اعلان
اعلان

هل تسبب السمنة مرض الاكتئاب؟.. دراسة أمريكية تكشف

السمنة والإكتئاب
السمنة والإكتئاب
كتب : سيد محمد

يعتبر مرض السمنة هو أحد الأمراض التي بدأت أن تتفشلا في مجتمعاتنا العربية، ولكن لا يعلم الكثير من المصابين بهذا الداء الخطير، أنه لا تقتصر مضاعفاته على المشاكل البدنية فقط، بل يمكن أن يصل إلى مشكلات نفسية أبرزها الإكتئاب، وستكشف السطور القادمة عن إجابة السؤال الشائك هل تسبب السمنة مرض الاكتئاب.

هل تسبب السمنة مرض الاكتئاب

السمنة والأكتئابالسمنة والأكتئاب

كشفت دراسة امريكية جديدة، أنه غالبًا ما ترتبط السمنة بمشكلات عاطفية ، مثل الحزن والقلق والاكتئاب. وجدت دراسة واحدة عام 2010 أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة لديهم خطر أكبر بنسبة 55 في المائة للإصابة بالاكتئاب على مدار حياتهم مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالسمنة.

يمكن أن تؤدي السمنة وحالات الوزن الأخرى أيضًا إلى مشاكل صحية بدنية، وهذا يشمل:

ألم مفاصل

داء السكري

ارتفاع ضغط الدم

هذه الحالات هي أيضا عوامل خطر للاكتئاب

إرتباط الدورة من السمنة والاكتئاب؟

السمنة والإكتئابالسمنة والإكتئاب

وبين الباحث في الدراسة ميكا كيفيماكي، الحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة كوليدج لندن ، لموقع WebMD، أنه ليس من الواضح كيف تتحول هذه الحلقة المفرغة ، لكن من الواضح أن السمنة والاكتئاب مرتبطان، ولكن لسنوات ، كان الباحثون مترددين في الربط بين الاثنين ، ولكن عندما أصبحت نتائج الدراسة أكثر وضوحًا ، تحولت التقارير القصصية إلى علم صعب. اليوم ، من المفهوم جيدًا أن السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب ، والعكس صحيح.

وأوضح كيفيماكي، أنه في الواقع ، يتعامل العديد من الأطباء مع هذه الحالات باتباع نهج متعدد الجوانب. بالإضافة إلى علاج الحالة التي تم تشخيصها ، تتضمن العديد من خطط الرعاية تدابير وقائية لتقليل مخاطر الإصابة بحالات ذات صلة، والهدف هو تلبية الاحتياجات الجسدية والعاطفية المرتبطة بكل حالة.

هل يمكن إلقاء اللوم على خيارات العلاج؟

السمنة والإكتئابالسمنة والإكتئاب

وأكد الباحث الأمريكي، أنه تسرد العديد من مضادات الاكتئاب الموصوفة زيادة الوزن كأثر جانبي شائع، وبالمثل ، يمكن أن تؤدي بعض علاجات إدارة الوزن إلى تقلبات عاطفية يمكن أن تسبب الاكتئاب أو تزيده سوءًا. 'النظام الغذائي' لديه الكثير من الفرص للفشل أو الانتكاسات. يمكن أن يتحدى هذا الشخص الذي يتعامل بالفعل مع مشكلات الصحة العقلية.

ومع ذلك ، مع وجود فريق من الخبراء لإرشادك وتشجيعك ومحاسبتك ، من الممكن العثور على خطة علاج تناسب كلا الحالتين

هل تسبب السمنة مرض الاكتئاب

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل