اعلان

طريقة جديدة تساعد في الكشف عن كورونا خلال 10 دقائق

الكشف عن الإصابة بكورونا
الكشف عن الإصابة بكورونا

طور عدد من العلماء بجامعة أريزونا الأمريكية، تطبيقا يخص الهواتف الذكية، ويمكن من خلاله اكتشاف فيروس كورونا عبر اللعاب في 10 دقائق فقط، باستخدام مجهر صغير لتحليل العينة الخاصة باللعاب.

الكشف عن الإصابة بكوروناالكشف عن الإصابة بكورونا

وقال العلماء وفق ما نشرته صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية، إن التطبيق نجح في الجمع بين سرعة الاختبار والدقة في النتائج، وتم تطويره في الأصل ليكون طريقة غير مكلفة في الكشف عن الإصابة بالفيروس، ويستلزم معه وجود مجهر وصفيحة مغطاة بالشمع، تسمى ورقة 'ميكروفلويديك'، ويتم وضع عينة من اللعاب عليها.

بعد ذلك يتم إدخال أجسام مضادة تسمى 'خرزات الفلورسنت'، وحال وجود عدد كاف من الجسيمات الخاصة بفيروس كورونا، يلتصق الأجسام المضادة بها.

وعلى إثر ذلك، نشر العلماء بحثهم وما توصلوا إليه في مجلة 'Nature Protocols' الطبية، وفيه أوضحوا أنه أسفل المجهر تظهر الجزيئات المسببة للمرض على شكل كتل صغيرة من 'الخرزات الفلورية'، ويمكن للمستخدم عدها بعد ذلك.

الكشف عن الإصابة بكوروناالكشف عن الإصابة بكورونا

وتستغرق العملية وفقا للعلماء، بداية من إضافة الخرز للعينة، ونقع الورقة بالعينة، والتقاط صورة لها بالهاتف الذكي تحت المجهر، وإحصاء الخرزات، ما بين 10 لـ15 دقيقة.

ومن جانبها، قالت كاتي سوسنوفسكي، طالبة في قسم الهندسة الطبية الحيوية بجامعة أريزونا، إنه من الرائع العمل على اختبار يقدم نتائج سريعة ودقيقة حول الإصابة بفيروس كورونا، وتبلغ التكلفة الإجمالية لمكونات اختبار الجامعة 45 دولارا، كما أنه من السهل جدا أن يقوم شخص عادي بذلك بعد مشاهدة مقطع فيديو تعليمي حول ذلك.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة