اعلان

دليلك الشامل عن تعقيم الأطفال.. ونصائح لحمايتهم من كورونا

تعقيم الأطفال
تعقيم الأطفال

زادت أهمية تعقيم وتنظيف الأطفال، خاصة بعد تفشي الموجة الثانية من فيروس كورونا وظهور سلالات أكثر تطور من المرض يمكنها مهاجمة الأطفال، ولذلك يجب علينا قتل الميكروبات والجراثيم عن طريق تعقيم الأطفال، وسوف نكشف السطور القادمة عن دليلك الشامل من أجل تعقيم طفلك.

تعقيم الأطفالتعقيم الأطفالفي البداية عليك أن تحرص على النظافة، وغسيل الملابس، وتعقيمها، كي لا يصاب الطفل بأي فيروس، وسوف نوضح بالنقاط التالية كيفية تعقيم وتنظيف الأطفال..

أولاً تعقيم الأطفال عند قدومه من الخارج

1- اخرج الأحذية والملابس

كشف موقع 'أولا' الإسباني، أنه سواء كان الأطفال يرتدون الزي الرسمي أم لا، فإن التدبير الاحترازي الرئيسي الذي يجب اتخاذه عند عودتهم من المدرسة هو نزع الأحذية والملابس التي كانوا يرتدونها خلال اليوم الدراسي. وسوف نمنحهم في المقابل ملابس أخرى أكثر راحة يمكنهم استخدامها في المنزل، ويتلو ذلك الإجراء الاحترازي، غسل اليدين عند العودة إلى المنزل 'قبل اللعب أو تناول وجبة خفيفة.

تعقيم الأطفالتعقيم الأطفال

2- تعقيم الأشياء التي أحضرتها من المدرسة

يجب على الأم بعد ذلك أن تقوم بتطهير الأشياء التي أحضرها الأطفال معهم في ذلك اليوم، مثل زجاجة المياه أو اللانش بوكس، وبالنسبة إلى المنتجات التي يجب أن نستخدمها لهذا الغرض، تختار طبيبة الأطفال آنا ستابي، الماء الساخن والصابون وغسلها بدرجة حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية للقضاء على البكتيريا.

تعقيم الأطفالتعقيم الأطفال

3- تعقيم الألعاب بشكل صحيح

تثير عملية تطهير وتعقيم أشياء الأطفال قلق كلا الوالدين، وخاصة لأن الأطفال لا يتمتعون بالحذر الكافي الذي يتمتع به الكبار، لاسيما في عملية التلامس مع الأشياء، وأهم تلك الأشياء شديدة الاتساخ هي ألعاب الأطفال، ولذلك ستوضح السطور القادمة عن طريقة تطهير ألعاب الأطفال، والتي تعد من ضمن أهم ما ورد في نصائح لـ تعقيم الاطفال.

4- عدم مشاركة ألعاب الأطفال

من المهم جدًا الإصرار على أهمية عدم مشاركة الأشياء أو الألعاب أو الطعام، وأن غسل اليدين بالماء والصابون أفضل دائمًا من الجل المائي الكحولي.

ثانيًا تطهير الألعاب

من المحتمل ألا يتمكن الصغار من الذهاب إلى المدرسة بدون ألعاب، لذلك من الضروري تنظيفها بشكل صحيح، وذلك في ضوء تعقيم الأطفال تجنبًا للأمراض وعند القيام بذلك، يجب إعطاء اهتمام خاص لموادها مثل ما يلي:

1- تطهير الألعاب البلاستيكية

يوجد طريقة مثالية لتطهير ألعاب أطفالك المصنوعة من البلاستيك، ومن المستحسن القيام بالتالي:

- تحضير حوض من الماء، باستخدام قطرتين من المبيض لكل لتر.

- بعد غمر الجسم في الماء، يجب نقعه لمدة 5 دقائق تقريبًا.

- شطفه بالماء الفاتر.

2- الألعاب الخشبية أو المعدنية

يوجد طريقة مثالية لتطهير ألعاب أطفالك المصنوعة من الخشب أو المعدن في هذه الحالة، ما عليك سوى أن تقوم بالتالي:

- تحضير وعاء من الصابون والماء

- يمكنك إضافة قطرات صغيرة من الخل الأبيض إليه

- استخدم الماء لشطفه.

3- الألعاب القماشية

يوجد طريقة مثالية لتطهير ألعاب أطفالك المصنوعة من القماش، حيث أنه من الأفضل وضعها في الغسالة بدرجة حرارة أعلى من 40 درجة.

تعقيم الأطفالتعقيم الأطفال

ثالثًا تعقيم ملابس الأطفال

لهذه المهمة بالذات، لا يوجد جهاز أفضل من الغسالة، حيث سوف يضمن تعقيم الملابس عند حوالي 60 درجة القضاء على الفيروسات والبكتيريا، المشكلة هي أن الملابس ليست كلها تتحمل درجات الحرارة المرتفعة.

1- ملابس خاصة

بالنظر دائمًا إلى ما هو معروض على الملصق، يمكننا محاولة غسله عند درجة حرارة لا تقل عن 30-40 درجة.

إذا حدث أن نصيحة الشركة المصنعة هي غسلها يدويًا ، فلا داعي للقلق. في هذه الحالة ، يكفي تركه ينقع ليوم كامل، وبمجرد انقضاء هذه الفترة الزمنية، اشطفه.

2-نوع المنظف

تؤكد طبيبة الأطفال الإسبانية آنا إستابي، أنه ليس من الضروري استخدام منظف خاص، من أجل تعقيم الأطفال، ومن الأفضل اختيار الملابس المعتادة، حيث يجب ألا ننسى أن الملابس على اتصال مباشر بجلد الطفل، وقد تؤدي بعض تركيبات بعض المنظفات إلى رد فعل تحسسي.

3-ممنوعات التنظيف

من أجل تعقيم الاطفال تجنبا للأمراض ما علينا عدم فعله هو هز الملابس قبل وضعها في الغسالة، وبهذه الطريقة ، سوف تمنع الجزيئات الموجودة في الملابس من الانتشار في الهواء.

وكإجراء إضافي تؤكد الطبيبة على استخدام المجفف بعد الغسيل، وبهذه الطريقة يمكن الحصول على تطهير أفضل (نظرا للحرارة التي يجلبها إلى الملابس

تعقيم الأطفالتعقيم الأطفال

رابعًا ارشادات من أجل تعقيم غرفة طفلك

كشفت صافيناز عبد السلام أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس، أنه يجب قبل البدء بالمذاكرة فى المنزل، أن تهيئ الأم الظروف الصحية الملائمة للحد من فيروس كورونا، فى غرفة مذاكرة الأطفال وهي نصائح لتعقيم الأطفال وذلك كالتالي:

1-ينبغى من أجل تعقيم الأطفال على الطفل أن يقوم كل نصف ساعة لغسل يديه من الكتابة، والتابلت.

2-غسل وجهه

3-تهوية الغرفة وتفتح الشبابيك من أجل تعقيم الاطفال تجنبا للأمراض

4-إذا كان بالغرفة أكثر من طفل يجب أن تكون هناك مسافة بين كل طفل والآخر.

تعقيم الأطفالتعقيم الأطفال

خامسًا خطورة المطهرات على بشرة ابنك

تنتشر بعد تفشي فيروس كورونا في العالم استخدام المطهرات بشكل واسع لتنظيف اليدين والوجه والوقاية من الفيروس المستجد، وبدأ الأطفال في استخدامها على نطاق واسع بعد الذهاب للمدرسة لوقايتهم من الفيروس، ولكن السؤال الذي يثير الكثير من الآباء والأمهات هل توجد آثار جانبية على الأطفال من تلك المطهرات، واستخدامها من أجل تعقيم ايادي الاطفال، وستكشف النقاط القادمة عن تأثير المطهرات على بشرة الطفل.

1- الكحول مادة تهيج بشرة الأطفال

كشف راؤول دي لوكاس منسق مجموعة الأمراض الجلدية للأطفال التابعة لـ AEDV، أنه على الرغم من أن المواد الهلامية المائية لها هدف مفيد (لحمايتنا من الفيروس) ومن المنظمة التي لا يريدون أن يتوقف الآباء أو المعلمون أو الشباب عن اللجوء إلى هذه التدابير مقارنةً بـ Covid-19، فإنها تحتوي عادةً على كمية كبيرة من الكحول في تركيبتها (عادةً حوالي 70٪)، بهذه الطريقة عندما يوضع الجل على الجلد، فإن ما يضاف هو الكحول وهو مادة ذات قوة تهيج كبيرة.

2- يغير التركيب المائي للبشرة

إذا استخدمناه بشكل إلزامي (أكثر من 10 مرات في اليوم) ونضيف إلى ذلك غسل اليدين بالماء والصابون ، فيمكن تغيير التركيب المائي الدهني للبشرة الذي لدينا وهو كريم طبيعى، لذلك هو حل غير عملي في تعقيم الاطفال تجنبا للأمراض.

المطهرات العطرية من ناحية أخرى، حذر الطبيب من المواد الهلامية التي تحتوي على نوع من العطور، مبينًأ أنه كلما زاد عدد المنتجات التي يحتوي عليها الجل ، زادت احتمالية إنتاجها لبعض أنواع التهيج'.

المطهرات وفصل الشتاء

بينت الطبيبة الإسبانية أنه مع حلول فصل الشتاء، تزيد أضرار المطهرات، وذلك لأن البيئة الباردة والجافة تجعل الجلد جافًا بشكل أكبر، وتحديداً المنطقة الموجودة على ظهر اليدين، ومع المواد الهلامية تتنبأ بأننا سنواجه المزيد من المشاكل.

تعقيم الأطفالتعقيم الأطفال

سادسًا تعقيم أيادي الأطفال

تحرص الأمهات على وقاية طفلها، ولا سيما بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، وعودة الأطفال للمدارس، فالجميع قلقات وتسأل عن كيفية الوقاية من المرض، وكيف تتعامل مع مطهرات الأطفال، لكي يكون الطفل في أمان، وبعيد عن الفيروس، وسوف توضح النقاط القادمة كيفية تعقيم أيادي الأطفال

كيف نتعامل مع مطهرات الأطفال

كشف موقع' اولا الأسباني' إن الوقاية لتجنب أي مشكلة ناتجة عن إساءة استخدام المواد الهلامية ، 'الجيل'هي المفتاح، لذلك يقدم لنا سلسلة من النصائح من أجل تعقيم أيدي الأطفال وتتضمن ما يلي:

-استخدام المكونات الهلامية بدون عطر.

- استخدم المواد الهلامية التي تحتوي على مكونات أقل، وبشكل مثالي، بدون عطر.

- استخدام القفازات.

- احم نفسك من البرد بالقفازات.

- استخدام كريم مرطب.

- يجب وضع كريم مرطب على الاطفال بمجرد وصولهم الى المنزل من أجل تعقيم أيادي الاطفال

-استخدام صابون مناسبة لطبيعة البشرة

استخدم صابونًا فسيولوجيًا قدر الإمكان، مع درجة حموضة حمضية من 5-5.5 ، وهي درجة الحموضة الطبيعية للبشرة، على الرغم من أن هذه عادة ما تكون مخصصة للأطفال المصابين بالتهاب الجلد التأتبي ، إلا أنه يوضح أنها قد تكون مثيرة للاهتمام للأطفال الآخرين.

- تجفيف اليدين

يعتبر تجفيف اليدين هو أحد أهم الإجراءات بالنسبة للطبيب، عادتنا العامة هي تجفيف راحة اليدين فقط، مع نسيان الظهر، مما قد يغير ويعزز ظهور الأكزيما، وينصح الأخصائي بعمل ذلك بلمسات صغيرة دون فرك، لتجنب أي مشكلة جلدية، من أجل تعقيم أيدي الأطفال.

تعقيم الأطفالتعقيم الأطفال

سابعًا تعقيم ابنك داخل المدرسة

كشف موقع 'أمريكا اليوم' أن هناك عدد من الخطوات لتعقيم وتطهير ابنك داخل المدرسة وهي..

1- اختر وجبة غداء في حقيبة بنية اللون

على الرغم من أن بعض المدارس قد تقدم طعام كافيتريا بدون تلامس، فمن الآمن دائمًا إحضار الطعام من المنزل.

2- تخلص من صناديق الغداء القابلة لإعادة الاستخدام

للحصول على كيس بني يمكن التخلص منه، كما يقول مارك كوكوزيلا، طبيب الأسرة والأستاذ في كلية الطب بجامعة ويست فيرجينيا والمتخصص في النظام الغذائي والتغذية والحياة الصحية، ومن الأفضل أن تضعها في حقيبتك ذات اللون البني لتتخلص منها.

3- غسل اليدين في كل فترة انتقالية من اليوم، أي بين الحصص الدراسية من أجل تعقيم الاطفال تجنبا للأمراض

4-حاول أن تغرس في رؤوس الأطفال أهمية غسل أيديهم عندما يغادرون المنزل أو يصلون إلى المدرسة أو يدخلون الفصل الدراسي أو يذهبون إلى غرفة الغذاء.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
هل شاركت أمريكا في الهجمات ضد إيران؟.. وهذا شرط الاعتراف بفلسطين