خبير: التحور الجينى لفيروس كورونا سينهي الجائحة

كورونا
كورونا

مع التحور الجينى للفيروس شهدنا سرعة انتشاره وهو ما أطلق عليه الموجة الثانية لكورونا والتى ضربت معظم أنحاء العالم، وذكرت بعض وكالات الأنباء أن الموجة الثانية أقل خطورة وانخفضت فيها نسبة الوفيات، ومن جهة أخرى ينفى العلماء صحة هذه الأنباء، فهل سنشهد تأثير أو خطورة أو ضرر للطفرات الجينية للفيروس بالموجة الثانية؟

كورونا كورونا

قال الدكتور هشام الخياط، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث، إن التحور الجينى للفيروس يشكل فارق كبير بسرعة انتشاره حيث قابل للانتقال بين البشر بشكل أكبر لكن لم نشهد اختلاف بنسب الوفاة أو حدة الأعراض.

وأضاف دكتور الخياط فى حديث خاص لـ 'أهل مصر'، بأن هناك سلالة واحدة من فيروس كورونا وهي 'سارس- كوف-2'، وهناك أنواع مختلفة من تلك السلالة التي تعد تحورا عنها، ولم تمثل تهديد لنجاح اللقاح.

وقال الدكتور عز العرب أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، إن التحور الجينى للفيروس أمر طبيعي ومتوقع وعلى الأرجح سيعمل على جعل الفيروس أكثر ضعفًا مما سيؤدي لانتهاء الجائحة.

وأفاد الدكتور عز العرب فى حديثه الخاص لأهل مصر لا نستطيع معرفة موعد انتهاء الجائحة فعلى الأرجح ستستمر عام 2021، مشيرًا إلى أنه لا يمكن تحديد المنحنى الوبائي للفيروس إلا بعد القيام بدراسات مطولة على عدة بلدان.

واختتم الدكتور عز حديثه قائلاً إن ارتفاع نسبة تعاطي اللقاح لـ 90% من سكان العالم سيعمل على إنهاء الجائحة بشكل نهائى.

WhatsApp
Telegram