المشرف العام على التحرير داليا عماد

فوائد النوم لتقوية جهاز المناعة للحماية من السلالة الجديدة من كورونا

أهل مصر
فوائد النوم
فوائد النوم
اعلان

النوم يحسن الخلايا المناعية

فوائد النوم لتقوية المناعةالنوم يحسن الخلايا المناعية

تطور علم النوم بشكل كبير ، على مدى العقود القليلة الماضية وكشف عن أهمية النوم بعيدة المدى لكل أنظمة الجسم تقريبًا مع تعمق البحث في الروابط بين النوم والصحة البدنية ، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن النوم والجهاز المناعي مرتبطان ارتباطًا وثيقًا.

كشف موقع" هيلث لاين" أن نظام المناعة أمر بالغ الأهمية للصحة العامة، إنه ضروري لشفاء الجروح ودرء العدوى والحماية من الأمراض المزمنة والمهددة للحياة.

وأكد الموقع، أن النوم والجهاز المناعي لهما علاقة ثنائية الاتجاه يمكن أن تؤثر الاستجابة المناعية ، مثل تلك التي تسببها العدوى الفيروسية ، على النوم، في الوقت نفسه ، يقوي النوم المستمر جهاز المناعة ، مما يسمح بوظيفة مناعية متوازنة وفعالة.

واضاف الموقع، أن قلة النوم ، من ناحية أخرى ، يمكن أن تتخلص من جهاز المناعة. تشير الدلائل إلى أن الحرمان من النوم على المدى القصير والطويل يمكن أن يجعلك مريضًا.

أنه أشارت العديد من الدراسات إلى فوائد النوم الجيد ليلاً ، ووجد باحثون من ألمانيا الآن أن النوم السليم يحسن الخلايا المناعية المعروفة باسم الخلايا التائية.

ما هي الخلايا التائية

النومما هي الخلايا التائية

"الخلايا التائية هي نوع من الخلايا المناعية التي تقاوم مسببات الأمراض داخل الخلايا ، على سبيل المثال الخلايا المصابة بالفيروس مثل الأنفلونزا وفيروس نقص المناعة البشرية والهربس والخلايا السرطانية ،

قال الدكتور " ستويان ديميتروف" باحث في جامعة توبنغن ومؤلف الدراسة Healthline.

وجدت الدراسة آلية جديدة يمكن من خلالها للنوم أن يقوى جهاز المناعة لدى الإنسان

قال الدكتور ديميتروف: "لقد أظهرنا أن هرمونات الإجهاد الأدرينالين والنورادرينالين

(المعروفة أيضًا باسم الإبينفرين والنورإدرينالين) والجزيئات المؤيدة للإلتهابات البروستاجلاندين تمنع إلتصاق فئة من جزيئات الإلتصاق تسمى الإنتغرينات". "لأن مستويات الأدرينالين والنورادرينالين والبروستاجلاندين منخفضة أثناء النوم ، فإن لزوجة الإنتجرينات أقوى، هذا الالتصاق مهم لأنه لكي تقتل الخلايا التائية الخلايا المصابة بالفيروس أو الخلايا السرطانية ، فإنها تحتاج إلى الإتصال المباشر بها ، ومن المعروف أن الالتصاق بالإنتجرين يعزز هذا الاتصال. "

اهمية النوم

فوائد النوم لتقوية المناعةأهمية النوم

يحتاج البالغون إلى سبع ساعات من النوم كل ليلة على الأقل لتحسين الصحة والرفاهية.

في عام 2016 ، خلصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن أكثر من ثلث من الأمريكيين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم.

يقول كيمبرلي هاردين ، مدير برنامج زمالة طب النوم في جامعة كاليفورنيا ديفيس ، إن الكثير من الناس يعتبرون النوم الجيد أمرًا مفروغًا منه.

يستخف الناس بأهمية النوم ، وأقل من سبع ساعات في الليلة بشكل منتظم له آثار سلبية. وقالت لصحيفة Healthline إنها تخلق بشكل أساسي حالة القتال أو الهروب ، مع زيادة هرمونات التوتر وإفراز الأدرينالين.

قال الدكتور هاردين: "النوم مثل أي شيء آخر في الجسد". "إنها حالة طبيعية ويجب الاهتمام بها لتكون بصحة جيدة. يجب أن يجعلك النوم تشعر بالانتعاش وليس الترنح والصعوبات. التوقعات الواقعية ضرورية. ويتغير النوم مع تقدمك في العمر ، لذلك قد لا تشعر بالراحة كما كنت تفعل عندما كنت أصغر سناً ".

النوم أقل من خمس ساعات يسبب الوفاة

النومالنوم أقل من خمس ساعات يسبب الوفاة

النوم أقل من خمس ساعات في الليلة بشكل منتظم يرتبط بارتفاع معدل الوفيات ، كما أن النوم أقل من سبع ساعات لمدة ثلاث ليالٍ متتالية له نفس التأثير على الجسم مثل فقدان ليلة نوم كاملة.

ويمكن أن يكون لسوء النوم عواقب صحية قصيرة وطويلة المدى.

قالت سوزان ستيفنز ، طبيبة أعصاب النوم في نظام الصحة بجامعة كانساس ، لموقع Healthline: "يمكن أن يؤدي النوم السيئ إلى مشاكل طويلة الأمد مع الحالة المزاجية والذاكرة وسكر الدم ، من بين أمور أخرى". قد تشمل العواقب قصيرة المدى للنوم السيئ النعاس ، وسوء التقدير ، وحوادث السيارات ، وتقلب المزاج ، ومشاكل الذاكرة ، والأخطاء في مكان العمل ، والمزيد. يؤثر قلة النوم المزمن ليس فقط على القدرة على العمل بشكل جيد في اليوم التالي ، ولكن قلة النوم تتراكم لأن النوم الأطول ليس جيدًا. "

داخل الجسم ، يمكن أن يسبب النوم السيئ المزمن مشاكل.

قلة النوم تسبب الكثير من الأمراض

النومقلة النوم تسبب الأمراض

يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى زيادة الالتهاب وضغط الدم ومقاومة الأنسولين والكورتيزول وزيادة الوزن وأمراض القلب والأوعية الدموية ، فضلاً عن تقليل تنظيم نسبة السكر في الدم.

يُعتقد أيضًا أن النوم الجيد ليلاً يقي من أمراض القلب. وجدت دراسة أجريت عام 2019 على الفئران وجود صلة بين الدماغ ونخاع العظام والأوعية الدموية التي تحمي من تصلب الشرايين. حدثت هذه الآلية فقط في الفئران التي نمت جيدًا.

يأمل الباحثون أن يؤدي فهم العلاقة بين النوم وصحة القلب والأوعية الدموية إلى تمهيد الطريق لخيارات علاجية جديدة.

لماذا لا يحصل الناس على قسط كافٍ من النوم

فوائد النوم لتقوية المناعةلماذا لا يحصل الناس على قسط كاف من النوم

على الرغم من العديد من الدراسات التي تثبت الآثار الصحية السلبية لقلة النوم ، يقول الخبراء إن الكثير من الناس لا يزالون لا يفضلون الحصول على قسط كافٍ من النوم.

"يتعين على الأشخاص التفكير بصدق في مقدار النوم الذي يحصلون عليه لأن الكثير من المشكلات يتم تحفيزها طواعية ، ويحتاجون فقط إلى اتخاذ قرار منح الأولوية للنوم الكافي ليلاً" ، هذا ما قاله إريك أولسون ، طبيب أمراض الرئة وأخصائي طب النوم في Mayo Clinic في روتشستر ، مينيسوتا ، أخبر Healthline.

إن وجود بيئة غرفة نوم مريحة ومظلمة وباردة والقضاء على عوامل التشتيت عن الأجهزة الإلكترونية أو الحيوانات الأليفة أو الشريك في السرير هو أمر أساسي ". ويمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تحسين جودة النوم. من المهم أيضًا مراقبة كمية الكحول والكافيين التي تستهلكها ".

قال الدكتور أولسون: "يجب أن يكون النوم الجيد أولوية لأن هناك الكثير مما يحدث في عوالمنا ، ما لم تقرر بوعي أنك ستخصص وقتًا كافيًا للنوم ، فلن يحدث ذلك."

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
القبض على الشاب المتهم بالتحرش بـ طفلة المعادي