اعلان

لماذا تزيد فرص الإصابة بالبرد خلال فصل الشتاء؟.. تعرف على الأسباب

نزلات البرد
نزلات البرد

يكثر خلال فصل الشتاء الإصابات بنزلات البرد والأنفلونزا لمختلف البشر على مستوى العالم، ويكون لذلك أسباب عده أوضحها عدد من العلماء بالتفاصيل.

قال العلماء إن الطقس البارد قد يسهل الإصابة بالبرد، بينما لا تزال الأبحاث بشأن ظروف الإصابة بفيروس كورونا المستجد مازالت قيد الدراسة مع صعود منحنى مصابي الفيروس خلال أشهر الشتاء.

ونقلت شبكة "CNN" الإخبارية الأميركية عن أستاذ بالصحة العامة في جامعة بيردو الأميركية ليبي ريتشارد بإن فيروسات الأنف تكون معدية لفترة أطول وتتضاعف بشكل أسرع في درجات الحرارة المنخفضة، مضيفا أنه ولهذا السبب تنتشر تلك الفيروسات بسهولة أكبر في أوقات الشتاء مع ارتداء معطف ثقيل لن يحدث فرقا بالضرورة.

وأشار الموقع أنه وبشكل أكثر تحديدا، يمكن أن يغير الطقس البارد خصائص الغشاء الخارجي لفيروس الإنفلونزا، ويجعله مطاطيا وأكثر صلابة من ذي قبل ما يجعل انتقاله من شخص لآخر سهل وسلسل.

فيما أوضح "ريتشارد" أن استنشاق الهواء البارد قد يؤثر سلبا على الاستجابة المناعية بالجهاز التنفسي، ما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات، وفي تلك الحالات، نصح استاذ الصحة العامة بضرورة الاستعانة بارتداء وشاح وتغطية الأنف والفم، وهو الأمر الذي سيقوي المناعة ويجنب العدوى.

وأكد الطبيب أن هناك سبب آخر يزيد من إصابات البرد والإنفلونزا في الشتاء وهو تعرض معظم الناس لضوء الشمس بشكل أقل في هذا الفصل، حيث أن الشمس لها مصدر هام لفيتامين "د" الضروري لتعزيز صحة الجهاز المناعي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة