اعلان

هل يؤدي فيروس كورونا إلى جلطات.. قناة بريطانية تجيب

فريق بحثي يطور نموذج جديد لمواجهة كورونا
فريق بحثي يطور نموذج جديد لمواجهة كورونا
كتب : سيد محمد

لا يزال سكان العالم مذعورين بسبب فيروس كورونا الذي يتمدد بسرعة بين البشر وتزيد أعداد قتلاه ومصابيه كل ساعة، ولكن الجانب المجهول من المرض هي آثار مهاجمته لجسم الإنسان، وسنتناول اليوم تأثير كورونا على الدم وعلاقة كورونا بعمل جلطات في الدم.

تأثير كورونا على الدم

كورونا والجلطاتكورونا والجلطات

كشفت قناة بي بي سي البريطانية، أنه يتفق الجميع على أن المستوى غير المسبوق من عدوى الرئة يجعل فيروس كورونا COVID-19 مرضًا مختلفًا تمامًا.

وأكدت القناة، أنه عندما تلتهب جدران الأوعية الدموية ، من المرجح أن يشكل الدم جلطات. كما يتسبب فيروس كورونا في أن يصبح الدم سميكًا ولزجًا جدًا في المرضى المصابين بأمراض خطيرة.

كورونا والجلطات

كورونا والجلطاتكورونا والجلطات

أثار ما يحدث للدم لدى مرضى كوفيد -19 أسئلة متعددة للأطباء، حيث يقول هيو مونتغمري، طبيب العناية المركزة في مستشفى ويتنغتون في شمال لندن، أنه وجد جلطات صغيرة في الأوعية الدموية الصغيرة في الرئتين ، ولكنه وجد أيضًا جلطات كبيرة في الشرايين الكبيرة.

وأضاف مونتغمري، أن أكثر من 25٪ من المرضى يعانون من جلطات كبيرة ، وهذه مشكلة. وكلما كان الدم أكثر سمكًا ، زادت المشكلة.

تشرح بيفرلي هانت أن مرضى COVID-19 أكثر عرضة للإصابة بتجلط الأوردة العميقة، والذي يحدث عندما تتشكل جلطة دموية (خثرة) في واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في الجسم ، عادة في الساقين.

وبينت هانت، أنه يعاني من انسداد رئوي إذا انتقل أحد هذه الجلطات عبر الجسم ويمنع وصول الدم إلى الرئتين ، مما يزيد من مشكلة الالتهاب الرئوي.

كما تجعل الجلطات من الصعب وصول الدم إلى الأعضاء الأخرى ، مثل القلب أو الدماغ ، مما يجعل المرضى المصابين بأمراض خطيرة معرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

أسباب زيادة الجلطات

كورونا والجلطاتكورونا والجلطات

يسمى البروتين الرئيسي في الدم الذي يشكل الجلطات الفيبرينوجين. وفي العادة ، لدينا ما بين جرامين وأربعة جرامات لكل لتر ... ولكن مع COVID-19 ، يرتفع المستوى إلى ما بين 10 و 14 جرامًا، وتصف هانت ذلك قائلة: 'لم أر شيئًا كهذا طوال سنوات عملها كطبيبة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً