اعلان

الفوائد النفسية للرضاعة للطفل.. لا تهمليها

الفوائد النفسية للرضاعة الطبيعية للطفل
الفوائد النفسية للرضاعة الطبيعية للطفل

تعتقد بعض الأمهات حديثي الولادة أن الرضاعة ستؤثر عليهن، ويترهل الصدر ، فليجان إلي الرضاعة الصناعية، ولكن لا يدركون أهمية وفوائد الرضاعة النفسية على الطفل، وأنه يساعد في نمو طفلهم وتوازنه النفسي، وستكشف السطور القادمة عن الفوائد النفسية للرضاعة للطفل.

كشف موقع'كبل تو كبل ليج'، تعتبر بالنسبة للكثيرين ، فإن الفائدة الرئيسية للرضاعة الطبيعية هي الرفاهية العاطفية التي تغرسها في كل من الأم والطفل، تتباطأ الأم المرضعة وتهتم بطفلها عدة مرات كل يوم. سوف تنظر في عينيه. سوف تتحدث معه. سوف تلمسه وسوف يلمسها. يتواصلون بطريقة فريدة. هذا الاتصال الذي يتم تسهيله من خلال الرضاعة الطبيعية يوفر للطفل الراحة - جسديًا وعاطفيًا ونفسيًا. كما أنه يساهم في تطوره المعرفي.

ترسم عالمة الأنثروبولوجيا كاثرين ديتويلر في كتابها بعنوان 'الرضاعة الطبيعية الثقافية' ، صورة جميلة لعلاقة الرضاعة الطبيعية:

زيادة الثقة في قدرات الأم

الفوائد النفسية للرضاعةالفوائد النفسية للرضاعة

وصف البعض الأمهات والأطفال الذين يرضعون من الثدي بأنهم 'مقدمو رعاية متبادلة'، حيث يتلقى الطفل الرعاية ولكنه يسمح أيضًا للأم بجني فوائد مهمة ، مثل زيادة الثقة في قدرتها على اتخاذ قرارات مستقلة بشأن رعاية الطفل ، والقدرة على تلبية متطلبات الأمومة مع الاستمتاع بالأمومة في نفس الوقت.

يقلل التوتر

الفوائد النفسية للرضاعةالفوائد النفسية للرضاعة

يقلل ملامسة الجلد للجلد من التوتر وضغط الدم ، ويساعد على استقرار درجة حرارة الجسم ومعدلات التنفس، كما أن استمرار الرضاعة الطبيعية يزيد من آلية التكيف لدى الطفل خلال الأوقات العصيبة، كما أنه يقلل من حاجته إلى استبدال الأم بأداة راحة غير حية مثل البطانية أو اللعبة، تستمر الفوائد النفسية للطفل حتى بعد توقف الرضاعة الطبيعية.

شعور الطفل بالأمان

الفوائد النفسية للرضاعةالفوائد النفسية للرضاعة

يعتمد الأطفال على المهد واللمس والشم والأصوات والحركة ليشعروا بالأمان - حتى للبقاء على قيد الحياة، مع تقدم الأطفال في العمر واكتساب الاستقلال ، ينمو لديهم فضول وثقة في العالم من حولهم، وهذا نمو عاطفي إيجابي ينبع من الارتباط الأساسي بفن الرضاعة الطبيعية. الاعتماد المبكر والتعلق يعزز الاستقلال فيما بعد، ومع ذلك ، فإن الرابطة لا تزال قائمة، حتى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشرة والثامنة عشرة ممن رضعوا رضاعة طبيعية يميلون إلى البقاء مرتبطين بشكل مناسب بوالديهم.

تصنع تقارب عاطفي بين الأم ورضيعها

الفوائد النفسية للرضاعةالفوائد النفسية للرضاعة

يسمح له القرب من جدار الصدر بتجربة نبض قلب الأم ، وهو صوت مألوف، يحل دفء الثدي المرضع محل دفء الرحم المألوف، وتبني الرضاعة الطبيعية رابطة بين الأم والطفل وتقوى التقارب بينهما طوال فترة الرضاعة الطبيعية ؛ لا يتم فقدانه بسهولة بمجرد توقف الرضاعة الطبيعية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي