اعلان

دراسة تفجر مفاجأة بشأن نقل كورونا عبر فرشاة الأسنان

فرشاة الأسنان
فرشاة الأسنان

أكدت إحدى الدراسات البرازيلية، على ضرورة تعقيم فرشاة الأسنان؛ للحد من انتشار فيروس كورونا، خاصة في حالة لمسها لأخرى تخص أشخاصا آخرين معرضين للعدوى.

وأوضح موقع "ذا صن"، أن الفريق العلمي القائم على دراسة فرش الأسنان التي لم يتم تعقيمها، توصل إلى أن الفرشاة تعد بمثابة مخازن للكائنات الدقيقة، كما تحفز انتقال الأمراض لدى الأفراد الأصحاء والمرضى.

وحذرت الدراسة من خطأ وضع فرش الأسنان المختلفة بداخل علبة واحدة، للحد من تلامسها مع باقي الفرش ومن ثم تلويثها.

ومنذ ظهور كورونا، أجرى العلماء دراسات عدة، توصل البعض منها إلى وجود حمل مرتفع من فيروس كورونا باللعاب والبلعوم والمجرى الأنفي، حتى لدى من لم تظهر عليهم أعراض الإصابة.

وقال فريق الدراسة، إن تعقيم فرش الأسنان ونظافة التجويف الفموي مهمين من أجل السيطرة على انتقال فيروس كورونا.

وحذر رئيس مؤسسة صحة الفم البريطانية نايجل كارتر، من مشاركة استخدام فرشاة الأسنان، والتي لا تقتصر خطورة ذلك على انتقال فيروس كورونا فقط، ولكن من الممكن انتقال التهاب الكبد الوبائي "B".

وأظهرت الدراسة التي أجراها عدد من الباحثين بجامعة "كارديف" البريطانية، أن أهم غسولات الفم أظهرت فعالية للقضاء على الفيروسات، وخاصة التي تحتوي على الإيثانول أو مركبات الزيوت الأساسية، وكلوريد سيتيل بريدينيوم، ومادة بوفيدون اليود المطهرة.

وأشارت الدراسة إلى أنه من المحتمل أن تكون منتجات نظافة الفم قادرة على الحد وبشكل كبير من انتشار فيروس كورونا، وخفض الحمل الفيروسي للأشخاص بالفم.

WhatsApp
Telegram