اعلان

فوائد الليمون للمناعة.. خط دفاعك الغذائي ضد كورونا

فوائد الليمون
فوائد الليمون
كتب : سيد محمد

يعتبر الليمون هو فاكهة شائعة يستخدمها الناس بكميات صغيرة لإضافة نكهة للطعام ومع ذلك، نادرًا ما يستهلكونها بمفردهم بسبب مذاقها الحامض الشديد، ويعطي الليمون نكهة للمخبوزات والصلصات وتوابل السلطة والمخللات والمشروبات والحلويات ، كما أنه مصدر جيد لفيتامين سي.

كشف موقع' ميديكال نيوز توداي' أنه يمكن ليمون واحد 58 جرام (جم) أن يوفر أكثر من 30 ملليجرام (مجم) من فيتامين سي.

حيث يعتبر فيتامين ج ضروري للصحة ، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى مشاكل صحية، حيث عرف المستكشفون الأوائل هذا الأمر وأخذوا الليمون في رحلاتهم الطويلة للمساعدة في الوقاية من مرض الاسقربوط أو علاجه ، وهي حالة تهدد الحياة كانت شائعة بين البحارة.

1- يمكن أن يكون الليمون صحيًا ومنعشًا.

الليمون هو مصدر ممتاز لفيتامين C والفلافونويد ، وهما من مضادات الأكسدة.

تساعد مضادات الأكسدة في إزالة الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الجسم.

يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة والعافية.

إليك بعض الفوائد المحتملة لاستهلاك الليمون.

1) تقليل مخاطر السكتة الدماغية

وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ، فإن مركبات الفلافونويد الموجودة في الحمضيات قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند النساء.

أظهرت دراسة أجريت على ما يقرب من 70.000 امرأة فوق 14 عامًا أن أولئك الذين تناولوا أكثر من الحمضيات كان لديهم خطر أقل بنسبة 19٪ للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بالنساء اللائي تناولن كميات أقل.

السكتة الدماغية الاقفارية هي أكثر أنواع السكتات الدماغية شيوعًا. يمكن أن يحدث عندما تمنع جلطة دموية تدفق الدم إلى الدماغ.

أظهرت دراسة سكانية أجريت عام 2019 أن الاستهلاك المنتظم على المدى الطويل للأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد قد يساعد في الحماية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك ، أشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يدخنون أو يستهلكون الكثير من الكحول كانوا أقل عرضة للاستفادة.

قد يساعد البوتاسيوم في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. ما هي الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم؟

2) ضغط الدم

وجدت دراسة واحدة عام 2014 أن النساء في اليابان اللائي يمشين بانتظام ويستهلكن الليمون كل يوم يعانين من انخفاض في ضغط الدم مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد دور الليمون في هذا التحسين واكتشاف ما إذا كان تناول الليمون يمكن أن يساعد في تقليل ضغط الدم لأن المشي يوميًا يمكن أن يخفض ضغط الدم أيضًا.

الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تساعد في خفض

3- ) الوقاية من السرطان

فوائد الليمونالوقاية من السرطان

يعد الليمون وعصير الليمون مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي المضاد للأكسدة.

قد تساعد مضادات الأكسدة في منع الجذور الحرة من التسبب في تلف الخلايا الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. ومع ذلك ، لا يزال من غير الواضح كيف يمكن لمضادات الأكسدة أن تساعد في الوقاية من السرطان.

4) الحفاظ على بشرة صحية

فوائد البشرةفوائد الليمون البشرة

يلعب فيتامين سي دورًا حيويًا في تكوين الكولاجين ، وهو نظام دعم البشرة.

يمكن أن يؤدي التعرض للشمس والتلوث والعمر وعوامل أخرى إلى تلف الجلد، حيث اقترحت دراسة أجريت على الفئران عام 2014 أن تناول فيتامين سي بشكله الطبيعي أو وضعه موضعياً يمكن أن يساعد في منع هذا النوع من الضرر.

5) منع الربو

فوائد الليمون منع الربو

وفقًا لإحدى المراجعات، قد يعاني الأشخاص المصابون بالربو الذين يستهلكون كميات أعلى من فيتامين ج والعناصر الغذائية الأخرى عند الإصابة بنزلة برد أقل من نوبات الربو.

وجد المؤلفون دليلًا على أن فيتامين (ج) أفاد أيضًا الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية القصبية عندما أصيبوا أيضًا بنزلات البرد.

ومع ذلك ، فقد طالبوا بمزيد من البحث.

6) زيادة امتصاص الحديد

يعتبر نقص الحديد هو سبب رئيسي لفقر الدم.

إن إقران الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج مع الأطعمة الغنية بالحديد يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

ومع ذلك ، فإن تناول كميات كبيرة من فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي لدى الأشخاص الذين يتناولون مكملات الحديد. لهذا السبب ، من الأفضل الحصول على الحديد من المصادر الغذائية ، مثل كبد البقر والعدس والزبيب والفول المجفف واللحوم الحيوانية والسبانخ.

يمكن أن يساعد عصر القليل من عصير الليمون على سلطة تحتوي على أوراق السبانخ الصغيرة على زيادة تناول كل من الحديد وفيتامين سي.

تعرف على المزيد هنا حول فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

7) تقوية جهاز المناعة

فوائد الليمونفوائد الليمون لتقوية المناعة

قد تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى على تقوية جهاز المناعة ضد الجراثيم التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا.

وجدت إحدى المراجعات أنه على الرغم من أن مكملات فيتامين سي لا تظهر أنها تقلل من الإصابة بنزلات البرد لدى السكان ، إلا أنها قد تساعد في تقليل طول فترة استمرار نزلات البرد. قد يساعد فيتامين ج أيضًا في تعزيز المناعة لدى الأشخاص الذين يخضعون لنشاط بدني شديد.

إن عصر ليمونة كاملة في كوب من الماء الساخن مع ملعقة كبيرة من العسل يجعل مشروبًا مهدئًا لشخص يعاني من السعال أو البرد.

8- فقدان الوزن

فوائد الليمونفوائد الليمون لفقدان الوزن

في دراسة أجريت عام 2008 ، اكتسبت القوارض التي تناولت الفينولات قشر الليمون مع نظام غذائي غني بالدهون لمدة 12 أسبوعًا وزنًا أقل من أولئك الذين لم يستهلكوا الليمون.

في عام 2016 ، اتبعت 84 امرأة كورية قبل انقطاع الطمث ولديهن مؤشر كتلة جسم مرتفع (BMI) نظامًا غذائيًا لإزالة السموم من الليمون أو نظامًا غذائيًا آخر لمدة 7 أيام. أولئك الذين اتبعوا حمية الليمون للتخلص من السموم شهدوا تحسنًا أكبر في مقاومة الأنسولين ودهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم ووزن الجسم ونسبة الخصر إلى الورك مقارنةً بالأنظمة الغذائية الأخرى.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ما إذا كان الليمون يمكن أن يساهم في إنقاص الوزن ، وإذا كان الأمر كذلك ، فكيف.

فيتامين سي

فيتامين ج عنصر غذائي أساسي ومضاد للأكسدة.

الاسقربوط

إذا كان الشخص لا يستهلك ما يكفي من فيتامين سي ، فسوف يصاب بنقص يعرف باسم الاسقربوط. إنه نادر الحدوث في الولايات المتحدة ، ولكنه يمكن أن يؤثر على الأشخاص الذين ليس لديهم نظام غذائي متنوع.

يمكن أن تبدأ الأعراض في الظهور في غضون شهر من عدم تناول فيتامين سي، وتشمل:

إعياء

الشعور بالضيق (الشعور بالتوعك)

التهاب اللثة أو نزيف اللثة

بقع حمراء على الجلد بسبب الأوعية الدموية المكسورة تحت السطح

الم المفاصل

بطء التئام الجروح

ارتخاء الأسنان

كآبة

يحدث العديد من هذه الحالات عندما تضعف الأنسجة الضامة بسبب نقص فيتامين سي.

بما أن فيتامين سي يساعد الجسم على امتصاص الحديد ، فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد قد يصابون أيضًا بفقر الدم.

WhatsApp
Telegram