المشرف العام على التحرير داليا عماد

بعد وفاة شقيقة سناء شافع بسبب الفراولة.. طبيب: تقتل الإنسان في هذه الحالة فقط

أهل مصر
الفراولة
الفراولة
اعلان

قالت الفنانة ندى بسيوني، اليوم، إن شقيقة الفنان الراحل سناء شافع، نادية شافع، قد توفيت، أمس، بسبب حالة تسمم جراء تناولها للفراولة.

وكتبت "بسيوني"، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "بكل الأسى، أنعي أختي وحبيبتي عمة ابنتي المرحومة نادية محمود شافع، اللهم أدخلها جناتك وثبتها عند السؤال، أسألكم الدعاء لها بالرحمة".

لا تعتبر حالة شقيقة الفنان الراحل سناء شافع، الأولى التي تتعرض للوفاة جراء تناول الفراولة وغيرها من المأكولات التي تسبب الحساسية، حيث أن إصابة الشخص بالحساسية مع وجود ارتكاريا في الجهاز المناعي قد تؤدي إلى صعوبة في التنفس ومن ثم الوفاة.

ومن جانبه، قال الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية طب جامعة المنيا، إن الاتكاريا تعني تعرف الجهاز المناعي للجسد على بعض من الأشياء المعينة التي كان يتعامل معها قديما على كونها عدو من أعداء الجسم، ويحاول الجهاز المناعي الوقوف ضد ذلك العدو حتى لا يصاب الجسد بالمضاعفات جراء ذلك.

وأضاف "الفكهاني"، في تصريح لـ"أهل مصر"، أنه ومع إصابة الجسد بالتفاعلات الشديدة يبدأ ظهور الهرش والحكة وضيق التنفس، والذي من الممكن أن يؤدى للوفاة.

وأوضح أن الأطعمة قد تؤدي إلى حدوث ارتكاريا مثل تناول المانجو والفراولة واللبن والبيض والسمك والأغذية المحفوظة، والتي قد تؤدي إلى حدوث تفاعلات شديدة، وكذا بعض العقاقير الطبية، أو الإصابة بالالتهابات مثل جرثومة المعدة أو الالتهابات الفطرية لدى السيدات، وجيمعم يؤدون إلى ظهور أعراض الحساسية على الجسد.

وأكد أنه من الممكن أن تكون الحساسية أو الارتكاريا بسيطة وتبدأ بالهرش، حتى تصل إلى ضيق في التنفس ومن ثم الوفاة.

ولفت أستاذ الأمراض الجلدية إلى أن الفراولة إحدى الأسباب المؤدية للحساسية المزمنة، خاصة أنها تحتاج لرش الكثير من المبيدات، ومن الممكن أن تسبب الحساسية والتسمم بسبب كثرة المبيدات عليها، وقد تؤدي إلى الوفاة نتيجة السموم التي يتم رشها عليها.

إقرأ أيضاً:
اعلان