجة تكرار السلوك المشكل مستوى يعوق أداء الطفل لوظائفه على النحو المقبول وتؤدي به إلى درجة ملحوظة من سوء التوافق مع نفسه ومع الآخرين'.

هل يشكل خطرًًا؟

وبين كفافي، أن الطفل المشكل هو الطفل الذي ينحرف عن مسار النمو الطبيعي فيقوم بأداء سلوكيات تزعج الآخرين وتتعارض مع المعايير الاجتماعية السائدة، مضيفا: 'ولكن لا داعي للقلق والخوف من هذا السلوك وذلك لأن السلوك المشكل كغيره من السلوكيات يمكن تعليمه وتعديله، ولذلك فإن هذا الطفل يحتاج إلى مزيد من التوجيه والاهتمام والرعاية وأساليب تنشئة سليمة حتى يعود إلى مسار نموه الطبيعي'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة