اعلان

دليك الشامل لأمراض الجهاز الهضمي عند كبار السن

مشكلات الجهاز الهضمي عند كبار السن
مشكلات الجهاز الهضمي عند كبار السن

تعتبر مشكلات الجهاز الهضمي عند كبار السن من أكثر المشكلات الشائعة، وتسبب إزعاج لهم، فهم فى الأغلب لا يتناولون الطعام الصحى الذى يحتوى على الألياف، مما قد يسبب لهم الإمساك، وقرحة المعدة وألم المعدة والقولون، وسرطان البنكرياس، وستكشف السطور القادمة

أمراض الجهاز الهضمي عند كبار السن

مشكلة نقص تغذية كبار السن

تعتبر من أكثر المشكلات التي يواجهها كبار السن خاصة ما يتعلق بالغذاء الصحي، ويعتقد بعض الناس أن المسنين لا يفضلون أكل الطعام الصحي المتوازن، ولكن الواقع أنه توجد العديد من الأسباب التي تعوق تغذية المسنين، فليس الجهل وعدم الدراية هو ما يعيب تغذية المسنين، بل هناك ظروف صحية وإجتماعية قد تفسد توازنهم الغذائي.

عراقيل الأكل الصحي للمسنين

كشف عبد المنعم عاشور-مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس وحلوان- ومؤسس الجمعية المصرية لصحة المسنين، أن كثير من المسنين بهم درجة من العجز تعوقهم عن تناول الغذاء المناسب، وذلك لما يلي:

1-قلة الأسنان تجعل المضغ عذابا

2-الإكتئاب يقلل الشهية للطعام

3-قلة وصعوبة الحركة تعوق التسوق للطعام الطازج

4-العجز يجعل طبخ وجبة ساخنة مستحيلا

5-ضعف الذاكرة وترك الطعام ليفسد على الرف بدون إستهلاك

6-غلاء أسعار الخضروات والفواكه وأنها ليست فى متناول الكثير من المسنين

ما يعيب تغذية المسنين

عراقيل الأكل الصحي بدور المسنين

وأكد عاشور في كتابه 'صحة المسنين كيف يمكن رعايتها؟ ' فى حالة لجوء المسن لدار ضيافة أو مصحة للمسنين سعيا وراء التخلص من هذه الهموم وضمان وجبة مناسبة ساخنة تصل إليه في وقتها ..

لا يكون ذلك متاحا لعدة الأسباب:

1- الوجبات غير متنوعة ومكررة

2-الوجبات المقدمة غير طازجة وليست ساخنة

3- الوجبات خالية من النكهة اللذيذة بلا طعم

4-عليك أن تتحمل عادات المشاركين لك على المائدة

قرحة المعدة

الجهاز الهضمي وكبار السنقرحة المعدة

تعد من أكبر المشكلات التي تواجه كبار السن والمسنين وهناك أيضا قرحة المعدة والأثني عشر، وتكمن خطورتها في أنها تحدد طعام المسن وخياراته، وبعضهم قد يضر بمعدته دون أن يعلم.

إصابة المسنين بقرحة المعدة

وأضاف مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس، أنه تصل نسبة الإيجابية للبكتريا الحلزونية ( هلكوباكتر) أحد مسببات إلتهاب وقرحة المعدة والاثنى عشر- من 50 - 90 في المائة في المسنين في مصر في عمرال 60 سنة، وهناك حركة عالمية لاستئصال هذه البكتريا من باب الوقاية، وتعطي عائدا في صورة انخفاض حالات القرحة وسرعة الشفاء منها.

أسباب قرحة المعدة عند المسنين

وبين عاشور، أن حدوث قرحة المعدة والاثنى عشر يزيد بعد سن الخامسة والستين ، ومن المتعارف عليه طبيا أن القرحة غير مسئولة عن زيادة حمض المعدة ولكنها بسبب ضعف جدار المعدة .

هناك عوامل أخرى ضارة مثل:

1-كالتدخين

2-الكحول

3-البكتريا الحلزونية

4-المسكنات

أسباب زيادة حالات قرحة المعدة

وأوضح مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس، أن البيانات الحديثة تشير إلى أن نسبة المصابين بقرحة الجهاز الهضمى آخذ في التناقص مؤخرا ، على الرغم أن معدلات الاستشفاء والوفيات الناتجة عن قرحة المعدة والاثني عشر تظل مرتفعة للغاية لدى المرضى الأكبر سنًا.

وأكد أن هناك عاملان رئيسيان قد يفسران هذه الميزة الوبائية لدى كبار السن ، وهما:

1-الانتشار المرتفع لعدوى الملوية البوابية

2-زيادة وصفات الأدوية المدمرة للمعدة ، بما في ذلك مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية و / أو الأسبرين (حمض أسيتيل الساليسيليك).

علاج قرحة المعدة عند المسنين

وتتمثل الأهداف الرئيسية لعلاج مرض القرحة الهضمية في الشيخوخة في الحد من تكرار المرض والوقاية من المضاعفات ، وخاصة النزيف والانثقاب، وتعتمد العلاجات المتاحة للقرحة الهضمية أساسًا على تثبيط حمض المعدة بالأدوية المضادة للإفراز والقضاء على عدوى الملوية البوابية.

وتعد من أبرز علاجات قرحة المعدة

كالتالي:

1-العلاجات الثلاثية القائمة على مثبطات مضخة البروتون (PPI) لمدة 7 أيام فعالة للغاية في علاج القرحة الهضمية إيجابية الحلزونية البوابية وكذلك للحد من تكرار القرحة.

2- الأدوية المضادة للإفراز هي أيضًا العلاج المفضل للقرحة الهضمية المرتبطة بمضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية أو الأسبرين وهي مفيدة كعلاج وقائي في المستخدمين المزمنين لمضادات الإلتهاب غير الستيرويدية والأسبرين بجرعة منخفضة كعلاج مضاد للصفيحات.

3-يحتوي علاج مثبطات مضخة البروتون المضاد للإفراز على صورة تحمّل لدى مرضى الشيخوخة ..

ويُقترح المراقبة في المرضى الأكبر سنًا الذين يعانون من إلتهابات رئوية متكررة ، أو سوء إمتصاص معدي معوي ، أو إسهال مزمن غير مفسر ، أو هشاشة العظام ويضاف أليهم أولئك الذين يتناولون الأدوية المصاحبة لاستقلاب السيتوكروم P450 2C19.

التقييم الشامل

يجب أن يتضمن النهج العام لمريض المسنين تقييمًا شاملاً لكبار السن يضمن تقييمًا متعدد الأبعاد للمريض من أجل تحديد المخاطر السريرية للنتائج السلبية بشكل أفضل لدى المريض الأكبر سنًا المصاب بالقرحة الهضمية ومضاعفاتها.الإمساك عند كبار السنالجهاز الهضمي وكبار السنالجهاز الهضمي وكبار السن

تعتبر مشكلة الإمساك من المشكلات الشائعة عند كبار السن، فهو مصدر إزعاج لهم ، ويسبب ألم عند دخولهم الحمام.

وقد يلجأ المسن لتناول الملينات والأدوية بدون وصفة الطبيب، وستوضح السطور القادمة الإمساك عند المسنين.

أسباب الإمساك عند كبار السن

وأشار - مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس - إن إصابة المسن بالإمساك لأمر فى غاية الخطورة خاصة مضاعفاته المزعجة التى قد تحملهم إلي المستشفى ومن أسبابه ما يلي:

1- سوء الصحة

2- وقلة الحركة

3-الأدوية

علاج الإمساك عند كبار السن:

ونوه عبد المنعم في كتابه أن الشكوى من الإمساك أو الخلل في التبرز معظمها يرتبط بالقلق والإكتئاب، ويتسبب من سوء استهلاك الملينات التى يكثر من أستخدامها كبار السن ..

ويؤكد الدكتور عبد المنعم عاشور أنه عند حدوث أى شكوى من المسن عليه التوجه للطبيب ليجري له التقييم اللازم للحالة قبل أي تدخل.

وعن خطة التدخل العلاجى للإمساك عند كبار السن البدء فى تصحيح مفاهيم المسن، وتعديل عاداته الغذائية وضمان تناول السوائل الكافية وممارسة التمرينات البدنية، وإعادة النظر في الأدوية التي يتناولها.

واستكمل عاشور أنه لا داعي للجوء إلي أدوية لمعالجة الإمساك ويجب ترك ذلك للأطباء

وبين عاشور أن المسن قد يقع بعض الأطباء فى خطأ مهنى عندما يصدقون بعض الأدعاءات التى يذكرها المسن لهم وعدم ذكر بعض الحقائق التى تساعد الطبيب على تشخيص الحالة وعلاجها السليم

الجهاز الهضمي وكبار السنسرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس

ولم يغفل عبد المنعم عاشور، مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس، ومؤسس الجمعية المصرية لصحة المسنين، أن سرطان البنكرياس أكثره في المسنين ومعدلات الإصابة تتزايد في الأيام الحالية، ويبدأ سرطان البنكرياس بالتكوّن في أنسجة البنكرياس، واحتمالات الشفاء من سرطان البنكرياس ضئيلة جدًا، حتى لو تم تشخيص سرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة جدًا، وهو يميل إلى التفشي بسرعة فائقة جدا ولا يتم اكتشافه في مراحله المبكرة إلا في حالات نادرة جدا.

وأكد عاشور في كتابه هذا هو السبب الرئيسي لكون هذا السرطان مسبب النسبة الأعلى من حالات الموت الناجمة عن الأمراض السرطانية.

وفي الغالب، لا تظهر أعراض سرطان البنكرياس إلا بعد أن يكون السرطان قد بلغ مرحلة متقدمة، نسبيًا، ولم يعد من الممكن استئصال الورم بواسطة الجراحة.أسباب سرطان البنكرياس

عوامل تسبب الإصابة بسرطان البنكرياس

ويعزي مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس، ومؤسس الجمعية المصرية لصحة المسنين، انه أصابة المسنين بسرطان البنكرياس إلي العوامل التالية:

١-ادمان بعض المسنين للمشروبات الكحولية،والتي يكون لها أثر مدمر على وظائف الجهاز الهضمي.

٢-الاصابة بمرض السكر، وخاصةالمرضى الذين لا يحرصون على ضبط السكر في الدم.

الوقاية من سرطان البنكرياس

وأردف عاشور، ان تفشي مرض سرطان البنكرياس يعتبر انذار للمسنين ليتقوا هذا المرض عبر الوسائل التالية:

١- بالاقلاع عن تناول الكحوليات بشكل نهائي من أجل صحة أفضل

٢-ضبط السكر بشكل مستمر وقياسه بشكل دوريمشاكل القولون

الجهاز الهضمي وكبار السنالجهاز الهضمي وكبار السن

يعتبر أكثر المشكلات التي تؤثر في كبار السن هي مشاكل القولون سواء أكانت إلتهابات أو وصلت إلى سرطان القولون، وهو مما يجعل بطن المسن في العادة غير مستقرة، وتضع الكثير من المحاذير حول غذاء كبير السن، مما يصيبه بالضجر.

كشف عبد المنعم عاشور، مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس، ومؤسس الجمعية المصرية لصحة المسنين، أن سرطان القولون، وهو سرطان القولون والمستقيم ويعرف أيضاً بـ سرطان الأمعاء هو أحد أنواع مرض السرطان وينشأ من القولون أو المستقيم (أجزاء من الأمعاء الغليظة) نتيجة لحدوث نمو غير طبيعي للخلايا التي لديها القدرة على المهاجمة والانتشار إلى الأعضاء الأخرى في الجسم. من علامات وأعراض هذا المرض وجود دم في البراز وتغير في حركة الأمعاء(إما إمساك أو إسهال) وفقدان الوزن والشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت.

طرق الوقاية من سرطان المعدة

وعدد عاشور في كتابه 'صحة المسنين كيف يمكن رعايتها'، أنه يتضاعف احتمال حدوثه كل عشر سنوات من العمر حتي أن ثلثي حالاته تحدث فوق الخامسة والستين ، فهو من افات الصحة في المسنين أكثر من غيرهم، إلا أن الوقاية ممكنة إلي حد كبير.

وأضاف مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس، أنه طرق وقاية كبار السن كالتالي:

1-الاكتشاف المبكر يعطي فرصة لنتائج جيدة للعلاج.

2-عليك أن تتناول غذاء عالي الألياف قليل الدسم واستشر طبيبك عن حاجتك إلى تقصي المرض بالمنظار أو بغيره

آلام القولون العصبى

وبين عاشور، أن آلام القولون العصبى هي نتيجة خلل في انقباضات القولون بالزيادة أو النقص، ومرتبطة بالكرب النفسي،فساعد قولونك العصبي بالامتناع عن تناول المواد الحريفة، والإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف مع الاسترخاء.المسكنات

الجهاز الهضمي وكبار السنالجهاز الهضمي وكبار السن

يعتبر العلاج الشائع الذي يستخدمه كبار السن هو المسكنات، فكثير من الأمراض المزمنة التي يعانون منها من جراء السن أعتاد الكثير منهم على التخلص من آلامها عن طريق المسكنات.

مضاعفات المسكنات

تعد المسكنات ( شاملة الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مضادات الالتهاب اللاستيرويدية هي أدوية ذات مفعول مسكن وخافض للحرارة في الجرعات العادية وتكون لها تأثيرات مضادة للالتهاب في الجرعات العالية. ويستخدم مصطلح 'لاستيرويدي' لتمييزها عن الأدوية الستيرويدية التي لديها تأثيرات كابتة للإيكوزانويد ومضادة للالتهاب، وهي قد تؤدي للمضاعفات التالية:

قد تسبب نزيفا من المعدة

الاثنا عشري

يزيد احتمال النزيف مع تقدم العمر

الإسبرين وكبار السن

وبين أن هناك نوعان من المسنين يتناولون هذه المسكنات ولكل منهما وضع خاص، فالمسنون الذين يتناولون جرعة صغيرة دائمة من الأسبرين، الأَسْبِرِين أو حَمْضُ خَلِّيِّ الصَّفْصَافِيِّ هو أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية. يستخدم لعلاج أعراض الحمى والآلام الرثوية خلال القرن الماضي وما زال حتى الآن علاجاً متميزاً على بدائله، كما يستخدم لتجنب تكون الجلطات المسببة للنوبات القلبية، لا حرج عليهم غالباً، لأن فائدة هذا التعاطي تفوق كثيرا احتمالات الضرر.

مسكنات الروماتيزم وكبار السن

وأضاف مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس، ومؤسس الجمعية المصرية لصحة المسنين، أن المسنون الذين يتناولون المسكنات للآلام الروماتيزمية ، وهم كثر ، فإن المخاطر ليست في صالحهم، ناصحًا إياهم بما يلي:

1-عندما تكون هناك بدائل عديدة لتسكين الالم أكثر امانا يمكن استخدامها

2-اذا كان استعمال المسكنات حتميا ، فليكن ذلك بوصفة طبيب

3-أن يكون الطبيب قادر في الوقت نفسه على وصف علاج يقلل احتمال التقرح والنزف

4-الامتناع عن تناول المسكنات افضل

WhatsApp
Telegram