اعلان

مفاجأة.. الأطباء يلجأون لتقليل كفاءة الجهاز المناعي لعلاج مرضي كورونا

الرعاية المركزة لمرضي كورونا
الرعاية المركزة لمرضي كورونا

يلجأ الكثير من المواطنين بالإهتمام بجهازهم المناعي من خلال التغذية الصحية التى تعتمد على تناول الخضراوات والفاكهة والمواظبة على المشروبات الساخنة التى ترفع مستوى مناعه الجسم مثل الليمون والزنجبيل وتناول عدد من الفيتامينات مثل الزنك وفيتامين د وفيتامين سى التي من شأنها تعزيز عمل الجهاز المناعي ورفع كفاءته في مواجهة فيروس كورونا.

ويعتقد الكثير أن رفع المناعة تحميهم من الوقوع فريسة للإصابة بفيروس كورونا، غير أنه وفي بعض الحالات المصابة بالأمراض المزمنة مثل القلب والضغط والسكر، قد يؤدى رفع قوة الجهاز المناعي إلى تفاقم أعراض الإصابة بالفيروس خلال مراحل معينه من المرض.

هذا ما يؤكده الدكتور- عبد الهادى مصباح أستشارى المناعة والتحاليل الطبية -فيضيف قائلا أنه فى بعض الحالات المرضية يلجأ الأطباء خاصة أطباء العناية المركزة والصدر إلى تثبيط الجهاز المناعي لدى مصابي فيروس كورونا للحيلولة دون تفاقم الأمر وزيادة أعراض الإصابة بالفيروس ،ومن ثم الوفاة.

وأضاف "مصباح" في تصريح لـ"أهل مصر" أن وظيفة الجهاز المناعي في الأساس هي الدفاع عن جسد الإنسان وعدم السماح للكائنات الدقيقة أو الفيروسية في إختراق الجسد وإلحاق الضرر بالصحة العامة للجسد، وهو وبالرغم من كونه جهاز بسيط في عمله إلا أنه في غاية التعقيد داخليا.

وأوضح أن هناك بعض الأغذية والعقاقير الطبية تؤدى إلى زيادة قوة الجهاز المناعي والوقوف كحائط صد أمام الفيروسات التي تهاجم الجسم، ولكن تثبيط الجهاز المناعي لدى مصابي فيروس كورونا هو أمر فى غاية الأهمية أثناء الإصابة حتى يتم السيطرة بالأدوية على قوة المرض وحتى لا يتفاقم الأمر وتدمير الرئتين .

وأكد أنه بالنسبة لكبار السن ممن يعانون من أمراض مزمنة كالسكر والقلب والضغط وأصيبوا بفيروس كورونا يعتمد الأطباء خلال رحلة علاج هؤلاء على عدد من المراحل الضرورية والهامة لإتمام الشفاء، وتكون أول هذة المراحل في تثبيط جهازهم المناعي للسماح للعقاقير الطبية أن تؤدى دورا إيجابيا في قتل الفيروس المستشري

في الجسد، وحتى لا يهاجم الجهاز المناعي لهم العقاقير وتكون بلا جدوى في هذه المرحلة الهامة والحرجة من العلاج.

وإستطرد أنه في تلك الحالات يلجأ أخصائيواالعناية المركزة والصدر إلى تثبيط الجهاز المناعي للمرضي، مع إعطاء مضادات للفيروسات والكورتيزون بنسب معينه تبعا للحالة الخاصة بالمريض ، حتى لا تتدهور حالتهم الصحية.

و في مرحلة معينه: "مينفعش اللي جالة كورونا بسيطة يأخد كورتيزون، وينصح بأخذه خلال ظهور أعراض معينه مع مضادات للفيروسات".

أما بالنسبة لأصحاب لكبار السن أو من يعانون من أمراض السكر والضغط يخرج من قبل جهازهم المناعي ما يسمي بـ"العاصفة المناعية"، وذلك نتيجة لشعور جهاز المناعة لديهم بالخطر ويقوم برفع أدائه في مهاجمة الفيروس المستجد على الجسد، مما يؤدى إلى أفراز مواد مناعية زائدة، والتى تسبب فى مشاكل لأعضاء الجسد المختلفة وصولا بـ"الفشل التنفسي".

ولفت الدكتور عبد الهادى - أن هناك عدد من المحاذير التي يجب على الأصحاء التقليل منها بقدر الإمكان لما لها من تأثير واضح على كفاءة الجهاز المناعي، مثل السكر والملح والدقيق الأبيض والمقرمشات والعجائن..

وهي المواد الغذائية التي تؤدى للسمنة ومن ثم تؤثر على الجهاز المناعي وتمنعه من القيام بالوظيفة المرجوه منه.

وتابع: "الأشياء التى تقوي المناعة هي مكملات، حتى يؤدى الجهاز المناعي وظيفته بشكل سليم ، والفيتامينات الضرورية التي يحصل عليها الشخص من الأكل، و الإعتماد على المكملات في شكل حبوب أو أقراص"، والإفراط فى أى شىء بالتأكيد يأتى بنتائج عكسية والنصيحة الأولى والأخيرة الأعتدال فى تناول الادوية فى الفيتامينات لغير المصابين والإلتزام من جانب المرضى هو طوق النجاة مما نحن فيه .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً