اعلان
اعلان

خلال فصل الشتاء.. حارب الاكتئاب والاضطراب العاطفي بـ6 الأطعمة

فصل الشتاء
فصل الشتاء

خلال ليالي الشتاء الطويلة دائما ما يعاني الملايين حول العالم من اضطراب عاطفي متمثل في أعراض الاكتئاب والخمول بخلاف تغيير في شهية البعض، حيث أفاد المعهد الوطني الأمريكي المتخصص بالصحة العقلية فهناك عدد من الأشياء التي يمكن للشخص القيام بها للمساعدة في تخفيف حدة تلك الأعراض الصعبة على البعض.

ينصح المعهد الأمريكي بالتعرض لأشعة الشمس وممارسة الرياضة، بخلاف تناول الأطعمة التي تساعد على تخطي المشاعر السيئة التي يشعر بها البعض، وفيما يلي 5 أطعمة تساعد للتغلب على اكتئاب الشتاء:

* سمك السلمون

قالت الدكتورة كيلي جونزك، أخصائية التغذية، إنه وخلال فصل الشتاء يواجه الجسم صعوبة في إنتاج فيتامين د حيث تكون تلك الأسماك غنيه بذلك الفيتامين، كما أن أسماك السلمون توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تساعد على مكافحة الألتهاب.

وأوضحت أنه وفقا للدراسات الحديثة، فقد أظهرت بأن الألتهابات التي تؤثر على البعض في القلب تؤثر أيضا على الدماغ، ولذا فإن أي التهاب يصيب الدماغ ويتعارض مع إنتاج الهرمونات يساعد الشخص في الشعور بالتحسن.

فصل الشتاءسمك السالمون

* المحار

له الكثير من الفوائد عندما يتعلق بصحة العق والنفسية، حيث يحتوى على نسبة عالية من الزنك الضروري لإنتاج طاقة وصحة الدماغ، بخلاف ما به من مستويات زنك منخفضة ترتبط بالاكتئاب، وبه أيضا بروتين بتيروزين يستخدمه العقل لإنتاج مواد كيميائية لازمة لتعزيز الوظيفة العقلية ولتحسين المزاج.

* الفواكة والخضروات الملونة

تحوى الفواكة والخضروات الملونة العديد من مضادات الأكسدة وفيتامين سي، والتي تعمل على تقليل الالتهاب، حيث يعد الموز أحد الفواكة التي تساعد في التغلب على اكتئاب الشتاء لأحتواء البوتاسيوم والماغنسيوم على مضادات الاكتئاب بشكل كبير.

فصل الشتاءفواكة وخضروات

* المكسرات

من المعروف لدى كثيرون بأن للمكسرات عامل هام ومؤثر في تحسين الحالة المزاجية للشخص خاصة في فصل الشتاء، نظرا لما تحتويه المكسرات على عنصر مغنسيوم معالج للاكتئاب.

فصل الشتاءالمكسرات

* الشوفان

كما يساعد الشوفان على فقدان الوزن، يستخدم أيضا كعلاج فعال وناجخ لعلاج حالات الاكتئاب في الشتاء لما يحوية من فيتامينات وألياف مفيده لصحة الجسم، كما يعد أفضل طعام لتعزيز المزاج ويخفض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، ويطلق الطاقة ببطء بمجرى الدم ويحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم والمزاج ويحوى على معدن السيلينيوم المحسن للمزاج.

فصل الشتاءالشوفان

* الخضروات الورقية

تحوى الخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي على كمية كبيرة من حمض الفوليك، المساهم في تحسين وظائف الجهاز العصبي كما يساعد في إنتاج السيرونوتين المحسن للحالة المزاجية.

فصل الشتاءخضروات ورقية

* الشيكولاتة الداكنة

تساعد الشيكولاتة على تحسين الحالة المزاجية، كما تقضي على شعور البعض بالإجهاد أو التعب.

فصل الشتاءالشيكولاتة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل