اعلان
اعلان

درجات فيروس كورونا.. أعرف ضروريات كل مرحلة

درجات الإصابة بفيروس كورونا
درجات الإصابة بفيروس كورونا

فيروس كورونا المستجد والمتحور سريع الإنتشار والذي يصيب الكثير من الناس في هذه الفترة والتي يعاني منها الصغير والكبير بأختلاف الأعراض والمضاعفات، والتي تظهر من البسيطة والعادية إلى الشديدة والحادة والمميته في بعض الحالات، وبأختلاف شدة المرض يختلف طريقة الرعاية للمريض وتتشابه في أمور أخرى، كما هناك الكثير من المعايير التي تستلزم التوجه للمستشفى بشكل عاجل وهناك حالات تتطلب الراحة في المنزل وهناك حالات تصل إلى حد العناية المركزة، ولأجل أن لا تتكدس المستشفيات بمرضى فيروس كورونا في الحالات البسيطة أصبح من الممكن الرعاية المنزلية وذلك مع إنتشار الوعي بخطورة فيروس كورونا وأصبح من الممكن تطبيق بعض الإحتياطات التي شرحها لنا الدكتور محمد منيسي أستاذ الباطنه و الجهاز الهضمي والكبد والمناظير في كلية الطب القصر العيني.

د محمد المنيسي د محمد المنيسي

درجات الإصابة بفيروس كورونا والإحتياطات اللازمة

وضح الدكتور 'منيسي' درجات الإصابة بفيروس كورونا وهي:

- الإصابة البسيطة بفيروس كورونا

في حالة الإصابة البسيطة بفيروس كورونا حيث تظهر كأنها برد خفيف مع بعض الصداع وقد تصل إلى فقدان حاستي الشم والتذوق ولكن الأعراض ليست بالخطورة العالية فيبدو مثل دور برد عادي وفي هذه الحالة عادة لا يحتاج المريض إلى علاج معين فقط علاج للأعراض، ولكن لأجل الحرص فعلى المصاب الاتصال بالرقم المخصص لمتابعة فيروس كورونا وهي 105.

- الإصابة المتوسطة بفيروس كورونا

هناك أعراض في الإصابة المتوسطة بفيروس كورونا تعامل معاملة البسيطة حيث البرد العادي ولكن مصاحب ببعض الإرهاق الشديد مع وجود ضعف في المناعة ويتم تطبيق علاجه في المنزل بالبروتكول العادي، وهناك حالات تحتاج لمتابعة أكثر من الطبيب لضرورة متابعة مستوى التشبع بالأكسجين ولكن يمكن أن يتابع من المنزل أيضا والإلتزام بالمتابعة.

درجات الإصابة بفيروس كورونا درجات الإصابة بفيروس كورونا

- الإصابة الحادة بفيروس كورونا

وفي حالة الإصابة الشديدة بفيروس كورونا يضطر المريض إلى البقاء في المستشفى ليتلقى العلاج والذي يعتبر من أشهرها في مصر الكورتيزون والراميديسفير ودواء جديد يتم الخضوع له في مصر وله نتائج جيدة.

هناك مراحل وأعراض بعد التعافي وخاصة في حالة الإصابة الحادة بفيروس كورونا، وهي تستمر بعد 28 يوم للإصابة، وهناك أعراض بعد ال12 أسبوع.

كما أكد أن البروتكول العلاج المصري لفيروس كورونا ناجح والإجراءات مميزه، وأضاف أن المرض بسيط وليس عنيف ولكنه سريع الإنتشار يسبب ظهور الكثير من المضاعفات ولكنه في الحقيقة هو بسيط يعامل معاملة البرد العادي، أنه من الطبيعي أن يحدث الكثير من الإحتياطات لأجل منع زيادة المضاعفات.

الإحتياطات اللازمة لمصابي فيروس كورونا

تتشارك جميع حالات فيروس كورونا في ضرورة عزل المريض عن بقية أفراد الأسرة، بينما تناول الأدوية الموصوفه له من بروتوكول كورونا من وزارة الصحة على حسب حالته الصحية، كما يتطلب عدم التعامل مع مريض فيروس كورونا إلا بوجود إحتياطات وقائية مثل إرتداء الكمامة والتطهير بالكحول لكل ما يلمسه المريض والحرص على التباعد الاجتماعي بمسافة آمنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً